فى ذكرى وفاة هدى سلطان.. أشهر المسلسلات النادرة فى التليفزيون

ذكرى وفاة هدى سلطان ذكرى وفاة هدى سلطان
 
نشوى طارق رضوان

تحل اليوم الذكرى الثالثة عشر لوفاة الممثلة والمطربة الراحلة هدى سلطان، التى رحلت عن عالمنا إثر صراع مع مرض سرطان الرئة فى عام 2006، لذلك إحياءً لذكرى وفاتها سنرصد لكم بالتفاصيل أشهر المسلسلات والأعمال التليفزيونية التى قدمتها هدى سلطان على النحو التالى..

1 - السهرة الدرامية أم مثالية 1981

بطولة كل من هدى سلطان، معالى زايد، آثار الحكيم، ممدوح عبد العليم، محمود الجندى، سامح الصريطى، تهانى راشد، قصة وسيناريو وحوار وفية خيرى، إخراج إنعام محمد على، ليست مسلسل ولكن سهرة درامية مدتها ساعتان، فى هذه المدة البسيطة استطاعت هدى سلطان تجسيد دور الأم بجدارة وأثنى عليها جميع الجمهور والنقاد، حيث لعبت هدى سلطان دور "رقية" أم لـ3 أبناء فتاتين وشاب بعد وفاة زوجها تعمل خادمة فى مدرسة من أجل توفير العيش لهم وتضحى من أجلهم لدرجة أنه فى حفل الأم المثالية التى رشحها لها جميع من حولها لتقدير مجهوداتها لم تذهب إاليها من أجل ابنها المدلل المتعالى!، وهذه السهرة الدرامية البسيطة أصبحت أيقونة التليفزيون المصرى خصوصاً فى عيد الأم يتم عرضها على جميع القنوات.

 

2 - جزآن من ثلاثية نجيب محفوظ "بين القصرين" 1987، "قصر الشوق" 1988

بين القصرين، قصر الشوق، بطولة كل من محمود مرسى، هدى سلطان، معالى زايد، صلاح السعدنى، تيسير فهمى، مديحة حمدى، قصة نجيب محفوظ، سيناريو وحوار محسن زايد، إخراج يوسف مرزوق، جسدت هدى سلطان دور "أمينة" الزوجة المستكينة الخاضعة لزوجها سى السيد "أحمد عبد الجواد"، التى تطيعه فى كل شىء حتى الحجر على مصلحة أبنائهم، وقد أشاد الجميع بدور هدى سلطان بعد هذين الجزأين، حيث كانت من أخير ما قدم هذا الدور للتليفزيون المصرى بعد تقديم هذه الأجزاء ضمن الثلاثية المعروفة فى السينما. 

 
 

3 - مسلسل حتى لا يختنق الحب 1983

بطولة كل من هدى سلطان، عبد المنعم إبراهيم، إلهام شاهين، آثار الحكيم، خالد زكى، ممدوح وافى، سامح الصريطى، قصة وسيناريو وحوار فتحية العسال، إخراج إنعام محمد على، لعبت هدى سلطان دور الأم التى تعمل كممرضة وتضحى بحبها لـ عبد المنعم إبراهيم من أجل أبنائها غير البارين بها، واستطاعت هدى سلطان سرقة قلوب المشاهدين مع كسب تعاطفهم معها بعد هذا المسلسل، لتثبت هدى سلطان قدراتها التمثيلية الجيدة أكثر فأكثر.

 
4 - مسلسل عطفة خوخة 1983

بطولة كل من هدى سلطان، حسين فهمى، ليلى علوى، أبو بكر عزت، فاروق الفيشاوى، معالى زايد، قصة محمد جلال، إخراج أحمد طنطاوى، جسد هذا المسلسل الحياة الاجتماعية فى الحارة الشعبية بشكل أوسع، ليتمكن من إبراز دور وشخصية هدى سلطان كسيدة من سكان الحارة، لتتفوق على نفسها فى تأدية هذا الدور.

 

5 - مسلسل الغربان 1984

بطولة كل من هدى سلطان، ليلى حمادة، أشرف عبد الغفور، جورج سيدهم، قصة محمد عزيز، إخراج كمال الشامى، جسدت هدى سلطان فى هذا المسلسل شخصية فلاحة صعيدية، مع تقمصها لعيش حياة الريف المصرى، لتبهر هدى سلطان كل من شاهد هذا المسلسل. 

 

6- مسلسل نجم الموسم 1977

بطولة كل من هدى سلطان، محمد رضا، نسرين، عبد الله فرغلى، نجاح الموجى، تأليف عبد الرحمن فهمى، إخراج محمد فاضل، لعبد هدى سلطان دور المعلمة التى تسكن فى الحارة الشعبية وتحب "حنفى الونش" الفتوة البلطجى، والتى تدافع عنه وتحميه من الشرطة، ويعتبر هذا المسلسل التجربة الأولى للفنانة هدى سلطان والظهور الأول لها على شاشة التليفزيون.

 

7 - مسلسل دموع الشموع 1994

بطولة كل من شكرى سرحان، هدى سلطان، تحية كاريوكا، إخراج رائد لبيب، جسدت هدى سلطان دور الأم والمعلمة، لتنجح فى تقديم شخصيتين مختلفتين على حدى الأم والمعلمة.

 

8 - مسلسل أيام حلوة مرة 1986

بطولة كل من هدى سلطان، أحمد عبد العزيز، ماجدة زكى، هالة صدقى، عبد الرحمن أبو زهرة، قصة محمد كامل عبد السلام، سيناريو وحوار مهدى يوسف، إخراج حسيب يوسف، وهو أول مسلسل كوميدى اجتماعى تقدمه هدى سلطان، يدور حول الأبناء من جيل الشباب وما يتوجب على الآباء من القيام به تجاههم، لتجسد هدى سلطان دور الأم المرحة بحرفية شديدة.

 
 

9 - مسلسل عطشان يا صبايا 1986 

بطولة كل من هدى سلطان، حسن يوسف، نورا، سهير المرشدى، هادى الجيار، وهو مسلسل اجتماعى وطنى يدور حول أحداث الاحتلال الإنجليزى فى فترة 1916، لتجسد هدى سلطان فيه دور الأم الفلاحة التى يسافر ابنها إلى القاهرة بحثاً عن مصدر رزق لهما. 

 

10- مسلسل وحلقت الطيور نحو الشرق 2002

بطولة كل من هدى سلطان، فتحى عبد الوهاب، نورهان، خالد زكى، إخراج هانى إسماعيل، رغم أن هدى سلطان جسدت مشاهد قليلة فقط فى هذا المسلسل إلا أنها استطاعت تقمص شخصية أم الشهيد حيث توفى لها الابن الأكبر فى حرب الاستنزاف، ثم استشهد ابنها الثانى مصطفى فى حرب أكتوبر، لتوصل هدى سلطان مدى معاناة الأمهات اللاتى يفقدن أبنائهم فى القوات المسلحة.

 
11 - مسلسل الوتد 1996
بطولة كل من " هدى سلطان ، يوسف شعبان ، حنان ترك ، فادية عبد الغنى ، عبد الله محمود ، قصة خيرى شلبى ، إخراج أحمد النحاس ، يعتبر هذا المسلسل أيقونة من أيقونات التليفزيون المصرى حيث اشتهرت هدى سلطان بشخصية " فاطمة تعلبة " ، الفلاحة القوية الصلبة التي تعيش في الريف المصرى مع بناتها و أبنائها وزوجاتهم ، والتي تغرس فيهم القيم الحميدة وتعلمهم أن يرعون بعضهم البعض لتتوفى فاطمة تعلبة في آخر حلقات المسلسل وأبنائها حولها في مشهد ابكى الملايين . 
 
 
12 - مسلسل بنات الأصول 1988
بطولة كل من هدى سلطان ، يحيى شاهين ، كمال الشناوى ، حمدى غيث ، ليلى علوى ، عماد رشاد ، إبراهيم يسرى " ، جسدت فيه هدى سلطان دور الام أيضاً . 
 
 
13 - مسلسل لا يا تبنتى العزيزة 1979
بطولة كل من عبد المنعم مدبولى ، هدى سلطان ، هالة صدقى ، مى عبد النبى ، عماد رشاد تأليف يوسف فرنسيس ، إخراج نور الدمرداش ، جسدت هدى سلطان في هذا المسلسل دور الام المضحية المتزوجة من رجل بسيط . 
 
 
14 - مسلسل قبل الضياع
بطولة كل من هدى سلطان ، صلاح ذو الفقار ، سلوى محمد على ، صفاء السبع، قصة محمد عزيز ، إخراج كمال الشامى.
 
 
15 - مسلسل الضياع
بطولة هدى سلطان ، كمال الشناوى ، محمود الجندى ، ليلى علوى ، سامح الصريطى، قصة د/ رفيق الصبان ، سيناريو فوزى العمرى، إخراج تيسير عبود . 
 
 
16 - مسلسل وداعاً يا ربيع العمر 1991
بطولة هدى سلطان ، عبد المنعم مدبولى ، مديحة يسرى ، كمال الشناوى ، دلال عبد العزيز، قصة وسيناريو وحوار عصام الجمبلاطى ، إخراج علية ياسين. 
 
 
17 - مسلسل للثروة حسابات أخرى 2005 
 
 
18 - مسلسل سلالة عابد المنشاوى 2005 
 
 
19 – مسلسل الليل وآخره 2004 
 
 
السهرة الدرامية ام مثالية
السهرة الدرامية ام مثالية

الوتد
الوتد

بنات الأصول
بنات الأصول

حتى لا يختنق الحب
حتى لا يختنق الحب

دموع الشموع
دموع الشموع

عطشان يا صبايا
عطشان يا صبايا

عطفة خوخة
عطفة خوخة

لا يا إبنتى العزيزة
لا يا إبنتى العزيزة

مسلسل الغربان
مسلسل الغربان

مسلسل بين القصرين
مسلسل بين القصرين

نجم الموسم
نجم الموسم

وداعا ياربيع العمر
وداعا ياربيع العمر

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر