في ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر أعمال يوسف السباعى في السينما المصرية

 يوسف السباعى يوسف السباعى
 
محمود جلال
يوسف السباعى هو واحد من أشهر  الكتاب في مصر ، والتى كان يمتلك قلبا  رقيقاً تمكن من أن يصيغ به أروع القصص الاجتماعية والرومانسية، حيث تحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية 
 
وكان السباعى فى  فترة الستينات والسبعينات لقب بفارس الرومانسية نظراً لأعماله الأدبية العديدة التي نكتشف من خلالها عشقه للحب والرومانسية فجسد من خلال أعماله العديد من الكبار النجوم في هذا الوقت، وفي السطور التالية يرصد"عين" أشهر  6 الأفلام المأخوذة عن روايات.
 
 فيلم رد قلبي:
عاصر جيل الخمسينات فيلم "رد قلبى"، والذى يصنف من أفلام، التى تحدثت عن  ثورة يوليو، والذى أنتج عام 1957، هو من بطولة شكرى سرحان وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وهند رستم ومريم فخر الدين ورشدى أباظة وزهرة العلا وفردوس محمد وحسين رياض.
 
فيلم أرض النفاق :
هو واحد من أشهر الأفلام في السينما في فترة الستينات و كان الأعلى إيرادات عام 1968 وهو من بطولة فؤاد المهندس، وسناء جميل، وسميحة أيوب، وعبد الله فرغلي، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.
 
فيلم شارع الحب:
"أنت اللى هتغنى يا منعم" هذه الإفيه هو مشهور به الفيلم حتى الأن،هو عبارة عن الوقت الذى يحاول فيه منعم- عبد الحليم حافظ أن يعتذر لرئيس دار الأوبرا عن الغناء، طالباً منه أن يستدعى مطرباً آخر، يظهر عم جادليو- حسين رياض فى كامل أناقته، معلناً بصوت دافئ عميق: "انت اللى هتغنى يا منعم"، والفيلم كان بطولة عبد الحليم حافظ،وصباح، وزينات صدقي، وعبد السلام النابلسى.
 
فيلم العمر لحظة:
هو  من أشهر أفلام الوطنية في مصر  والتى ظل فيلم يعرض في السينمات لمدة 24 أسبوع، أي ما يعادل 6 شهور، وتلك المدة كانت المرة الأولى التي يمتد فيها عرض فيلم وطني كل هذا الوقت ويضرب الرقم القياسي في الاستمرارية، هو من بطولة ماجدة، وأحمد مظهر، ونبيلة عبيد، وأحمد زكي..وغيرهم.
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر