فى ذكرى ميلاد محمد حمزة.. شاهد أهم أعماله مع نجوم الغناء

عبد الحليم حافظ عبد الحليم حافظ
 
محمود جلال

محمد حمزة هو واحد من أهم شعراء الزمن الجميل، والذى بدأ بكتابة الشعر الغنائى عام 1963 وذلك عندما قدمته فايزة أحمد من خلال أغنية "اؤمر يا قمر"، وانطلاق بعد ذلك وتعاون مع العديد من النجوم الغناء العالم العربى، ومن أبرزها عبد الحليم حافظ، ونجاة الصغيرة، وفايزة أحمد، وشادية، ووردة الجزائرية، وصباح، وسميرة سعيد وغيرهم، ولكن وصل رصيده إلى 1200 أغنية عاطفية وشعبية ووطنية، ويرصد "عين" أشهر أغنيات محمد حمزة مع نجوم الغناء بمناسبة ذكرى ميلاده.

شادية

كما ألف محمد حمزة أغنية لشادية والتى تحمل اسم "يا حبيبتى يا مصر" وهى أهم أغنية وطنية مصرية حتى الآن ولاتزال تذاع فى جميع المناسبات الوطنية، وهى من ألحان بليغ حمدى.

 
وردة الجزائرية

تعاون الشاعر الراحل محمد حمزة مع وردة فى أغنية "حكايتى مع الزمن" وهى من فيلمه مع رشدى أباظة، ويوسف وهبى، ولبلبة، وسميرة صبرى، وكانت من ألحان بليغ حمدى.

 
عبد الحليم حافظ

هى أغنية ألفها محمد حمزة، ولحنها بليغ حمدى، وغناها عبد الحليم عام 1970 فى حفل شم النسيم، وغناها على أربعة مقاطع، ثلاثة منها قصيرة هى: "وخدتنى من إيدى"، "وخدتنى ومشينا"، "خايف ومشيت وأنا خايف"، أما المقطع الأخير فهو طويل نسبياً هو: "وخدتنى يا حبيبى".

 
صباح

كما كتب "حمزة" واحدة من أشهر أغنيات الشحرورة صباح، وهى أغنية "زى العسل" التى لحنها "بليغ"، وتغنت بها الشحرورة عام 1973.

 
فايزة أحمد

كانت من أوئل الأغنيات التى قام "حمزة" بكتابتها هى "اؤمر يا قمر" والتى لحنها محمد سلطان، وغنتها كروان الشرق فايزة أحمد عام 1963.

 
العندليب

فى عام 1971، فاجأ "حليم" جمهوره بتقديم أغنية طويلة المدة فى حفل غنائى له عام 1971، وكانت أغنية "موعود" من كلمات "حمزة" وألحان "بليغ"، وحققت الأغنية نجاحا ساحقا لا مثيل له، ما شجع حليم على العمل على المزيد من الأغانى بمشاركة الدويتو الموهوب.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر