فى عيد ميلاد أبو الكوميديانات..أخطاء روجتها ويكيبيديا عن حسن حسنى

حسن حسنى حسن حسنى
 
كتبت زينب عبداللاه
 
 
يحتفل الفنان الكبير حسن حسنى اليوم بعيد ميلاده الموافق 19 يونية من عام 1936 وهو على عكس التاريخ الذى تروجه موسوعة ويكيبديا عن ميلاد الفنان الكبير والذى يتداوله الكثيرون.
 
وتشير موسوعة ويكيبيديا إلى أن تاريخ ميلاد الفنان الكبير 15 أكتوبر عام 1931 ، وهو ما أكد حسن حسنى فى تصريحات خاصة لليوم السابع أنه تاريخ خاطئ ويسبب له عدد من المشكلات حيث يتم تداوله فى وسائل الإعلام والمهرجانات التى يتم تكريمه فيها وفى أى مناسبات يحضرها أو معلومات عن سيرة حياته.
 
وتابع الفنان الكبير أن من ضمن المعلومات المغلوطة التى تروجها موسوعة ويكيبديا عنه ويتناقلها الكثيرون أنه عمل مف فرقة تحية كاريوكا وفايز حلاوة المسرحية لمدة 9 سنوات ، مؤكدا أن هذه المعلومة غير صحيحة .
 
وقال أبو الكوميديانات :" عمرى مااشتغلت مع فرقة تحية كاريوكا ولكنى عملت بمسرح وفرقة جلال الشرقاوى لمدة تقترب من 10 سنوات"
وأوضح الفنان الكبير أنه سيحتفل  بعيد ميلاده فى بيته مع أسرته.
 
جدير بالذكر أن الفنان الكبير ذاق اليتم فى سن صغيرة حيث توفت والدته وهو فى سن السادسة من عمره ، كما استشهد شقيقه الأصغر فى حرب أكتوبر المجيدة.
ويعتبر الفنان الكبير حسن حسنى  الأب الروحى لمعظم فنانى الكوميديا من الجيل الحالى الذين ساندهم فى بداية حياتهم الفنية وحرصوا جميعا على الظهور بجواره ليمنحهم صك النجومية والشهرة ، ومنهم الفنان الراحل علاء ولى الدين فى أفلام " عبود على الحدود والناظر صلاح الدين " ، والفنان محمد هنيدى الذى شاركه العديد من الأفلام والمسرحيات ومنها :" ياانا ياخالتى ، عسكر فى المعسكر ، مسرحية حزمنى يا وغيرها من أعمال" ،والفنان أحمد حلمى فى " ميدو مشاكل " ، وهانى رمزى فى فيلم "غبى منه فيه"،  ومحمد سعد  فى " الليمبى ، واللى بالى بالك" ،  وحمادة هلال فى " عيال حبيبة " ورامز جلال فى " أحلام الفتى الطائش" وغيرها عشرات الأعمال كان فيها الفنان حسن حسنى سندا لجيل كامل من الشباب الذين  استندوا على كتفه فمنحهم من نجوميته وخبرته. 
 
وبدأ الفنان الكبير حياته الفنية فى الستينات فى المسرح الذى صدر للفن عمالقة وعباقرة فى التمثيل ، وتنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث ، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوى  وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات ، وظل الفنان العبقرى يعمل لسنوات طويلة قبل أن يعرفه الجمهور فى مسلسل أبنائى الأعزاء شكرا عام 1979 ،و الذى أدى خلاله شخصية فتحى الموظف المرتشى ، وبعدها شارك فى العديد من الأعمال الدرامية فى استديوهات عجمان ودبى وعرضت فى دول الخليج ، ثم  بدأ يعمل فى العديد من الأدوار التلفزيونية. 
 
كانت بداية حسن حسنى فى السينما بمشاركته فى دور صغير بفيلم الكرنك عام 1975 ، ولكنه حصل على دور أكبر فى فيلم سواق الأتوبيس للمخرج عاطف الطيب عام 1982 ، وبعدها استعان به الطيب فى عدد من أفلامه، ومنها  البريء، البدروم، الهروب.
 
أبدع حسن حسنى فى دور ركبة القرداتى فى فيلم سارق الفرح وجسد مشاعر شخصية صعبة فاستحق عن هذا الدور عددا من الجوائز ، كما حصد عددا من الجوائز عن فيلم دماء على الأسفلت وكان بطله الفنان نور الشريف ، و حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان الاسكندرية السينمائى عن فيلم فارس المدينة ،وقدم العديد من الأدوار المميزة فى أفلام " ليه يابنفسج ، وفرحان ملازم أدم ، وغيرها عشرات الأعمال ، حيث تجاوز عدد أفلامه 200 فيلما. 
 
و أبدع العبقرى فى عشرات الأدوار الدرامية على شاشة التلفزيون ، قدم خلالها شخصيات متعددة فى مسلسلات اجتماعية ودينية وتاريخية ، حلم الجنوبى ، ارابيسك ، بوابة الحلوانى ، ام كلثوم ، سمارة ،العار، عفاريت السيالة ،أميرة فى عابدين ، الأبطال ، أيام المنيرة.
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر