اليوم.. المعهد الفرنسى يحتفى بـ«رشيد طه» فى عيد الموسيقى

رشيد طه رشيد طه
 
باسم فؤاد

يحتفى المعهد الفرنسى بالقاهرة، اليوم الخميس، بالراحل الفنان رشيد طه، خلال احتفالية عيد الموسيقى بحديقة الأزهر بالدراسة.

وخصص المعهد الفرنسى احتفالية العام الجارى 2019 لموسيقى الراى، ودعا كل الفنانين المشاركين بعيد الموسيقى إلى جعل موضوع تعاونهم موسيقى رشيد طه، حيث سيتم احتفال الفنانين المشاركين بموسيقى رشيد طه وإرثه الفنى بما يحمله من حماسة والتزام برسالة وجرأة تركت بصمة فى فرنسا ومصر.

ويشارك فى الاحتفال الفنان الفرنسى الجزائرى سفيان السعيدى بمعية ستة موسيقيين من فرقة "مازالدا"، المتخصصة فى الطابع الرايوى الحديث على إيقاع آلات الموسيقى الإلكترونية وآلات النفخ.

يذكر، أن الفنان رشيد طه توفى عن عمر يناهز 59 سنة بالعاصمة الفرنسية باريس إثر تعرضه إلى أزمة قلبية أثناء نومه، فى بيته بباريس، واشتهر رشيد طه بأغنية يا "رايح وين مسافر"، وأغنية "عبد القادر يا بوعلام".

وقد كشفت وفاته المفاجئة النقاب عن الأسباب الحقيقية التى جعلته يفارق الحياة، إذ كان يعانى من مرض "متلازمة أرنولد كياري" النادر الذى هو عبارة عن تشوه خلقى يصيب المخيخ المسئول عن التوازن، ويسبب لصاحبه اضطرابات عصبية، والذى كان يأكله منذ أن كان عمره 27 سنة، وحاربه بكل شجاعة لأكثر من 30 سنة، فى غفلة من الجميع.

وفى تصريحات صحفية سابقة قال رشيد طه:"أنا سئمت من الناس يعتقدون أننى ثمل على المسرح، فى حين أن هذه هى أعراض مرض أرنولد كياري، إنه يولد اضطرابا فى الجسم، وعادة ما يحدث لى ذلك على خشبة المسرح، كان بإمكانى التحدث عنه لفترة طويلة، لكن لم أكن أريد أن يشفق على أحد، لا أريد أن أقع فى العاطفى وأفقد رصيدى، إذا تحدثت عن ذلك الآن، فحتى أنبه الناس".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر