فى ذكرى ميلاده.. فؤاد خليل «الريس ستمونى» بصوت المزجانجى

 فؤاد خليل فؤاد خليل
 
حنان طلعت

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان فؤاد خليل، والذى اشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية فى العديد من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية.

 

فؤاد خليل (1)

من منا لا يعرف شخصية "ستمونى" الكوميدية التى مثلها الفنان فؤاد خليل وأبدع فيها فى فيلم الكيف أمام النجم محمود عبد العزيز، وهو فيلم مصرى يناقش قضية المخدرات وتأثيرها على المجتمع من كتابة محمود أبو زيد وإخراج على عبد الخالق وبطولة يحيى الفخرانى ومحمود عبد العزيز ونورا.

وتدور أحداثه حول شقيقين، صلاح أبو العزم - (يحيى الفخراني) الذى نجح فى حياته العلمية والعملية وجمال أبو العزم - (محمود عبد العزيز) الذى فشل فى حياته العلمية بعد أن تم فصله من كلية الحقوق فلم يجد غير طريق الضياع مع الموسيقيين والأفراح الشعبية وتجار المخدرات وأصبح مدمنا للحشيش، ولتتصاعد الأحداث إلى أن يدمن الأخ الأكبر بدلاً من أن ينقذ أخاه من القاع والضياع الذى هو فيه. 

 

فؤاد خليل (2)

بدأ الفنان فؤاد خليل رحلته مبكراً مع الفن عندما كان عمره 11 عاما، حيث كون فريقاً للتمثيل مع بعض أصدقاء الطفولة ومنهم محيى إسماعيل، وقد تخرج من كليه طب الأسنان عام 1961 ولكنه تمسك بالفن وقد ظهر لأول مرة فى مسرحية سوق العصر عام 1968 ثم عمل فى المسرح والتلفزيون والسينما لسنوات عديدة.

ومن أشهر أفلامه "حبك نار، صايع بحر، عايز حقى، حرامية فى كى جى تو، جاءنا البيان التالى، شورت وفانلة وكاب، الأجندة الحمراء، الكاش.. ماشى، الجنتل، رسالة إلى الوالى، أبو خطوة، الخطيئة السابعة، الصاغة، اللومنجى، عنتر زمانه، يا تحب يا تقب، لولاكى، تووت تووت، فتحية والمرسيدس، خبطة العمر، نصف دسته مجانين، اقتل مراتى ولك تحياتى، قسمة ونصيب، البيضة والحجر، النصاب والكلب، الشيطانة التى أحبتنى، الذل، حارة برجوان، كراكيب، الدنيا على جناح اليمامة، الحقونا، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، وصية رجل مجنون، جرى الوحوش، عبقرى على ورقة دمغة، التعويذة، شارع السد، امرأة مطلقة، الكيف، تزوير فى أوراق رسمية، الطائرة المفقودة" وغيرها..

ومن مسرحياته "الدنيا مقلوبة، مسرحية راقصه قطاع عام، مسرحية فى بيتنا حسنين، مسرحية على الرصيف، مسرحية واد عفريت".

 
فؤاد خليل (4)
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر