أبرزهم كلينتون وأوباما.. رؤساء كتبوا مذاكرتهم خارج البيت الأبيض

 
إيناس كمال

بعد رحلة داخل البيت الأبيض استمرت لسنوات، حظي العديد من روؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بلقب "رئيس سابق" المهنة التي لا تجدي معها أي طلب وظيفة للتقدم به إلى أي جهة عمل، لكن العديد منهم حملوا على عاتقهم أن يخبروا العالم عما رأوه وعايشوه داخل المكتب البيضاوي ليلة بليلة في مذكراتهم.

رونالد ريجان (حياة أمريكية)

185
كتاب رحلته إلى البرازيل
732
كتاب حياة أمريكية

لريجان عدد من المؤلفات منها كتاب "رحلة عبر البرازيل" وهو الكتاب الذي ألفه عقب فشله في الفوز بفترة رئاسية ثالثة في انتخابات عام 1912 حينما سافر في رحلة سياحية إلى الأمازون، كما كتب كتابا آخر تناول السيرة الذاتية له بالبيت الأبيض وانتقاله بعد ذلك إلى هوليوود ومشاركته في عدد من الأفلام، ثم توليه منصب القائد العام للقوات الملسلحة خلال ذروة فترة الحرب الباردة.

 

بيل كلينتون (حياتي)

C20N6
 

 

images

اكتفى بكتاب واحد حمل اسم "حياتي" يحكي فيه تفاصيل حكومته وهو الكتاب الذي لم يحظ بشهرة مقارنة بنظراء "كلينتون" من الرؤساء الأمريكيين، صدر حديثا مترجما باللغة العربية عن دار "الحوار الثقافي" للنشر في بيروت، ترجم الكتاب إلى 29 لغة حية حول العالم.

كانت صفقة كتابه من أغلى الصفقات حيث تقاضى خمسة عشر مليون دولار، وهو ما يعادل 19 مليون دولار في عام 2016، وأفرج عن الكتاب في 22 يونيو 2004، وأصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا، بعد أن حقق بيع 2 مليون و250 ألف نسخة حول العالم.

جيمي كارتر (حياة كاملة: أفكار في التسعين)

082315_1124_3

هو الكتاب الوحيد للرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة (1977- 1981) ولم يترجم بعد لأي لغة، ويحكي فيه الرئيس الأسبق البالغ من العمر 90 عامًا والحاصل على نوبل للسلام عن مراحل حياته ونقاط التحول فيها، وطريقه للبيت الأبيض وغير ذلك من تفاصيل تتعلق بفترة رئاسته وما قبلها وما بعدها.

جورج بوش (قرارات مصيرية)

082315_1124_10
 

هو الكتاب الأهم والوحيد المترجم للعربية للرئيس الأمريكي جورج بوش الذي صدرت نسخته الأصلية عام 2010، يتناول هذا الكتاب الضخم في 676 صفحة مذكرات الرئيس بوش خلال 2685 يومًا قضاها بوش في البيت الأبيض، وأورد بوش خلال الكتاب صورًا لوثائق واقتباسات من حواراته مع زعماء العالم ومع أفراد من البيت الأبيض، ومن أهم النقاط التي أوردها في كتابه كانت حول تأثره بالرئيس الأسبق ريجان، وتحدث عن صناعة القرارات المصيرية في أمريكا وعلاقة الرئيس بذلك، وتفاصيل الحرب الأمريكية على أفغانستان والعراق.

للرئيس السابق بوش كتب أخرى باللغة الإنجليزية لم تترجم للعربية بعد، منها (41 صورة لوالدي) ويتحدث فيها عن والده الرئيس الـ41 للولايات المتحدة جورج بوش الأب، وكتابه (جورج بوش يتحدث لأمريكا).

مذكرات أوباما

48dd9a8b-c471-4747-b15d-5896f6a2ba38

آخر هؤلاء كان باراك أوباما الرئيس الأمريكي السابق الذي أعلن منذ أيام عن نشر مذكراته مقابل 20 مليون دولار وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دخل البيت الأبيض وهو حامل للقب الكاتب صاحب العمل الأكثر مبيعًا وذلك عندما نشر كتابه "أحلام من أبي" في عام 1995.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر