تفاصيل رحلة لاسارتى مع الأهلى بعد 145 يوم تدريب

لاسارتى لاسارتى
 
لبنى عبد الله

نجح الأورجويانى مارتن لاسارتي، المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلي، فى تحقيق أول ألقابه، مع القلعة الحمراء، بعدما توج الأحمر ببطولة الدورى الممتاز، للمرة الـ41 فى تاريخه، ليُبقى الدرع فى الجزيرة.

الأهلى قد نجح فى حسم لقب الدورى بفوزه على المقاولون العرب بثلاثة أهداف مقابل لا شيء بهدف لعلى معلول وثنائية لحسين الشحات.

بدأت رحلة لاسارتى مع الاهلى فى 17 ديسمبر الماضى تحت عنوان الأحلام الوردية واستعادة عرش الزعامة الأفريقية والمحلية، وعودة هيبة المارد الأحمر زعيم البطولات والألقاب داخل مصر وخارجها.

تعاقد الأهلى مع لاسارتى خلفاً للفرنسى كارتيرون الذى أقاله مجلس إدارة القلعة الحمراء برئاسة محمود الخطيب بعد وداع البطولة العربية لصالح الوصل الإماراتى ومن قبلها الخروج الأفريقى من دورى الأبطال لصالح الترجى التونسى.

المدرب الأورجوانى الذى قاد الأهلى لتحقيق فوز عريض على سيمبا التنزانى بخماسية دون رد فى دورى الأبطال هو الفوز الأكبر فى رحلته مع المارد الأحمر كان بطلا لواقعة تاريخية لن تنسى من تاريخ نادى القرن، بعدما قاد الأهلى للخروج المحبط من دور الثمانية لدورى أبطال أفريقيا، إذ لم يكن الفوز 1-صفر على صن داونز الجنوب أفريقى كافيًا للتأهل بعد الخسارة بخماسية دون رد فى لقاء الذهاب قبلها، وهى الخسارة الأكبر فى تاريخ مشاركات الأهلى الأفريقية على الإطلاق.

كما أن نتائج المدرب خارج الحدود كانت صادمة للجميع، حيث لم يفز الأهلى بقيادة "لاسارتى" فى أى مباراة خارج ملعبه ببطولة دورى أبطال أفريقيا، حيث خاض 4 مباريات خارج أرضه، خسر 3 مباريات أمام صن داونز، وفيتا كلوب، وسيمبا التنزانى، وتعادل مع شبيبة الساورة الجزائرى

لاسارتى حقق نتائج غير جيدة أمام الأندية الكبيرة على الصعيد المحلى بعدما تفنن فى السقوط أمام بيراميدز ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-1 ثم 1-0 فضلا عن تعادل سلبى مع الزمالك ليتخصص فى قهر الأندية الصغيرة فقط .

وأصبح لاسارتي أول مدرب من أمريكا الجنوبية يحصد لقب الدوري في تاريخ الدوري المصري.

الأهلي حصد 40 دوري من قبل، بين قيادة مصرية وأخرى أوروبية، ولكن لم يسبق للأهلي أو أي فريق مصري تحقيق الدوري الممتاز عن طريق مدرب من أمريكا الجنوبية.

وكان آخر لقب حققه مارتن لاسارتي في عام 2015 مع نادي أونيفرسيداد دي تشيلي، حيث حقق معهم لقب السوبر التشيلي حينها

وإجمالا قاد لاسارتى الاهلى فى 28 مباراة بجميع البطولات، حيث حقق الفوز في 21 مواجهة ، وتعادل فى 3 وخسر مثلهم .

لاسارتي هو أول مدير فني أجنبي يحقق اللقب المحلي مع الأهلي منذ قيادة الهولندى مارتن يول للفريق الأحمر لحصد اللقب في موسم 2015-2016.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر