تعرف على طقوس فنانى زمن الجميل مع «اللحوم» بعيد الأضحى

فريد شوقى ومحمود عبد العزيز وفاتن حمامة ومارى منيب فريد شوقى ومحمود عبد العزيز وفاتن حمامة ومارى منيب
 
محمود جلال

يُشتهر فى عيد الأضحى تناول أكل اللحوم بكميات كبيرة عند المصريين، ولم يتخلف نجوم الزمن الجميل عن ركب التميز والابتكار فى الاحتفال بطقوس عيد الأضحى المبارك، فمنهم من يقيم حفلا "للشواء"، ومنهم من يبرع فى إعداد صوانى الفتة مع اللحم الضأن، وفى خلال السطور التالية يرصد "عين" أهم وأشهر الولائم التى اشتُهر بها نجوم الزمن الجميل.

 

فاتن حمامة وحفل لـ"شواء" اللحم الضانى

كانت الفنانة فاتن حمامة تحتفل فى عيد الأضحى المبارك من خلال جمع أكبر عدد من صديقاتها وزميلاتها من الوسط الفنى فى بيتها وتقيم وليمة عامرة بأشهى أنواع اللحم الضانى، حيث كانت تفضل شوى اللحم بطرق مختلفة.

faten
 

 

مارى منيب تبرع فى "صوانى الفتة"

بعد أن قررت إشهار إسلامها بعد زواجها من المحامى عبد السلام، واختلطت بأسرته، وتجاوبت مع طقوس وتقاليد الدين الإسلامى، بدأت تحتفل بحلول عيد الاضحى المبارك بكل طقوسه المصرية الأصيلة، حيث برعت فى إعداد "صوانى الفتة" بالخل والثوم حتى غدت من أشهر من يقوم بإعدادها بين زملائها فى الوسط الفنى.

253px-Mary_Mounib_2

 

فريد شوقى:

قالت رانيا فريد شوقى فى أحد حواراتها أن والدها كان حريصا على التقاليد المصرية الإسلامية، وفى يوم عيد الأضحى كان يحرص على الوقوف على ذبح الأضحية، ويتابع الجزار بنفسه وبعد الانتهاء منها كانت والدتها تعد وليمة من اللحم الضأن، وتقوم بتجهيزها وإعدادها فى حديقة منزلهم بحى المهندسين.

280px-Farid_Shawky

 

عبد الفتاح القصرى:

كان الفنان الراحل عبدالفتاح القصرى يحرص على شراء الأضحية ويتناول أكل لحم الضأن، ويحرص دائما على شرائه كل عام عجلا للأضحية.

583

 

محمود عبد العزيز:

أما الفنان الراحل محمود عبد العزيز، فقد حكى عن ذكرياته فى فترة الطفولة فى عيد الأضحى قائلا: تتلخص فى صلاة العيد وذبح الأضحية وتوزيعها واجتماع العائلة على مائدة الطعام، وعندما أصبحت له عائلة منفردة لم يتغير شىء، فدائما يصطحب زوجته الأولى وابنه إلى الإسكندرية، وهى مسقط رأسه؛ لقضاء نفس الطقوس العائلية مع عائلته.

_92415972_14993506_1471252086236344_3855129500440648674_n

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر