بالأرقام.. ماذا قدم المدربون الأجانب مع الأهلى؟

مانويل جوزيه مانويل جوزيه
 
نورهان طمان

لازال ملف المدرب الجديد يسيطر على مناقشات إدارة النادي الأهلى حتى هذه اللحظة رغم استقرار لجنة التخطيط على أسم بعينه مع وجود بديلين جاهزين حال فشل المفاوضات مع الخيار الأول لمحمود الخطيب رئيس النادي ومجلسه، نستعرض تاريخ المدربين الفنيين الأجانب للنادي الأهلي عبر العصور.

كورتيس بوث
أول مدير فني تولي تدريب النادي الأهلي كان الإنجليزي كورتيس بوث ولم يستطع تحقيق بطولات مع النادي الأهلي وقتها لتتم إقالته.

فريتز
النمساوي "فريتز" حقق مع الأهلي ثلاث بطولات اثنان دوري عام وبطولة كأس مصر.
 
فريتز
فريتز
 
"تيتكوش"
تولي المجري "تيتكوش" القيادة الفنية للقلعة الحمراء ليحقق مع الأهلي بطولتين وهم الدوري العام وكأس مصر ولم يستمر مع الفريق.

جون ماكبريد
تعاقد الأهلي مع الإنجليزي "جون ماكبريد" الذي يحقق بطولة واحدة مع القلعة الحمراء وهي بطولة الدوري العام.

بروشتش
كان اليوغسلافي "بروشتش" هو المدير الفني الخامس للقلعة الحمراء ، والذي فشل فشلا ذريعًا ولم يحقق شيئا مع القلعة الحمراء لتتم إقالته ويتم التعاقد مع يوغسلافي آخر وهو "هورفاتيك" الذي لم يحقق جديدا عن نظيره "بروشتش" يرحل غير مأسوف عليه.

تاديتشعاد الأهلي مرة اخرى للمدرسة المجرية وتعاقد  مع "تاديتش" الذي خيب آمال جماهير الأهلي وفشل ولم يحقق أية بطولات مع القلعة الحمراء أيضا في فترة تعد سيئة في تاريخ النادي.

هيديكوتى
هو المجري "هيديكوتي" الذي استطاع أن يحقق مع الأهلي ست بطولات خمس بطولات دوري عام وبطولة واحدة لكأس مصر ليرحل بعدها بعد أن كون للنادي الأهلي فريقا ذهبيا استمر يحصد البطولات عشرات الأعوام ليكون "هيديكوتي" واحدا من أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية.
 
هيديكوتي
هيديكوتي
 

كالوتشاى
ايستمر الأهلي في تجربته مع المجر ويتعاقد مع المجري "كالوتشاي" الذي يحقق بطولتين مع القلعة الحمراء بطولة دوري عام وبطولة كأس مصر ليرحل لظروف خاصة به عن الفريق.
 
دون ريفي
 
هو الإنجليزي دون ريفي الذي وصفه جميع اللاعبين في عصره بالمدرب الممتاز إلا أنه رحل بعد أسابيع قليلة عن مصر نظرًا لمرض زوجته ولم يسعفه الوقت لتحقيق بطولات مع المارد الأحمر.

جيف باتلر
"جيف باتلر" الإنجليزي الذي يفشل في تحقيق بطولات مع القلعة الحمراء ويرحل.

ديتريش فايتسا
تعاقد الأهلي مع الألماني "ديتريش فايتسا" الذي يحقق مع الأهلي ثلاث بطولات بطولة دوري عام وكأس مصر والبطولة الأفروآسيوية.
 
فايتسا
فايتسا

مايكل إيفرت
في تجربة هي الأسوء في تاريخه بالتعاقد مع الإنجليزي "مايكل إيفرت" الذي فشل فشلا ذريعا مع القلعة الحمراء ووصل بالنادي الأهلي إلى المركز الثالث عشر وكان وقتها الأهلي مهددا بالهبوط ليتم إقالته دون تحقيق أي نتائج تذكر وقتها.
 
ايفرت
ايفرت
 
الآن هاريس 
هو الإنجليزي "الآن هاريس" الذي يستطيع أن يكسر هيمنة الزمالك وقتها على البطولات ويعود بالقلعة الحمراء لمنصات التتويج بل ويفوز على الزمالك في أول لقاء بينهم بثلاثة أهداف بل وإعادة القلعة الحمراء إلى منصات التتويج الأفريقية كأول مدير فني أجنبي يحقق لقبا أفريقيا مع الأهلي "هاريس" استطاع تحقيق أربع بطولات وهم 2 دوري عام وبطولة كأس أفريقيا لأندية أبطال الكؤوس وكأس العرب.
 

راينر هولمان 
تعاقد الأهلي مع الألماني "راينر هولمان" الذي استطاع أن يحقق مع القلعة الحمراء أربع بطولات: 2 دوري، 1 كأس مصر، 1 دوري العرب ويعد هولمان هو المدير الفني الأجنبي الوحيد الذي هرب من النادي الأهلي وذلك بعد تحذيرات السفارة الألمانية له من العودة لمصر خوفًا من أحداث الإرهاب التي كانت تقع في مصر وقتها.
 
 

راينر تسوبيل
ويستمر الأهلي في التعاقد مع المدرسة الألمانية ويتولي المسئولية الألماني راينر تسوبيل الذي يحقق مع الأهلي 5 بطولات: ثلاث بطولات دوري عام وبطولتين كأس العرب "النخبة العربية".
 

ديكسى
ونظرًا للنجاح الذي حققه الأهلي مع المدربين الألمان تعاقد الأهلي مع الألماني ديكسي الذي لم يكن بقوة سابقيه ويفشل مع الأهلي ولم يحقق إلا بطولة واحدة وهي بطولة كأس مصر فقط.
 

مانويل جوزيه
البرتغالي "مانويل جوزيه" الذي يعد أول مدير فني برتغالي يتولى القيادة الحمراء ويستطيع جوزيه أن يكون ثانيَ مدير فني أجنبي يحقق للأهلي بطولة أفريقية بعد فوزه بالبطولة الأفريقية لأندية أبطال الدوري بل ويحقق للقلعة الحمراء أول بطولة كأس سوبر أفريقي ليرحل جوزيه بعد خلاف مع المسئولين.
 
 
 
بونفرير
ويتولى المسئولية خلفا له الهولندي بونفرير الذي كان يتولى وقتها القيادة الفني للمنتخب الأوليمبي النيجيري وحقق معه ذهبية دورة الألعاب الأوليمبية محققا نتائج مذهلة بالفوز على البرازيل والأرجنتين إلا أنه وبعد نتائج جيدة مع الأهلي يفشل في تحقيق أية بطولات ويخسر بطولة الدوري العام والتي تعد هي الأكثر حزنا لجماهير النادي الأهلي بعد أن كان الفريق يحتاج للفوز في آخر مباراة له على إنبي أو التعادل إلا أنه يلقى هزيمة يخسر بها الفريق بطولة الدوري العام لتتم إقالته.
 

أوليفيرا
ليعود مسئولو الأهلي للمدرسة البرتغالية من جديد بالتعاقد مع البرتغالي "توني أوليفيرا" الذي حقق مع الفريق بطولة السوبر المصري وفشل بعده ليشهد الفريق معه خسارة العديد من المباريات المتتالية لتتم إقالته مبكرًا.
 

جوزيه
ويعيد مجلس الإدارة البرتغالي "مانويل جوزيه" مرة أخرى ليحقق أفضل النتائج في تاريخ القلعة الحمراء بالفوز بـ 19 بطولة: 5 دوري، 2 كأس مصر، 4 سوبر مصرى، 4 دوري أفريقيا، 4 سوبر أفريقى.
 

جاريدو
ليرحل بعدها جوزيه ويتعاقد مسئولو القلعة الحمراء مع أول مدير فني إسباني "خوان كارلوس جاريدو" الذي يستطيع أن يحقق بطولة السوبر المصري على حساب الزمالك والفوز بالبطولة الكونفدرالية إلا أن نتائجه السيئة مع الفريق أدت إلى إقالته.
 


بيسيرو

تعاقد الأهلي مع البرتغالي جوزيه بيسيرو الذي رحل عن صفوف الفريق نظرا لتعاقده مع فريق بورتو البرتغالي.
وتنتظر جماهير الأهلي خلال الأيام القليلة المقبلة اسم المدير الفني الجديد وهل سيكون أجنبيا آخر أم مصريا.
 
 

مارتن يول 
حصل الهولندي مارتن يول على بطولة الدوري العام ، وكانت البداية في 24 فبراير لعام 2016 عندما اعلن الأهلى بشكل رسمى التعاقد معه ، و لعب الأهلى 14 مباراة فى الدورى تحت قيادة المدرب الهولندى ،وحقق الفريق الاحمر الفوز فى 10 مباريات وتعادل اثنين وخسر مثلهما.
 

كارتيرون 
بلغ إجمالى مباريات كارتيرون مع النادى الأهلى منذ توليه المسئولية الفنية 21 مباراة نجح فى تحقيق الفوز خلال 12 لقاء بينما تعادل فى 6 مواجهات، وخسر 3 لقاءات وسجل الفريق الأحمر تحت قيادته 38 هدفا واهتزت الشباك الحمراء مع المدرب الفرنسى بـ21 هدفاً بمختلف البطولات على الصعيد المحلى والأفريقى والعربى.
 
 

لاسارتى

قاد الأهلي في 32 مباراة تمكن خلالها من تحقيق الفوز في 23 منهم  والخسارة في 6 والتعادل في 3 ، وسجل لاعبو الأهلي في ولايته بـ32 مباراة 54 هدفاً بواقع 1.4 هدف في المباراة الواحدة، وسكنت شباك الفريق 20 هدفاً بواقع 0.62 هدف مع كل مباراة.

 
وحقق لاسارتي مع الأهلي لقب وحيد هو لقب الدوري الممتاز والذي قاد الفريق للتويج به بفارق 8 نقاط كاملة عن الزمالك الوصيف ليكون هو أول مدرب من القارة اللاتينية يحقق الدرع مع المارد الأحمر، بينما ودع معه الفريق منافسات دوري الأبطال من ربع النهائي وكأس مصر من ثمن النهائي.
 
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر