تعرف على المشاركة المصرية بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى
 
جمال عبد الناصر

يشارك فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر فى دورته السادسة والعشرين التى ستنطلق يوم 10 سبتمبر، مسرحيتان تمثلان مصر فى المهرجان ومسرحية أخرى إنتاج مشترك على هامش المهرجان.

وتشارك الفنانة والمخرجة كريمة بدير بمسرحيتها "بهية" لفرقة فرسان الشرق للتراثعن رواية نجيب سرور (ياسين وبهية) والموال الشعبى (يا بهية وخبرينى) والعرض تدور فكرته حول قصة بسيطة تطمح فى أن تجيب عن السوال المطروح فى الموال الشعبى عمن قتل ياسين؟ وذلك بأن نحدد أن قاتل ياسين الذى يسأل عنه الموال الشعبى فى لهفة بعد أن فجعت خطيبته وحبيبته (بهية) وقد جزم نجيب سرور فى مسرحيته بأن (الباشا) الإقطاعى المسيطر على الناحية هو الذى قتل ياسين لأنه حرك أهل القرية وقادهم لإحراق قصر الباشا؛ انتقاماً لخطيبته وحبيبته (بهية) التى كان زبانية القصر يسعون لإدخالها فى هذا القصر حيث ينتظرها المصير المحتوم من هتك للعرض, وكانت هذه المحاولة هى الشرارة التى أشعلت نار الثورة الموجودة فى قلوب أهل القرية ضد مظالم الإقطاع وقسوته وجبروته.

أما العرض الثانى المشارك فى المهرجان هو "ديستوبيا" إخراج محمد الخشاب لفرقة جماعة تفرد للفنون والمسرح والعرض يطرح فكرة "إلى أين يأخذنا عصر الآلة ؟ "ما بين التناقضات التى يعيشها الإنسان بين سيطرة الآلة وتجميد المشاعر الإنسانية بين التعبير عن حقيقة المشاعر وصورتها (ديستوبيا) فى حين يخون الإنسان خياله وأفكاره ونفسه من أجل الاستقرار وليس الطموح.

أما العرض الثالث وهو على الهامش "انتحار معلن" تأليف الدكتور والكاتب السعودى سامى الجمعان وإخراج مازن الغرباوى وبطولة الممثلة التونسية منى التلمودى وهو نتاج مشروع مسرحى جديد عربى الهوية، تنهض رؤيته على الشراكة المسرحية العربية المُستدامة بين المسرحيين العرب وذلك عن طريق إنتاج عروض مسرحية عربية شرطها الرئيسى مشاركة مسرحيين من مختلف الدول العربية فى العمل الواحد، حسبما يَتَطَلَبُه العمل المُنتج، ولغرض أسمى يتمثل فى "تفعيل الجانب الوحدوى العربى عبر فن المسرح حيث جاء التأليف سعوديًا والإخراج مصريًا والتمثيل تونسيًا، مع فريق عمل من تونس ومصر، وتعتبر هذه المسرحية هى النموذج التجريبى الأول لفكرة ATPA القائمة على الشراكة العربية فى إنتاج عروض مسرحية.

يذكر أن لجنة اختيار العروض المصرية تكونت من الكاتب الكبير كرم النجار رئيسا للجنة وعضوية كل من الدكتورة سامية حبيب والدكتور محمد سمير الخطيب والمخرجة عبير على والناقد باسم صادق.

مسرح (1)
 

مسرح (2)
 

مسرح (3)
 

مسرح (4)
 

مسرح (5)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر