مانول جوزيه سادس أكثر المدربين تحقيقا للبطولات بالعالم

جوزيه جوزيه
 
سليمان النقر

هناك العديد من الأساطير من المدربى الذين نجحوا فى تحقيق البطولات وتحطيم الأرقام القياسية فى تاريخ كرة القدم، وصنعوا المجد من خلال التتويج بعدد لا بأس به من الألقاب تواجدوا بسببه فى قائمة الشرف لأكثر المدربين تتويجا للألقاب على مستوى العالم.

ويترب السير أليكس فيرجسون على رأس المدربين المتوجين بالألقاب مع الأندية التى تولى تدريبها لعل أبرزها ولايته فى قيادة مانشستر يونايتد، وهى الحقبة الذهبية فى عهد الشياطين الحمر، والتى استمرت لأكثر من 25 عامًا.

كما يتواجد البرتغالى مانويل جوزيه المدرب التاريخى للنادى الأهلى فى قائمة الشرف للأكثر تتويجا بعدما حقق 22 بطولة مع المارد الأحمر خلال توليه المسئولية فى 3 ولايات سابقة وكذلك خلال توليه تدريب فريق بوافيستا البرتغالى.

وجاءت قائمة المدربين الأكثر تحقيقًا للألقاب في تاريخ كرة القدم على النحو التالى:

أليكس فيرجسون (35 بطولة)

مع أبردين الاسكتلندي حقق 3 بطولات دوري – 4بطولات كأس – 1 كأس السوبر – 1 كأس أوروبا للاندية أبطال الكؤوس، ومع مانشستر يونايتد حقق 13 بطولة دوري- 5 كأس – 4 كأس الدوري – 1 كأس أوروبا للاندية أبطال الكؤوس – 2 دوري أبطال أوروبا – 1 كأس العالم للاندية.

بيب جوارديولا (27 بطولة)

حقق جوارديولا 27 بطولة مع ما بين الدوري الاسباني مع برشلونة 3 مرات، وكأس إسبانيا مرتين، وكأس السوبر الإسباني 3 مرات، دوري الأبطال مع برشلونة مرتين، الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي مرتين، كأس السوبر الانجليزي مع السيني مرة واحدة، كأس انجلترا مرتين، والدوري الألماني 3 مرات مع بايرن ميونيخ وكأس ألمانيا مرتين، وكأس العالم للأندية 3 مرات انين منهما مع برشلونة وواحدة مع البايرن، و3 ألقاب السوبر الأوروبي.

جوزيه مورينيو (27 بطولة)

حقق مورينيو 27 بطولة بواقع بطولتين دوري الأبطال مع بورتو وانتر ميلان، والدوري الانجليزي 3 مرات مع تشيلسي، وكأس الاتحاد الانجليزي مرة واحدة، كأس رابطة الاندية الانجليزي 4 مرات، الدوري الاسباني مرة واحدة، كأس إسبانيا مرة واحدة، كأس السوبر الإسباني مرة واحدة، الدوري الايطالي مرتين، كأس إيطالي مرة واحدة، كأس السوبر الايطالي مرة واحدة، الدوري البرتغالي مرتين، كأس البرتغال مرتين، الدوري الأوروبي مرتين مع بورتو ومانشستر يونايتد، كأس السوبر الانجليزي مرتين، وكأس السوبر البرتغالي مرتين.

 

جوك ستين (25 بطولة)

حقق جوك ستين مع سيلتك الاسكتلندي حقق 10 بطولات دوري – 8 كأس – 6 كأس الدوري – 1 الكأس الأوروبية 1967.

 

فاليرى لوبانوفيسكى (24 بطولة)

حقق لوبانوفيسكي مع دينامو كييف الأوكراني بواقع 8 بطولات دوري القمة السوفيتي – 5 الدوري الأوكراني – 6 الكأس السوفيتي – 3 كأس أوكرانيا – 2 كأس أوروبا للاندية أبطال الكؤوس.

 

مانويل جوزيه (22 بطولة)

حقق جوزيه 22 بطولة بواقع بطولتين مع بوافيستا حقق كأس البرتغال 1991-1992 – كأس السوبر البرتغالي 1992، فيما حقق مع الأهلي 20 بطولة ما بين 6 ألقاب دوري – 2 كأس مصر – 4 كأس السوبر المصري – 4 دوري أبطال أفريقيا- 4 كأس السوبر الأفريقي.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر