كوستا جافراس يحصل على جائزة دونوستيا الفخرية من مهرجان San Sebastian Film

كوستا جافراس كوستا جافراس
 
لميس محمد

حصل المخرج كوستا جافراس، على جائزة "دونوستيا" الفخرية، عن مسيرته، خلال فعاليات مهرجان San Sebastian Film، ووصفه المهرجان أنه أحد أبرز مخرجى السينما السياسية فى الـ50 سنة الأخيرة.

وقال المخرج اليونانى الفرنسى خلال حواره مع الصحفيين بعد تسلمه للجائزة إن "تصوير الأفلام بالنسبة له بمثابة قصة حب جديدة"، وصرح بأن أعماله تغيرت مع تغير نظرته للأمور من حوله جنبا إلى جنب مع تقدمه فى العمر، والتجارب الذى خاضها، وأكد أن كل ما يقوم به يكون نابعا من شغفه.

وحضر كوستا جافراس مهرجان San Sebastian Film، الذى بدأ من 20 سبتمبر الحالى وسيستمر إلى 28 من نفس الشهر، فى إسبانيا، لتقديم فيلمه الأخير "Adults In The Room" المستوحى من مذكرات وزير المالية اليونانى السابق يانيس فاروفاكيس، حول الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى سنة 2015 فى فترة الأزمة الاقتصادية.

وقال جافراس إنه عاش فى الأزمة اليونانية منذ بدايتها، وتابع كل تطوراتها، وبالتالى فإنه وجد الفكرة الجديد لأفلامه، وكشف جافراس أنه اشترى حقوق الكتاب الذى صدر سنة 2017.

وكان قد ولد كوستا جافراس فى بيلوبونيسوس اليونانية سنة 1933، وهاجر إلى باريس عندما كان بلغ عامه الـ 22، ونال جافراس "أوسكار" أفضل فيلم أجنبى عن "Z" سنة 1969، والسعفة الذهبية فى كان سنة 1982 عن "Missing"، الذى حاز بفضله أيضا "أوسكار" أفضل سيناريو، حسبما نشر موقع "Variety".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر