توزيع الأفلام عنوان جلسة «منصة الجونة» فى اليوم الرابع للمهرجان

منصة الجونة منصة الجونة
 
الجونة: على الكشوطى - محمد زكريا - بهاء نبيل
فى الجلسة الحوارية الأولى من اليوم الرابع لمنصة الجونة المنعقدة على هامش مهرجان الجونة السينمائى، تمت مناقشة عملية توزيع الأفلام فى الوضع الراهن، فى ظل التقدم التكنولوجى الذى نعيشه، وإسهام التكنولوجيا فى زيادة عدد الأفلام، وظهور منصات جديدة لعرض الأفلام، وبالتالى ظهور وسائل لجديدة لتوزيعها.
 
وقامت بإدارة اللقاء المنتجة اللبنانية "مريام ساسين" صاحبة فيلم "١٩٨٢"، والتى أكدت أن تواجد التكنولوجيا أضاف العديد من الفرص فى صناعة الأفلام بشكل عام، وتوزيعها بشكل خاص، بينما عبرت جوردانا ميد مديرة التوزيع لدى ITVS عن سعادتها بتواجدها هنا ضمن فعاليات المهرجان، وتحدثت عن تجربتها فى توزيع أفلام مستقلة ووثائقية على مدار 10 أعوام، ورحلتها فى اكتشاف جمهور هذه النوعية من الأفلام، كما كشفت عن تجربتها مع المخرج المصرى محمد صيام فى فيلم القاضى. 
 
وتواجدت أيضا ضمن المناقشة ميسى لينى مديرة التطوير لدى "Adult swim" الأمريكية التى تقدم برامج مسائية للبالغين على قناة cartoon network، والتى أكدت أنها لا تمل أبدا من البحث المستمر عن المواهب الجديدة وصناع الأفلام الجيدين، حيث إنها عملية متبادلة ومربحة للطرفين "الموزع وصانع الفيلم".
 
وأشارت إلى أن التقدم التكنولوجى قد ساعدها كثيرا فى بحثها عن المواهب فى أى مكان بالعالم، فلم يعد الأمر كما كان قبل 30 سنة، حيث كان المنتجون والموزعون يضطرون للسفر لأماكن مختلفة ومتباعدة لاكتشاف مواهب جديدة. 
 
 بينما قالت ربيكا سوسا، المتخصصة فى توزيع الأفلام على المنصات الإلكترونية، إنها تعمل أكثر مع صناع أفلام وثائقية، لكن تفضل التنوع فى محتوى هذه الأفلام، وأنها دائما ما تطلب من صناع الأفلام ألا يعتمدوا على طريق واحد فقط لبحث توزيع وانتشار أفلامهم. 
 
وأجمع المشاركون فى المناقشة على ضرورة البدء فى التفكير على عملية التوزيع مع بداية العمل الفنى وليس عند انتهائه.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر