لأول مرة..مهرجان الشارقة الدولى للأطفال يعرض أكثر من 100 فيلم جديد

مهرجان الشارقة السينمائي مهرجان الشارقة السينمائي
 
أ ش أ

يقدم مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للأطفال والشباب الذى تنظمه مؤسسة "فن" المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامى للأطفال والنشء فى الإمارات، 105 أفلام تعرض للمرة الأولى فى العالم، وأخرى على مستوى الشرق الأوسط، وبعضها الآخر فى الخليج العربى ودولة الإمارات، وذلك من أصل 132 فيلما يستضيفها المهرجان والذى تقام فعالياته خلال الفترة من 13 إلى 18 أكتوبر المقبل.

وتضم قائمة أفلام العرض الأول فى المهرجان، أعمالا من 39 دولة من مختلف بلدان العالم، تم اختيارها من بين أكثر من 1454 عملا، وتقدم جميعها رغم اختلاف لغاتها مترجمة إلى اللغتين العربية والإنجليزية،حيث يمكن للزوار متابعتها فى "مركز الجواهر للمؤتمرات والمناسبات"وبقية أماكن العرض الستة طوال أيام المهرجان.

ومن أبرز الأعمال السينمائية التى سيتم عرضها "آثار مخالب"،ويروى الفيلم،الذى يعرض للمرة الأولى فى العالم، قصة شابة تقيم فى الشارقة انشغلت بحالة الحيوانات الضالة فقررت أن توظف دراستها للإعلام فى خدمة هذه القضية.

وتقدم المخرجة الشابة ﻧﻴﺒﻴﻮﻻﻛﺎرﻛﺎدا، فى المهرجان، فيلمها الأول "آثار مخالب" وهو من النوع الوثائقى، ويهدف إلى التوعيّة حول سوء المعاملة التى تتعرض لها الحيوانات الضالة، ويركز على دور الجيل الجديد فى تبنى هذه القضية والدفاع عن تلك الكائنات التى لا تؤذى أحدا.

ومن بين الأفلام أيضا "الحس المشترك"، وتتمحور قصة الفيلم الذى يقدمه ستة شباب من كلية "بول ثرى دي" الفرنسية، حول شخصين من ذوى الإعاقات الجسدية يلتقيان صدفة ويتشاركان تحدياتهما ومخاوفهما والحالات المربكة التى تثيرها أحداث يومية لا تشكل أى فرق فى حياة الناس العاديين.

ويمتاز الفيلم الذى يعرض للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط فى النظرة المشتركة للشباب تجاه القضية التى يتحدث عنها الفيلم، فمن خلال استخدامهم الذكى للألوان والرسوم المتحركة تمكنوا من نقل العلم لنا كما يرونه.

ويتمكن ضيوف المهرجان من مشاهدة هذه الأفلام وغيرها، فى إمارة دبي، إلى جانب أماكن عرض الأفلام فى إمارة الشارقة وهى قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات من 14 وحتى 18 أكتوبر وعدد من دور العرض.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى من مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للطفل، الأول من نوعه فى الدولة والمنطقة،انطلقت فى عام 2013، وهو إحدى مبادرات مؤسسة "فن" المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامى للأطفال والناشئة فى الإمارات والتى ترعاها قرينة حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

ويهدف المهرجان إلى دعم وتعزيز مواهب الأطفال فى عالم صناعة السينما وتكريس مبادئ العمل الفنى الهادف إلى غرس قيم نبيلة فى نفوس الجيل الجديد. 

وفى عام 2018، وبتوجيهات من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أصبح المهرجان يستهدف الشباب ليتغير اسمه إلى مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للأطفال والشباب، بما يعكس حرص إمارة الشارقة على إشراك فئة الشباب فى مسيرة تطوير السينما العربية والارتقاء بالفن السابع ببصمة عربية تعكس قيم وتطلعات الشباب العربى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر