محمود حميدة: تطوير العلاقات الثقافية مع روسيا ضرورة للمجتمع المدنى

محمود حميدة محمود حميدة
 
عمرو صحصاح

استقبل اليكسى تيفانيان مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر الفنان المصرى الكبير محمود حميدة، حيث دار الحوار حول العلاقات الثقافية الروسية المصرية بحضور شريف جاد مدير النشاط الثقافى بالمركز الروسى.

فى البداية صرح الفنان محمود حميدة بأنه يتحدث عن نفسه كمواطن مصرى مدركا لأهمية تطوير العلاقات الثقافية مع الجانب الروسى لما لها من تاريخ عميق بلغ ذروته فى زمن الستينيات عندما استطعنا أن نحقق العديد من الإنجازات الثقافية بالتعاون مع الاتحاد السوفيتى منها إنشاء أكاديمية الفنون وقصور الثقافة بالمحافظات، وحينها تحول المركز الثقافى السوفيتى إلى مركز للإشعاع الثقافى وأحد العلامات البارزة فى حياتنا الثقافية حيث كان لابد لجموع المثقفين المرور من هنا، ومن جانبه تناول الكسى تيفانيان الجهود التى تبذل لتطوير التعاون الثقافى بين مصر وروسيا وفتح القنوات بين جميع المؤسسات المعنية سواء وزارتا الثقافة فى مصر وروسيا أو السفارة المصرية فى موسكو ومؤسسات المجتمع المدنى فى مصر فى مقدمتها جمعية خريجى الجامعات الروسية والسوفيتية.

وأكد شريف جاد مدير النشاط الثقافى اننا بصدد التحضير لعام 2020 عام الثقافة المصرية الروسية الذى يأتى بمبادرة من الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين، ونسعى للاستفادة القصوى من رعاية الرئيسين لهذا الحدث الكبير.

كما أشار الفنان محمود حميدة إلى أن صورة التعاون لن تكتمل إلا إذا شملت جميع أفرع المعرفة والثقافة وتنوع مجالات الترجمة مثل الادب والشعر والنقد، مشيرا إلى ضرورة التعرف على الاجيال الشابة من الادباء الروس حيث ان معرفتنا توقفت عند ادباء القرن التاسع عشر مثل تولستوى، بوشكين، دوستويفسكى، وتورجينيف وغيرهم، كما لابد من تعزيز دور المجتمع المدنى للمساهمة والمشاركة فى مد جسور التواصل الثقافى مع الجانب الروسى.

وقدم جاد الشكر للفنان الكبير على زيارته للمركز الثقافى الروسى وغيرته الصادقة على الثقافة المصرية والرغبة فى تطوير العلاقات الثقافية مع الاصدقاء الروس. وفى الختام وافق الفنان محمود حميدة على قبول دعوة تيفانيان ليكون ضيف الشرف فى اسبوع الفيلم الروسى الذى سوف يقام فى اطار فعاليات عام 2020.

 
محمود حميدة (1)
 

محمود حميدة (2)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر