صور.. أشهر أعمال فنية ناقشت قضية «التحول الجنسى»

فيلم الآنسة حنفى فيلم الآنسة حنفى
 
رنا تيسير

التحول الجنسى قضية شائكة فى المجتمعات العربيه فهو باختصار تحول الإنسان من جنس إلى آخر، أى من الذكورة إلى الأنوثة والعكس صحيح، ويكون الدافع وراءه غالبا مرض يعرف باسم اضطراب الهوية الجنسية والجهاز التناسلى، واختلال فى أداء الغدد وإفراز الهرمون، وتناولت السينما المصرية هذه القضية من خلال بعض الأفلام والمسلسلات والمسرحيات وفى هذا التقرير نرصد أشهر الأعمال الفنية التى ناقشت فكرة التحول الجنسى من ذكر إلى أنثى أو العكس.

 

الآنسة حنفى

فى هذا الفيلم يجسد الفنان إسماعيل يس شخصية الشاب "حنفى" الذى يفرض سيطرته على ابنة زوجة أبيه "ماجدة"، ويمارس كل سلطاته الذكورية معها، من منعها من الخروج، والتحكم فى طريقة لبسها ولكن يتحول ذلك الشاب فجأة إلى فتاة تحمل نفس الملامح، وتحمل لقب الآنسة حنفى، ويتفاجأ الجميع بتحولها، ولكن يتعايشون مع الأمر ويعاملونها على أنها أنثى، حتى تتزوج الآنسة حنفى وتنجب والفيلم من بطوله اسماعيل يس وسليمان نجيب وماجدة وزينات صدقى ومن إخراج فطين عبد الوهاب ومن تأليف وسيناريو وحوار جليل البندارى.

5

السادة الرجال

تدور أحداث القصة حول "أحمد" وزوجته "فوزية" التى تعانى من معاملة زوجها أحمد وعدم اهتمامه بها بالشكل المطلوب والكافى لأنها أنثى، وبعد رفض أحمد طلب طلاق فوزية منه تقرر فوزية إجراء عملية جراحية للتحول من سيدة إلى رجل، تعانى فوزية من مصاعب جمة بعد تحويل جنسها نظرًا لانتماء مشاعرها لجنس النساء، وفى ظل هذه المعاناة للوالدين يفقد طفلهما حنان الأم وهو من بطوله محمود عبد العزيز ومعالى زايد واخراج وسيناريو وحوار رأفت الميهى.

14

بنات العم

فيلم مصرى كوميدى من إنتاج عام 2012 ومن إخراج أحمد سمير فرج ومن بطوله أحمد فهمى وشيكو وتدور قصته حول ثلاث بنات يحاولن على مدار الأحداث بيع قصر قديم يتناقل الجميع قصص تشير إلى أنه ملعون. وعندما يتمكن من بيعه بسعر مناسب والحصول على أموال من شأنها تأمين معيشة هؤلاء الفتيات، تكتشف بنات العم أن اللعنة لا زالت تطاردهن ليتحولن إلى رجال.

وعلى مدار أحداث الفيلم، تأخذهم الحياة فى رحلة لا تُنسى يقمن خلالها بكل ما فى وسعهن للتخلص من هذه اللعنة والعودة إلى طبيعتهن شابات جميلات.

33
 

مسرحية تخاريف

استطاع النجم محمد صبحى أن يناقش قضية التحول الجنسى على خشبة المسرح من خلال أحد فصول مسرحيته تخاريف، وكانت فى إطار كوميدى راق عام 88، وكانت رغبة "سونيا" أن تظل أنثى وفى نفس الوقت تأخذ حقوق الرجل لإحساسها بالاضطهاد ونظرة المجتمع لها فى أحداث المسرحية، إلى أن قابلت "مدحت" الذى لعبت دوره الفنانة هناء الشوربجى وتحول إلى أنثى هنا أحست أن للرجولة مفهوما آخر غير التسلط وليس مرتبطا بالنوع.

22

مسلسل صرخة أنثى

بعيدا عن السينما هناك أيضا مسلسل تلفزيونى بعنوان "صرخة أنثى" عرض عام 2007، حيث تخلى عن النمط التقليدى لمناقشة القضية بشكل كوميدى، كما أتاح المسلسل المكون من 30 حلقة أن يلقى الضوء على بعض تفاصيل الحياة الصعبة للمتحولين جنسيا.

المسلسل بطولة داليا البحيرى وإخراج رائد لبيب، ومن تأليف محمد الغيطى الذى رفعت ضده قضية من قبل سالى محمد عبد الله - أول امرأة مصرية تقوم بعملية جراحية للتحول من الجنس الذكرى للأنثوي- للمطالبة بوقف عرض المسلسل، الذى اعتبرته مقتبسا من كتابها الذى يحمل عنوان المسلسل نفسه، وأكدت أنها كانت بطلة هذه القضية.

1

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر