رحلة محمد دياب من السيناريو إلى لجنة تحكيم مهرجان كان

محمد دياب محمد دياب
 
شيماء عبد المنعم

وقع اختيار مهرجان كان السينمائى المقرر بدء فعالياته غدا الأربعاء، على المخرج والمؤلف محمد دياب ليكون عضواً فى لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، وهى من أهم المسابقات ضمن فعاليات المهرجان.

لذلك يستعرض موقع عين أهم المحطات فى حياة دياب منذ قرر تعلم كتابة السيناريو حتى تم اختياره ليكون ضمن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان..

1- درس فن كتابة السيناريو فى أكاديمية نيويورك للسينما.

2- كتب عددا من أهم سيناريوهات فى السينما المصرية مثل "أحلام حقيقية" و"678"، سيناريو فيلم "الجزيرة" من إخراج شريف عرفة، وبدل فاقد، وألف مبروك.

3- أخرج فيلم اشتباك الذى تحدث عنه العالم بعد مشاركته بعدد من المهرجان العالمية أهمها كان السينمائى فى دورته الماضية وهو الفيلم الذى تم تصويره على مدار 26 يوما، وحصل على إشادات نقدية كبيرة، من كبار النقاد والمشاهير مثل النجم العالمى توم هانكس.

4- يعتبر المصرى الرابع الذى يشارك فى لجنة تحكيم مهرجان كان حيث كان أول مصرى تم اختياره فى لجنة تحكيم المهرجان هو الفنان القدير يوسف وهبى فى الدورة الأولى عام 1946، ثم المخرج الكبير يوسف شاهين فى الثمانينيات، ثم الناقد السينمائى ياسر محب هو أول ناقد مصرى ينضم إلى لجنة تحكيم مهرجان بمسابقة نظرة ما.

وتترأس لجنة تحكيم المسابقة هذا العام النجمة الأمريكية أوما ثورمان، كما يشارك فى لجنة التحكيم كل من الممثل الفرنسى رضا كاتب، والمخرج البلجيكى خواكيم لافوس، والتشيكى كاريل أوك المدير الفنى لمهرجان كارلوفى فارى السينمائى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر