حكاية أبرز مسرحيات فيروز من «جارة القمر» لـ«الليل وقنديل»

فيروز فيروز
 
ذكى مكاوى

يحتفى اليوم كل عشاق المطربة فيروز بعيد ميلادها وسط احتفاء من كافة محبيها وجماهيرها حول العالم ممن تربوا على أغانيها وتعلقوا بصوتها حتى صارت واحدة من أهم المطربات فى تاريخ الموسيقى العربية.

فيروز
فيروز

 

موهبة فيروز الغنائية لم تتجلى فى أغانيها فحسب، وإنما تألقت فى أعظم الأعمال المسرحية التى تنتمى لنوعية المسرح الغنائى، حتى لقبت بـ"ملكة المسرح" كنتيجة لنجاح تلك الأعمال ومشاركتها فى العديد من المهرجانات مثل مهرجان بعلبك الدولي، ومهرجان دمشق الدولي، ومهرجان صيدا ومسرح قصر البيكاديلى فى بيروت، بالإضافة إلى المدرج الرومانى فى عمان.

وخلال التقرير التالى نتعرض إلى أبرز أعمالها المسرحية التى شاركت فى بطولتها وأبدعت فيها بصوتها.

1/ مسرحية "جسر القمر"

تعد من أهم مسرحيات فيروز الغنائية، وقد قُدمت هذه المسرحية على مسرح معرض دمشق الدولى ومعبد جوبيتير فى بعلبك، وشارك فى بطولة المسرحية بجانب فيروز كل من نصرى شمس الدين، وإيلى شويرى ومنصور رحباني، وغيرهم، ومن الأغانى التى غنتها خلال هذه المسرحية أغنية "جايبلى سلام"، و"حبيب قال انطرينى" وغيرها.

 

2/ مسرحية "الليل وقنديل"

شارك الفنانة فيروز فى بطولتها كلاً من الفنانين نصرى شمس الدين وهدى وجوزيف ناصيف وغيرهم، ومن الأغانى التى قدمتها فيروز خلال المسرحية أغنية "وضوى يا هالقنديل" و"عنا قناديل" و"عتم يا ليل"، وغيره.

 

3/ مسرحية "بياع الخواتم"

من أبرز مسرحياتها الغنائية، وقد كان لـ فيروز دور البطولة فى هذه المسرحية أيضًا، وشاركها البطولة فنانون لبنانيون منهم نصرى شمس الدين وإيلى شويرى وجوزيف ناصيف، وغنت فيروز فيها الكثير من الأغانى منها أغنية "تعا ولا تجي" و"أمى نامت عبكير".

 

4/ مسرحية "ميس الريم"

لعبت فيها دور البطولة، حيث شاركها فيها زياد رحباني، وقد غنت فيروز فيها مجموعة من أبرز أغانيها مثل "آخر أيام الصيفية"، و"سألتك حبيب لوين رايحين"، و "حبوا بعضن"، وغيرها من الأغانى.

 

5/  مسرحية "بترا"

تلك المسرحية لم تكن غنائية فحسب وإنما حملت طابع تاريخي، فهى تروى قصة مدينة البتراء الموجودة فى جنوب الأردن، وشارك فيروز بطولة هذه المسرحية كل من الفنانين نصرى شمس الدين وانطوان كرباج وجوزيف ناصيف، وغنت فيها فيروز أجمل أغانيها منها "بكرا لما بيرجعوا الخيالة" و"ما نام الليل".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر