مهرجان القاهرة يكرم مدير التصوير العالمى فيتوريو ستورارو فى حفل ختام الدورة 41

فيتوريو ستورارو فيتوريو ستورارو
 
باسم فؤاد
أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، عن تكريم مدير التصوير الإيطالى فيتوريو ستورارو، الذى يعد أحد أعظم مصورى السينما فى العالم، فى حفل ختام الدورة 41، مساء يوم الجمعة المقبل، وذلك تقديرا لمسيرة سينمائية حافلة بالإنجازات امتدت لأكثر من 5 عقود.
 
ومن المقرر أن يعقد "ستورارو" غدا الخميس، جلسة حوارية مغلقة، يلتقى فيها مع مديرى التصوير، ويديرها مدير التصوير إسلام عبد السميع.
 
فيتوريو ستورارو الذى ولد فى روما عام 1940، تعاون خلال مشواره الفنى، مع عدد من أبرز المخرجين منهم: وودى آلان، وبرناردو برتولوتشى، وفرانسيس كوبولا، وارن بيتى، وكارلوس ساورا، وفاز بأكثر من 50 جائزة دوليه، من بينها ثلاثة جوائز أوسكار، عن فيلم "القيامة الآن" عام 1979، وفيلم "الحُمر" عام 1982، وفيلم "الامبراطور الأخير" عام 1988.
 
كما حصل " ستورارو" على جائزة البافتا لأحسن مصور سينمائى من الأكاديمية البريطانية للأفلام عن فيلم "السماء الواقية" عام 1991، وجائزة إيمى برايم تايم عن فيلم Dune عام 2001، وجائزة Technical Grand Prize من مهرجان كان عن فيلم تانجو عام 1998، وجائزة التميز من مهرجان لوكارنو والجائزة الفخرية من مهرجان IBAFF، كما فاز بكثير من الجوائز عن مجمل أعماله.
 
وإلى جانب الجوائز التى فاز بها فيتوريو ستورارو ترشح لأكثر من 36 جائزة أخرى، من بينها الأوسكار أيضا.
 
 
فيتوريو ستورارو (2)
فيتوريو ستورارو (2)

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر