5 أعمال احتاجت «الذكاء الاصطناعى» لمواجهة موت أبطالها أثناء التصوير

روبرت داونى روبرت داونى
 
ذكى مكاوى

ما إن تم الإعلان عن بدء تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعى فى هوليود مؤخراً، وتأكيد إدخالها خلال الفترة المقبلة، حتى أثارت انتباه كثيرين ممن اندهشوا بمجرد قراءة أخبار بخصوص الفكرة التى تتحدث حول إمكانية إعادة نجوم رحلوا قبل سنوات ليتواجدوا فى الأعمال الحالية.

وذلك بعدما أعلن القائمون على فيلم Finding Jack أن الممثل الراحل جيمس دين سيكون بطل فيلمهم القادم، حيث توفى "دين" فى عام 1955 بعد أن حقق نجاحا لا بأس به، ويبدو أن منتجى الفيلم سوف يستخدمون صوراً وتسجيلات قديمة بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعى من أجل الوصول للصورة المثالية وذلك عن طريق نظام المحاكاة لحركاتهم، وبالتالى من الممكن مشاهدة نجوم آخرين خلال الفترة المقبلة.

وكعادة أى أمر يبدأ من هوليود ثم تنتشر العدوى فى العالم أجمع، من الممكن أن نشاهد أعمالا مصرية بمشاركة أبطال مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وغيرهم، كما أن تلك التقنية لو تم تطبيقها فى مصر قبل سنوات لساهمت فى إنقاذ العديد من الأعمال الفنية التى تأثرت بوفاة نجومها، وذلك لأن منتجى تلك الأعمال سيلجأون لتلك التقنية ليهربوا من هذا المأزق الذى هدد أعمال كثيرة نسلط الضوء على 5 منها.

 

1/ عبد الله غيث فى مسلسل "ذئاب الجبل"

أدت وفاة الفنان عبد الله غيث، أثناء تصوير مسلسل ذئاب الجبل، إلى تغيير نهاية المسلسل بشكل كامل، فقد توفى بعد إصابته بأزمة قلبية، وذلك قبل الانتهاء من المسلسل، مما أدى إلى إلزام أسرة المسلسل بتغيير نهايته تماماً بسبب هذا المأزق، وبالتالى لو كانت تلك التقنية موجودة لشاهدنا نهاية المسلسل مثلما كانت مكتوبة.

عبد الله غيث
عبد الله غيث

 

2/ الفنانة أسمهان فى فيلم "غرام وانتقام"

اسمهان
اسمهان

 

توفيت المطربة أسمهان فى ظروف غامضة عام 1944 قبل استكمال آخر مشاهدها، فى فيلم "غرام وانتقام"، بعد انقلاب سيارتها على طريق رأس البر، وهو ما جعل القائمين على الفيلم يضطروا لتغيير نهايته، لتنتهى بوفاة البطلة كما حدث بالفعل لإنقاذ الموقف.

 

3/ أحمد زكى فى فيلم "حليم"

عانى الفنان أحمد زكى كثيراً أثناء تصوير فيلم "حليم"، وهو الفيلم الذى شهد أولى تجارب هيثم أحمد زكى التمثيلية حيث لعب دور حليم فى فترة الشباب.

فيلم حليم وحالة استخدام تقنية De-Aging التى يتم استخدامها حالياً، لم يكن هناك حاجة لانضمام هيثم إلى أسرة الفيلم للعب تلك الشخصية، نظراً لأن تلك التقنية كانت لتجعل أحمد زكى يلعب نفس الدور فى فترة الشباب دون الحاجة إلى ميكب أو غيرهم من الأمور مثلما يحصل فى أفلام هوليود وآخرها فيلم الأيرلندى الذى يظهر فيه روبرت دى نيرو بثلاثة مراحل سنية مختلفة من الشباب حتى وفاته عجوزاً.

هيثم احمد زكي
هيثم احمد زكي

 

4/ رشدى أباظة وظهر صلاح نظمى

عام 1980 شهد وفاة رشدى أباظة بالتزامن مع تبقى مشاهد له فى فيلم الأقوياء، وهو ما جعل منتجى الفيلم يحاولوا ينقذوا العمل من خلال حيلة جديدة.

الحيلة تمثلت فى الاستعانة بصلاح نظمى وتصوير المشاهد المتبقية الذى ظهر فيها بظهره فقط، حتى ينقذوا الفيلم، وهو ما حدث بالفعل ليعرض الفيلم فى نفس العام.

رشدي اباظة وصلاح نظمي
رشدي اباظة وصلاح نظمي

 

5/ صلاح قابيل وعصر الفرسان

صلاح قابيل أيضاً ممن صادفوا هذا الموقف بوفاته أثناء تصوير مسلسل "عصر الفرسان"، وقبل الانتهاء من آخر مشاهده فيه ليضطروا للجوء إلى ابن عمه الملحن والصحفى محمد قابيل الذى يشبهه ليقوم بتصوير آخر مشاهده فى هذا المسلسل.

بينما فى مسلسل "ليالى الحلمية" الذى لعب فيه دور سماحة، فقد فضل المؤلف أسامه أنور عكاشة إنهاء دوره خلال العمل، وألا يقوم سواه بإكمال الدور خلال المسلسل.

صلاح قابيل
صلاح قابيل

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر