فى اليوم العالمي للغة العربية.. أبرز أغاني غازلت "الضاد"

اليوم العالمى للغة العربية اليوم العالمى للغة العربية
 
ذكى مكاوى

يتزامن اليوم الـ 18 من ديسمبر مع اليوم العالمي للغة العربية، التي ينطق بها ملايين البشر علي مدار قرون لتاريخها وقدمها، .. وهي اللغة التي تتعدد لهجاتها بين الفصاحة والعامية البسيطة وتغني بها المطربون مثلما يظهر خلال التقرير التالي الذي نتعرض فيه إلي 7 أغاني دارت حولها وغازلت حروفها.

ابا تثا جح

اغنية محمد فؤاد الذي غناها ضمن أحداث فيلم "رحلة حب" الذي لعب بطولته وحقق نجاحاً كبيراً، حيث تضمن الفيلم مجموعة من الأغاني أبرزها تلك الأغنية.

 

س سؤال

اغنية من اشهر أغاني شادية التي غنتها ضمن أحد أفلامها أيضاً، والتي شاركت فيه مع فاتن حمامة وحسين رياض، .. وهي الأغنية المعروفة باسم "الو الو" حيث غنت فيه باللغة العربية.

 

ابجد هوز

لعب نجيب الريحاني خلال فيلم "غزل البنات" دور مدرس اللغة العربية الذى يعطي دروس للفنانة ليلي مراد، وتضمن العمل مجموعة من الأغاني منها "أبجد هوز" ضمن حصة يدرسها الريحاني للنجمة ليلي مراد يعلمها فيها قواعد اللغة العربية.

 

باللغة العربية الفصحي

مرة أخري يأتي دور المدرس في السينما ولكن تلك المرة مع محمد هنيدي، بفيلم "رمضان مبروك ابو العلمين"، والذي شهد غناء سيرين عبد النور أغنية "باللغة العربية الفصحي".

وبعيداً عن تلك الأغاني التي داعبت اللغة العربية، هناك أغاني أخري تحدي بها المطربون الجميع بغناءهم أفظع المصطلحات والكلمات، مثلما حدث مع ام كلثوم وعبد الحليم وغيرهم من تلك الأغاني.

 

حبيبتي من تكون

أغنية من أشهر أغاني عبدالحليم حافظ، ومن كلمات: الأمير خالد بن سعود، وألحان: بليغ حمدي.

 

أغنية "الأطلال"

من أبرز أغاني أم كلثوم، وكلمات إبراهيم ناجي، ألحان رياض السنباطي

 

"لا تكذبي"

 

من أشهر أغاني نجاة التي حققت نجاحاً كبيراً، كلمات كامل الشناوي، ألحان: محمد عبد الوهاب.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر