غيرت مفاهيم الجمال قبل رحيلها .. وفاة عارضة الأزياء ماما كاكس في سن الـ 30

ماما كاكس ماما كاكس
 
شيماء سمير
رحلت منذ أيام عن عالمنا عارضة الأزياء  والناشطة فى مجال حقوق المعاقين ماما كاكس، عن عمر ناهز الـ30 عاما، وكانت قد ظهرت لأول مرة خلال عروض أزياء أسبوع الموضة فى نيويورك عام 2018، وعرضت وقتها ملابس السباحة التى صممها "بيكا مكارين"، الذى أراد تغيير مفهوم الجمال من خلالها، وذلك بعد أن وقّعت مع وكالة JAG Models فى 2017، كما قامت بالمشاركة فى فيلم Teen Vogue مع جيليان ميركادو وتشيلسى ويرنر.
 
Mama Cax
Mama Cax

رغم مرور عدة أيام على وفاتها، إلا أن عائلتها لم تعلن الخبر سوى منذ عدة ساعات فقط، تلك العارضة التى لم يتعد عمرها الثلاثين عامًا، والتى استطاعت خلال سنوات عمرها القليلة وظروفها الصحية تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات فى مجال الموضة والأزياء والتجميل، وكذلك الدفاع عن حقوق المعاقين.

عارضة الأزياء الراحلة ماما كاكس
عارضة الأزياء الراحلة ماما كاكس

ولدت كاكس فى مدينة نيويورك عام 1989، لكنها نشأت فى هايتى، وتم تشخيصها فى سن الرابعة عشرة بسرطان العظم والرئة، وبعد ذلك بعامين تم بتر ساقها اليمنى وحصلت على طرف صناعى لمفصل الفخذ، الأمرالذى قالت عنه لاحقًا: "استغرقت عدة سنوات لاستعادة ثقتى بنفسى وأخفيت ساقى التعويضية لعدة سنوات".

عارضة الأزياء ماما كاكس
عارضة الأزياء ماما كاكس

حصلت على درجة البكالوريوس والماجستير فى العلاقات الدولية، وفى سن الـ18 تعلمت لعب كرة السلة على كرسى متحرك، وفى 15 سبتمبر 2016، تمت دعوتها إلى البيت الأبيض لأداء عرض أزياء من قبل باراك وميشيل أوباما، وفى ذلك الوقت كانت تعمل فى مكتب عمدة مدينة نيويورك أثناء الانتهاء من دراستها، وكانت نموذجًا لهايتى وناشطة فى مجال حقوق المعاقين.

فى عام 2019، أصبحت كاكس واجهة العلامة التجارية Olay لحملتها التسويقية للكريمات الواقية من الشمس، وشاركت أيضًا فى المعرض للعلامة التجارية التى أطلقتها ريهانا "Fenty Beauty"، وأعلنت بعدها فى أكتوبر الماضى أنها ستشارك فى ماراثون نيويورك على كرسى متحرك.

عارضة الأزياء ماما كاكس
عارضة الأزياء ماما كاكس

ووفقًا لموقع " allure" تم نقل ماما كاكس إلى المستشفى فى لندن خلال شهر ديسمبر الجارى، حيث توفيت فى 16 من نفس الشهر؛ إلا أن عائلتها لم تعلن عن وفاتها إلا أمس فى 20 ديسمبر، وكانت تعانى من آلام شديدة فى البطن وجلطات دموية فى الرئة.

كتبت العائلة قائلة: "القول بأن كاكس كانت مقاتلة سيكون بخس لحقها كناجية من السرطان، فقد اعتادت على مواجهة العديد من التحديات الحياتية وجهًا لوجه بنجاح. إنها بنفس الحماس الذى حاربت به فى الأيام الأخيرة على الأرض".

خلال الأسبوع الماضى، شاركت كاكس تفاصيل كفاحها الصحى عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وفى 13 ديسمبر، نشرت عن معاناتها من آلام شديدة فى البطن وشاركتها بأنها مصابة بجلطات دموية عديدة فى ساقها وفخذها وبطنها.

وقد نشرالموقع فيديو خاص تم تصويره مع الراحلة "Mama Cax" فى عام 2016 تحدثت خلاله حول العمل كعارضة أزياء مع ساق مبتورة، فقدت بسبب إصابتها بسرطان العظام في سن 15 عامًا، وقالت عن إصابتها ومعاناتها من مرض السرطان: "لن أغير بالتأكيد تشخيص إصابتى بالسرطان، ولكنه كان السبب أن أعلم أن الشخص الذى أنا عليه اليوم هو مزيج من كل تلك التجارب".

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر