فى ذكرى وفاتها..زوزو الحكيم سحرت شاعر الأطلال وأصيبت بالشلل قبل موتها

 
إيناس كمال

تحل، اليوم ،ذكرى وفاة الفنانة الكبيرة زوزو حمدي الحكيم والتى عُرفت بأدائها أدوار المرأة قوية الشكيمة، فهي التى تميزت بملامحها القوية، وصوتها الحاد، فلم يتخيل أحد يومًا أنها كانت مُرهفة الحس، دائمة حضور الصالونات الثقافية.

ورغم صرامة أدوارها وأدائها التمثيلي المبالغ فيه لأدوار الشر، كانت سيدة عذبة، رقيقة المشاعر، مرهفة الحس، ويتجلى ذلك من كونها إحدى رواد الصالونات الثقافية، وهواة كتابة وحفظ وإلقاء الشعر وسحرت شاعر الأطلال، إبراهيم ناجي، بجمالها الهادئ، كما حفرت في قلبه جرحًا غائرًا، عبّر عنه بكلمات قصيدته الشهيرة، «الأطلال»، والتى تغنّت بها كوكب الشرق، أم كلثوم، قائلة: «يا فؤادي لا تسل أين الهوى كان صرحا من خيال فهوى».

وولدت زوزو عام 1912، وأصّر والدها على تعليمها حتى قاربت على مرحلة البكالوريا؛ ولكن نظرا لجمالها الهادئ كان يتقدم لخطبتها العديد من شباب القرية، فاضطر والدها أن يزوّجها، وهي دون السادسة عشر، من أول عريس مناسب يتقدم لخطبتها ولكنه وضع شرطًا لإتمام الزواج هو استكمال تعليمها حتى تحصل على شهادة البكالوريا، ووافق الزوج على الشرط لكن نكث بوعده بعد شهور من الزواج ورفض استكمالها تعليمها، فهربت إلى خالها بالقاهرة لتكمل تعليمها أما الزوج فقد طلّقها على الفور.

وفي عام 1930 قرأت إعلانًا في جريدة الأهرام عن إنشاء معهد التمثيل الأول، وتقدمت ونجحت في الاختبار بتفوق وفي نهاية السنة الأولى حصلت على المرتبة الأولى ، لكن فرحتها لم تستمر لعام آخر، حيث أصدر وزير المعارف العمومية حلمي عيسى قراره بإغلاق المعهد عام 1931، وعاد المعهد للعمل مرة أخرى واستكملت زوزو تعليمها وتخرجت منه عام 1934

 عملت زوزو في البداية بالفرقة القومية التي كان يرأسها خليل مطران، كما عملت فى العديد من المسرحيات مع فاطمة رشدي، والتي فضلتها عن باقي الفرق المسرحية التى عرضت عليها الانضمام، كما قالت في حوار تلفزيوني مُسجل لها: «فاطمة رشدي كانت تُراث»، وشاركت مع الفرقة في عدد من المسرحيات، أبرزها «النسر الصغير»، «اليتيمة»، «مروحة الليدي وندر مير»، «عفريت مراتي»، «الملك لير»، «الدفاع»، و«الستات ميعرفوش يكدبوا».

ومن أشهر أفلامها، «قاهر الظلام»، «حب فوق البركان»، «المومياء»، «بيت الطالبات»، «صراع الأبطال»، و«ليلى بنت الفقراء»، وبرزت في الإذاعة فى دور الأم فى مسلسل «العسل المر».

وكانت زوزو حريصة على حضور الندوات الأدبية والثقافية والأمسيات الشعرية، كما كانت صديقة وفية للأديب زكي مُبارك.

أحبّ شاعر الأطلال، إبراهيم ناجي، زوزو حمدي الحكيم، والتى قالت في أحد اللقاءات الصحفية، التى نقلتها جريدة «أخبار الأدب»، «أنا ملهمة شاعر الأطلال» وأعلنت أنها المرأة التي كتب فيها الشاعر إبراهيم ناجي قصيدته «الأطلال» التي غنتها السيدة أم كلثوم بعد وفاته بـ13 عاما.

وتعلق «ناجي» بـ«زوزو» وأحبها، وبدأ يعبر لها عن حبه في رسائل على «روشتات» والدتها، وكتب لها بعد شهر من ترددها على العيادة برفقة والدتها: «ياحبيبًا زرت يوما.. أيكه».

وقال عنها الكاتب الصحفي، مصطفى أمين: «إن في مصر رجالا تنشق عنهم الأرض في الأزمات، حتي لو كانوا زوزو حمدي الحكيم».

وتزوجت بعد طلاقها مرتين الأولى كانت سرًا من الكاتب الصحفي محمد التابعي، لكن لم يستمر الزواج أكثر من أشهر قليلة وسرعان ما تطلقا بعد علم زوجته بالزواج وبعد سنوات من طلاقهما تزوجت في منتصف الأربعينات من شخص خارج الوسط الفني وأنجبت منه ابنتها الوحيدة وعاشت معه أكثر من 25 عامًا حتى توفي.

وواجهت الفنانة زوزو حمدى التى عرفت من قبل الجمهور من خلال دور «سكينة» فى فيلم «ريا وسكينة»، مواقف قاسية عديدة وعاشت حياة صعبة، ولم تعيش مواقف سعيدة إلا لفترات قليلة جدا.

وأصيبت زوزو بمرض الشلل بشكل مفاجئ عام 1989، ما جعلها تلازم منزلها لأكثر من 14 عاماً حيث فارقت الحياة في 18 مايو 2003 إثر تدهور حالتها الصحية عن عمر يناهز 91 عاماً، فيما كرمت بالمهرجان القومي للسينما عام 1995.

وعانت زوزو في حياتها من التجاهل، فكانت تشعر بعدم التقدير، خصوصاً أن أياً من الفنانين لم يسأل عنها خلال مرضها واعتزالها، فكانت ترى أن الفن يتعامل مع الممثلين باعتبارهم «خيل الحكومة» الذي لا يكون له قيمة عندما يكبر، بينما كانت ترى في زميلتها أمينة رزق القدرة على مواكبة التطورات الفنية باعتبارها حياتها التي لا تستطيع الابتعاد عنها، واكتفت في العقود الثلاثة الأخيرة من عمرها بالاعتزال ومتابعة التلفزيون.

يعرفها الجمهور في دور "سكينة" في فيلم ريا وسكينة مع الفنانة نجمة إبراهيم، مواقف سيئة الحظ عديدة واجهتها الفنانة زوزو حمدي الحكيم وحياة صعبة عاشتها، يظن البعض أن الفنان يعيش حياة سهلة ومرفهة، إلا أن زوزو لم تصادف الحظ السعيد إلا في أحيان قليلة من حياتها.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر