نصير شمة يُحيى حفلين بساقية الصاوى.. فى هذا الموعد

نصير شمة نصير شمة
 
محمود جلال

يُحيى الموسيقار نصير شمة حفلين موسيقيين على أنغام العود، يومى الخميس والجمعة 9 و10 يناير، فى ساقية الصاوى، ومن المقرر أن يعزف نصير باقة من أروع أعماله منها: (بعيدا عن الحزن، القلعة، رحلة الأرواح، مولانا، غدا أجمل، مدن النرجس وإشراق، باب توما، إشراق، هلال الصبا،  من الذكراه، زهرة الألم، زقورة، بياض، ليل بغداد).. وغيرها.

من ناحية أخرى أحيا نصير شمة مؤخرا حفل ختام فعاليات الدورة الثانية لمهرجان قصر المنيل، برئاسة الأمير عباس حلمى الذى رسمت مؤلفاته لوحة أمل وتفاؤل على وجه الجمهور، وفى الجزء الثانى من حفل التقى الجمهور بفرقة المولوية التركية، التى قدمت عددا من الفقرات الصوفية، مصحوبة بالرقص الصوفى، ابتهاجا بالمولد النبوى الشريف.

كما قال الفنان نصير شمة إنها تجربة مبتكرة تختلف عن ما سبق من إبداعات، حيث قام بمزج أنغام آلة العود مع الأوركسترا المعاصر لملاحقة التطور الموسيقى مع الحفاظ على هوية آلة العود الشرقية وروح المقامات الشرقية، مشيراً إلى أن هذه التجربة الفريدة من نوعها تخاطب الجيل الجديد، حيث يهدف من خلال الحانه للوصول لكل الأعمار والأجيال، أملاً أن تبقى آلة العود متجددة ومتطورة تنتقل بأصالة ألحانها وتقنيات عزفها المتفردة من جيل إلى جيل.

يذكر أن نصير شمة واحد من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الـ21 بخطوات راسخة تستند إلى منجز تراكمى ونوعى من التأليف الموسيقى المنفرد، وحصل نصير شمة على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمات، وقدم العديد من العروض الموسيقية فى العديد من دول العالم، ويعمل نصير شمة حاليا أستاذا للعود بدار الأوبرا المصرية فى مشروع أسسه نصير مع الأوبرا، لخلق مواصفات للعازف المنفرد "بيت العود العربى".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر