فى ذكرى وفاتها.. ما لاتعرفه عن أيقونة الضحك «مارى منيب»

مارى منيب مارى منيب
 
هند حسن

يمر اليوم الحادى والعشرون من يناير الذكرى الـ51 على وفاة إحدى أيقونات الضحك فى السينما المصرية والحماة الشريرة مارى منيب، فقد استطاعت بأعمالها وإتقانها الأدوار التى قامت بها أن تحفر مكاناً فى قلوب محبيها، وتميزت جميع أدوارها بالإداء الكوميدى الذى لا ينسى أبدا.

كانت بداية مارى منيب الفنية، كراقصة فى الملاهى ثم بدأت حياتها الفنية فى ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، انضمت إلى فرقة الريحانى عام 1937.

 

ماري منيب (7)

كما عملت مارى منيب فى العديد من الفرق المسرحية منها فوزى الجزايرلى وبشارة واكيم وعلى الكسار ونجيب الريحاني، وهذه الأخيرة تولت فيها مسئولية إدارة الفرقة مع كل من بديع خيرى وعادل خيرى بعد وفاة نجيب الريحاني، كما كانت شريكة فى الفرقة التى أسستها مع زوجها فوزى منيب، أما فى السينما فقد بدأت العمل فيها منذ منتصف الثلاثينيات، ووصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، منها (الحموات الفاتنات، حماتى ملاك، حماتى قنبلة ذرية، لعبة الست، أم رتيبة، لصوص لكن ظرفاء).

كانت الزيجة الأولى لها من داخل عربات أحد القطارات المتجهة إلى الشام، لتبدأ عملها فى إحدى الفرق الغنائية هناك، وخلال رحلتها تعرفت على الممثل الكوميدى "فوزى منيب" وتبادل الثنائى نظرات الإعجاب ولم تمض سوى دقائق قليلة حتى تزوجا داخل القطار، وكان عمرها وقتها 14 عاما، وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت فى رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح فى ذلك، وبذلك حملت "ماري" اسمه، وظلّت محتفظة به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

 

ماري منيب (1)

سافرت "مارى" وزوجها إلى لبنان بعد موافقة أمها، وعملا معًا هناك وجنيا أموالا كثيرة، لكنه طلقها بعد أن تزوج عليها فى السر من واحدة كانت تعمل معهم فى نفس الفرقة، تدعى "نرجس شوقى".

أما الزيجة الثانية كانت من المحامى عبد السلام فهمى زوج شقيقتها التى توفيت لتُربى أولادها، وأنجبت منه ولدين وبنتا وعاشت "مارى" مع أسرته المسلمة، تأثرت مارى بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن الذى كان يُتلى كل يوم فى منزل حماتها، وكانت تشرح لها حماتها معانى السور، وحفظت بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها فى محكمة مصر الابتدائية عام 1937.

إفيهات مارى منيب والجمل الحوارية لها فى السينما والمسرح أصبحت مثل الأمثال الشعبية أو الأقوال المأثورة التى نتداولها فى حياتنا ومع تعاملاتنا مع البعض وفى السوشيال ميديا سنجد لها الكثير من "الكوميكس" ومن أشهرها "حماتك مدوباهم 2" و"بلا نيلة" و"انت تشتغلى ايه هنا" و"اهرى يا مهرى وانا على مهلى" وغيرها من الإفيهات الشهيرة والجمل الحوارية التى لا تنسى.


ماري منيب (2)
 

ماري منيب (3)
 

ماري منيب (4)
 

ماري منيب (5)
 

ماري منيب (6)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر