مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم النقاد

أسامة عبد الفتاح و أمل الجمل و بسنت حسن أسامة عبد الفتاح و أمل الجمل و بسنت حسن
 

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، عن أعضاء لجنة تحكيم جائزة جمعية نقاد السينما المصريين بدورتها الرابعة والتى ستنعقد خلال الفترة من 10 إلى 15 من فبراير.

وتضم اللجنة فى عضويتها الناقد أسامة عبد الفتاح والناقدة والكاتبة أمل الجمل والناقدة بسنت حسن.

وشارك الناقد السينمائى أسامة عبد الفتاح فى تأسیس مجلة "الفن السابع" السینمائیة المتخصصة، وهو صحفى وناقد سینمائى ومبرمج أفلام مصرى ومدیر تحریر صحیفة "الأهرام المسائي"، وعمل مدیراً لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السینمائى الدولى.

كما شارك عبد الفتاح كعضو فى لجنة اختیار الأفلام بمهرجان الإسماعیلیة الدولى للأفلام التسجیلیة والقصیرة، كما عمل مدیراً فنياً لمهرجان شرم الشیخ السینمائى عام 2018 وشارك فى عضویة لجان تحكیم النقاد بمهرجانات مونتریال وتورنتو وقرطاج وتطوان والإسماعیلیة وشرم الشیخ، كما شارك كعضو لجنة تحكیم الأفلام الوثائقیة بمهرجان وهران الدولى للفیلم العربى عام 2018.

كما تعمل أمل الجمل كاتبة سیناریو للأفلام التسجیلیة بالقنوات التلفزیونیة وناقدة بعدد من الصحف المصریة والعربیة من بینها صحیفة "الحیاة اللندنیة"، وتخرجت من كلیة الإعلام بجامعة القاهرة عام 1996، وحصلت على درجة الماجستیر عام 2007، والدكتوراه فى فلسفة الفنون عام 2013.

وشاركت أمل فى العدید من الندوات وورش العمل حول السینما من بینها ورشتى عمل فى جامعة بون عامى 2013، و2014، كما شاركت فى عدد من لجان التحكیم من بینها لجنة "الفیلم الأوروبى الجدید" بمهرجان كارلوفى فارى عامى 2018، ولجنة تحكیم الاتحاد الدولى للنقاد بمهرجان القاهرة السینمائى 2010، ومهرجان السینما العربیة بمالمو السوید 2012.

وتعمل الناقدة السينمائية بسنت حسن سلامة مذیعة فى التلفزیون المصری، وهى من مواليد دولة الكویت وأنهت دراستها العلیا فى مصر حیث تخرجت من كلیة الإعلام بجامعة القاهرة.

وتعمل بسنت فى التلفزیون المصري، وتكتب بجریدة الدستور، ولها العدید من المقالات عن السینما فى العدید من الصحف والمواقع الإلكترونیة فى مصر والشرق الأوسط، وشاركت بسنت كعضو لجنة تحكیم فى بعض المهرجانات فى مصر والمغرب وهولندا، ومنها عضو لجنة تحكیم الاتحاد الدولى للنقاد فى مهرجان لیستباد السینمائى الدولى فى مینسك، بروسیا البیضاء.

كما وقع اختيار إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة على فيلم "بعلم الوصول" للمخرج هشام صقر ليكون فيلم افتتاح الدورة الرابعة من المهرجان يوم 10 فبراير المقبل، بجانب تمثيله السينما المصرية فى مسابقة الأفلام الطويلة.

وتدور أحداث الفيلم عن زوجة تحاول مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد تعرض زوجها للحبس على ذمة قضية، ويتعرض الفيلم لعدة جوانب تخص المرأة داخل المجتمع المصري، فنشاهد من خلال هالة الشخصية الرئيسية، كيفية التعامل مع المرض النفسي، خاصة إذا ما كانت ضحيته أم، كما يقدم العمل عدة شخصيات تمثل نماذج مختلفة، مثل الفتاة التى تبحث عن الحب والزواج حتى ولو سرًا، والمراهقة التى تعانى من أسرتها التى لا تفهم طبيعة سنها.

ويقوم بدور البطولة فى الفيلم الممثلة بسمة، ويشاركها محمد سرحان وبسنت شوقي، والفيلم من تأليف وإخراج هشام صقر، وشارك فى إنتاجه مع محمد حفظى.

وكان العرض العالمى الأول للفيلم فى الدورة الماضية لمهرجان تورونتو، بينما سيكون العرض الأول له فى مصر من خلال مهرجان أسوان.

وأعلن مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة خلال الأيام الماضية عن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل والتى يرأسها مخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دى يونج وتضم فى عضويتها المنتج الرومانى أليكس تيودورسكو والفنانة التونسية سهير بن عمارة والمنتج والمخرج الفلبينى كافن دى لا كروز، والنجمة المصرية منة شلبى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر