جو أشقر: الجيوش سر استمرارية شعوبها والسياسة تمثيلية كبيرة

 
نهى سعيد - عين:نورا يوسف

الاختلاف هو كلمة السر في تميزه وشهرته منذ بداياته الفنية وحتى الآن، لديه منطق خاص في كل شئ في حياته، وبالطبع في الفن أيضا، فهو لا يبالي بما يقوله الآخرين، ولأنه يكره النمطية، ستلاحظه غير تقليديا في أفكاره، أعماله، أحلامه، وحتى في طريقة حديثه..

تعرض خلال سنوات فنه لكثير من الانتقادات التي وصلت أحيانا لحد الاتهامات، إلا أن رده كان يتلخص دائما في أعمال تحقق نجاحا أكبر مما قدمه، ولهذا السبب فلديه استعداد لتقبل الرأي الآخر ومناقشته طوال الوقت..

مؤخرا طرح كليبه الجديد "وده ايه اللي جابو"، والذي حقق نجاحا منقطع النظير مع الأيام الأولى لانطلاقه، خاصة لما تحمله فكرته من اختلاف قد يراه البعض جنونا، لكن هذا الجنون الذي يدفعه للتميز، هو جزء أصيل في شخصيته..

النجم اللبناني جو أشقر يتحدث لـ عين في السطور التالية عن تفاصيل أغنيته الجديد وفكرته الغريبة التي استعان خلالها بنجوم زمن الفن الجميل أمثال سعاد حسني ورشدي أباظة، كما يكشف عن ملامح وجهه كأب، ويكشف الستار لأول مرة عن أرائه السياسية التي ظل محتفظا بها كثيرا..

في البداية حدثني عن كواليس أغنية وكليب "وده ايه اللي جابو"؟

في الحقيقة تحدث إلى الملحن محمود خيامي وأكد لي أن لديه أغنية لابد أن أغنيها، وبالفعل أعجبت بها وبكلامها، كان ذلك منذ 4 أعوام، وخشيت من تقديمها لأن لونها لم يكن معتادا وقتها، لكن عندما بدأ هذا اللون في العودة قررت أن أغنيها وأصورها.

وماذا عن الكليب؟

المخرج ياسر سامي مخرج رائع وموهوب ولديه خبرة كبيرة وباع في الكليبات الناجحة، وعندما عرض علي فكرة الكليب انبهرت بها كثيرا، وقلت له لا أريدك أن تأخذني إلى تفاصيل، وسأعطيك الثقة والحرية الكاملة لتفعل ماتريد، خاصة أننى أعجبت بفكرة أن أتواجد وسط عمالقة الفن الجميل، فأكد لي سامي أن الكليب سلاح ذو حدين، لكنه طمأنني بأننا سنقدمه بشكل راق تماما ولن نفعل أي شئ يخدش هذه الأسماء الضخمة، ومن هنا كان الكليب.

على الرغم من أنك كنت السبب في شهرة المخرج اللبناني جو بو عيد، فقد أكد عندما تعامل مع ناسي عجرم أنه لم يستفد من أحد مثلما استفاد من نانسي، ما تعليقك؟

جو كان ومازال صديقي وأحبه جدا، وبالفعل كنت أول من تعاون معه وكانت كليباتي السبب في شهرته، وأزعم أن نانسي نفسها عرفته من خلال كليباتي، لكني لم أغضب من هذا التصريح خاصة أنه من الممكن أن يكون كان جالسا معها خلال الإدلاء بهذا التصريح، وكنوع من المجاملة قال ذلك، فأنا شخصيا أفعلها أحيانا مع البعض كنوع من المجاملات.

هل تتعمد التعاون مع وجوه جديدة في الإخراج؟

بالفعل، عندما أجلس مع مخرج وأقتنع بفكرته ويتحدث معي عما يريد أن يظهره في الكليب، أتعاون معه، حتى وإن كانت المرة الأولى له وهذا حدث مع جو، وتكرر مع المخرجة ليلى كنعان التي أخرجت لأول مرة في كليبي وينك، وحتى في الألحان والكلمات، وإن كنت أفضل التعاون مع مواهب لها أعمال سمعتها، لكن إذا وجدت لدى أحدهم ما يجذبني فلن أتردد وبالفعل لدي أغنيات كثيرة مع شعراء وملحنين غير مشهورين.

دائما ما تتهم كليباتك بالجرأة وتقديم إيحاءات، هل تشعر بحالة من تصيد الأخطاء لجو أشقر في الصحافة؟

لا أنظر للأمر من هذه الزاوية، وكل ما يهمني أن أقدم عملا مختلفا وغير تقليديا، حاولت كثيرا أن أقدم أعمالا كلاسيكية وتقليدية، لكني لم أجد نفسي، وتوقفت على الفور، فالاختلاف شئ في تركيبتي الشخصية، حتى في اختياري لملابسي، ولا أنكر أن كليباتي قد تحوي بعض المخالفات، لكن تأكدي أن سقفي يقف عند حد الإساءة أو الأذى، وبعيدا عن ذلك أقدم أفكارا مبتكرة وهذا هو سر نجاحها.

 

لماذا تحرص على الإنتاج لنفسك طوال الوقت؟

لأن تجاربي مع شركات الإنتاج وإن لم تكن سيئة، فلم تكن أيضا مشجعة، فشركة الإنتاج تريد أن تربح فقط وتشارك الفنان في أعماله الخاصة، لكنها لا تسعى لصناعة نجومية أحد، يريدون كل شئ جاهزا، وبغير ذلك لا يرغبون، ومن هنا رأيت أن أستفيد من نجاحي وأعمالي وأتحمل مسئولية الإنتاج لنفسي لأكون أكثر حرية وأعطي لفني كما أريد.

وكيف حال جو أشقر الأب؟

أنا أب مثالي، وأحاول بقدر الإمكان أن أعطي لبناتي أغلى لحظات حياتي، وأعوضهما دائما بالحب والحنان عن أي وقت قد يأخذني الفن منهما به.

وهل ورثا الموهبة عن أبيها؟

بالفعل ابنتي الكبيرة أراقبها منذ فترة، دائما تغني في أي وقت تختلي فيه بنفسها، وصوتها رائع جدا.

إذن ستبارك دخولها الوسط الغنائي في المستقبل؟

لا أعتقد أن الأمر يصل معها لدرجة أنها تريد أن تصبح مطربة، لكن إذا ما حدث ذلك فلن أشجهعها على الإطلاق، فمهنتنا صعبة جدا وقد عانيت كثيرا حتى وصلت لما أصبحت عليه ومازلت، وأريدها أن تبتعد عن هذه المهنة المرهقة التي تتطلب السهر والليل وقد تسبب كثيرا من الضغط النفسي، أعلم أن وجودي في الوسط قد يدعمها ويريحها بعض الشئ ولكني أتمنى ألا تدخل هذا المجال.

تحرص دائما على التواجد مع أبناء شهداء الجيش اللبناني، لماذا؟

لأن هذا واجبي كمواطن لبناني وفنان، وأنا ممن لديهم قناعة أن الجيوش هي سر استمرارية الدول، وبالتالي فالجيش هو من يقدم كل التضحيات وهو صمام الأمان لأي وطن.

لماذا تحرص على الابتعاد عن التحدث في السياسة؟

لأني لا أومن أصلا بالسياسة، وأراها تمثيلية كبيرة على الشعب، بالطبع لدي أراء سياسية تخصني ولا أحب البوح بها لأنها قد تجرح من هم في السلطة أو من هم في المعارضة، لكن الأكيد أن السياسة لعبة ضحيتها الشعوب.

لكن ألا ترى أن الوضع في الوطن العربي أصبح أكثر استقرار من ذي قبل؟

لا أعتقد أن الأمر سيحدث بهذه السرعة، لأن الوطن العربي يتعرض لمؤامرة كبيرة، قد تتطلب خطتها 100 عام أو 200 عام، خطة من دول كبرى علينا أن ندفع نحن وأولادنا وأحفادنا ثمنها، وبدأت من فلسطين، ثم لبنان، ثم العراق ثم تونس ومصر وليبيا وسوريا.

لماذا يرتبط اسم جو أشقر بالمطرب الأكثر ثروة في لبنان؟

لأن لدي أعمالي والبزنس الخاص بي، وأنتج لنفسي، وأقدم أعمالا فنية باستمرا، قد يكون هذا هو السبب، لكن ليس بالضرورة أن تكون الحقيقة.

أخيرا، بما يحلم جو أشقر؟

 أحلم أن أعيش السلام والأمان في أوطاننا العربية، كما أتمنى أن أرزق بولد ليصبح شقيقا لابنتي.

348262-DN5C0384-(2000x1332)-copy
 
375273-DN5C0380-(2000x1559)-copy
 
916091-DN5C0374-(915x2000)
 
1135132-DN5C0388-(1216x2000)
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر