مهرجان البحر الأحمر السينمائى يرمم فيلم يوسف شاهين «الاختيار»

يوسف شاهين يوسف شاهين
 
على الكشوطى
قامت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى بترميم فيلم المخرج المصرى يوسف شاهين "الاختيار"، لعرضه فى الدورة الافتتاحية للمهرجان، ضمن برنامج العروض الكلاسيكية.
 
يعد الفيلم من روائع السينما العربية، وهو عن قصة للأديب الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، يسلط الفيلم الضوء على الحياة العامة من خلال الواقع الشخصى، ويقدّم تحليلا عميقا للنفس البشرية عبر جريمة قتل غامضة، كاشفا النقاب عن خفايا المجتمع المصرى إبّان حرب يونيو 1967.
 
الفيلم بطولة سندريلا الشاشة العربية سعاد حسنى وعزت العلايلى، إلى جانب نجوم الشاشة: هدى سلطان، محمود المليجى، يوسف وهبى، وضيوف الشرف مديحة كامل، عبد الرحمن أبو زهرة، وسعد أردش. 
 
ويأتى ترميم الفيلم عبر علاقة تعاون فريدة بين مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى ووزارة الثقافة المصرية، هذا ويُعرض الفيلم بحضور عائلة المخرج الراحل جابى ورمزى وماريان خورى، ضمن باقة من 15 فيلما كلاسيكيا، عشرة منها تم ترميمها بدعم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى. 
 
وفى هذا السياق أكّد مدير المهرجان محمود صبّاغ "أنه حدث كبير أن يُعرض فيلم ليوسف شاهين على الشاشة الكبيرة فى بلادنا؛ نشعر بالفخر أن ترتبط مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى بتراث المخرج الراحل عبر ترميمها لأحد أعماله". 
 
يُذكر أن المؤسسة كانت قد قامت بترميم فيلمين نادرين للفنان والمصوّر السعودى الراحل صفّوح نعمانى، هما "الحج إلى مكة“ (1963) و"جدة ما بين عامى 1954 و1968"، كما يعرض المهرجان تسعة من أعمال رائد سينما الواقعية الجديدة خيرى بشارة فى احتفالية خاصة بمسيرته الفنية، وتُعرض هذه الأفلام فى الدورة الافتتاحية للمهرجان التى تنطلق من 12 إلى 21 مارس المقبل فى جدة التاريخية.
 
WhatsApp Image 2020-02-26 at 2.19.37 PM
 
 
WhatsApp Image 2020-02-26 at 2.19.36 PM
 
 
يوسف شاهين
يوسف شاهين

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر