فى اليوم العالمى للمياه.. 6 مطربين تغزلوا فى نهر النيل

أم كلثوم أم كلثوم
 
بهاء نبيل

تحتفل دول العالم اليوم، باليوم العالمى للمياه، ويعلم الجميع مدى أهمية الماء واستخداماته فى حياتنا، سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات، فلولا الماء فلن نجد كائنا حيا على وجه الأرض، وتعتبر مصر محظوظة بوجود نهر النيل، الذى يعد أطول أنهار العالم، فهو كما يقال شريان الحياة، ولم ينس الفنانون دورهم فى إبراز أهمية نهر النيل، وذلك من خلال العديد من الأغنيات التى تغنى بها نجوم الغناء منذ أيام كوكب الشرق حتى وقتنا الحالى، ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز هذه الأغانى.

 

أم كلثوم "كوكب الشرق"

السيدة أم كلثوم "كوكب الشرق" كان لها النصيب الأكبر فقدمت خلال مشوارها أغنيتين الأولى باسم "النيل" وهى من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقى، وألحان رياض السنباطى، أما الأغنية الثانية فكانت باسم "سلاما شباب النيل" وهى من كلمات الشاعر إبراهيم ناجى وألحان رياض السنباطى، بالإضافة الى بعض المقاطع فى أغنياتها التى غنت فيها لنهر النيل أيضا.

 
 
 
محمد عبد الوهاب "موسيقار أجيال"
 
قدم محمد عبد الوهاب "موسيقار أجيال" أغنية شهيرة يسمعها الجميع بين الحين والآخر والتي تحمل اسم "النيل نجاشى" وهى ألحانه ومن كلمات أمير الشعراء أحمد شوقى.
 
 
 
عبد الحليم حافظ "العندليب"
 
كان للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أيضا النصيب فى أغنية قدمها فى حب نهر النيل، وهى أغنية شهيرة اسمها "يا حلو يا أسمر"، وهى من كلمات الشاعر سمير محجوب ومن ألحان محمد الموجى.
 
 
 
نجاح سلام "عاشقة مصر"
 
رغم أن الفنانة نجاح سلام لبنانية الأصل إلا أنها بعد اندلاع الحرب اللبنانية عام 1974، وعودتها للقاهرة التى أبدعت فيها خلال سنوات العديد من الأعمال الفنية، ومن شدة حبها لمصر تم كريمها بمنحها الجنسية المصرية، وكانت نجاح سلام لها العديد من الأغنيات الوطنية المصرية، منها أغنية "أنا النيل مقبرة للغزاة" وهى من كلمات محمود حسن إسماعيل وألحان رياض السنباطى.
 
 
 
محمد منير "الكينج"
 
تغزل الكينج محمد منير فى مصر وجمالها من خلال، حيث قدم أغنية تحمل اسم "يا عروسة النيل"، واستعان خلال الكليب بعدد من مشاهد نهر النيل.
 
 
 
شيرين عبد الوهاب 
 
قدمت المطربة شيرين عبد الوهاب، أغنية من أجمل الأغنيات التى أصبحت عالقة فى أذهان الجميع وهى أغنية "ماشربتش من نيلها".
 
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر