فى ذكرى ميلاد الأبنودى.. أول مصحح لهجة صعيدى فى الدراما

عبد الرحمن الأبنودى عبد الرحمن الأبنودى
 
حسن القناوى

الخال عبد الرحمن الأبنودى صوت قنا الذى غرد فى عالم الشعر والفن ولم يهرب من أبنود بل هرب بها ليضع لها مكانة خاصة فى قائمة البلاد التى خلدت أبناءها كما لم يبخلوا عليها أبناؤها وحفظوها فى قلوبهم فلا يذكر عبد الرحمن إلا مقترنا بأبنود ولا يمر قطار الصعيد بمحطة أبنود إلا ونترحم على الخال عبد الرحمن الأبنودى.

وفِى السطور التالية فى ذكرى ميلاد الخال يوم ١١ أبريل نستعرض تجربة الخال فى نقل لهجة قنا فى عمل درامى ملحمى مثل فيلم شىء من الخوف .

أسند المخرج حسين كمال مهمة كتابة حوار فيلم شىء من الخوف إلى الخال عبد الرحمن الأبنودى وحسب تصريح كمال نفسه فى أحد البرامج التلفزيونية أنه من صدق وواقعية حوار الأبنودى جعل بليغ حمدى يلحن كلمات فتصبح من أجمل أغانى الفيلم وعلى مستوى اللهجة حرص الأبنودى على تلقينها للممثلين أثناء التصوير فكان هذا العمل العبقرى .

حيث يحتل فيلم "شىء من الخوف" المركز رقم 19 فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالإسكندرية (1896-1996) وكان الاختيار بداية من عام ١٩٢٧.

ومن الكلمات المحفورة فى ذاكرة الجمهور مقدمة الفيلم التى يقول فيها الخال..

 البلد اسمها الدهاشنة.....المكان محدش دلنا

 يمكن مكانتش ابدا..... يمكن فى كل مكان

البلد اسمها الدهاشنة.....المكان محدش دلنا

يمكن محصلش ابدا... يمكن فى كل زمان

فى الدهاشنه غل.... مرمى على الغيطان وعلى الدروب وعلى البيوت

 الدهاشنة غل ساع الارض غل

 العارف طريقه يمشى يمشى فيه يضل

ف الدهاشنة غل مطرح ما يحل

يملى الدنيا خوف خووووووف

 

فيلم "شىء من الخوف" بطولة شادية محمود مرسى يحيى شاهين من إخراج حسين كمال، كتب الحوار عبد الرحمن الأبنودى وتلحين الأغانى والموسيقى التصويرية بليغ حمدى وتم عرضه فى فبراير ١٩٦٩.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر