كيف تناولت الأعمال الفنية اغتيال الرئيس الأمريكى لينكولن؟ فى ذكراه

أبراهام لينكولن أبراهام لينكولن
 
جمال عبد الناصر

فى مثل هذا اليوم 14 أبريل كان اغتيال الرئيس الأمريكى أبراهام لينكولن وهو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية والذى قاد الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح بإعادة الولايات التى انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح، والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية فحياته كانت مليئة بالدراما والأحداث الساخنة التى نهل منها صناع السينما وصنعوا أفلام كثيرة عن هذا صاحب أهم قرار فى التاريخ الأمريكى وهو الغاء العبودية وفعليا تم تصنيفه على أنه واحد من أفضل 3 رؤساء أمريكين إلى جانب جورج واشنطن وفرانكلين روزفيلت..

 

السيد لينكولن الشاب

أولى الأفلام كان فيلم (السيد لينكولن الشاب - 1939) وهو فيلم درامى أمريكى تم إنتاجه عام 1939عن السيرة الذاتية للرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية (أبراهام لينكولن) وكما هو واضح من عنوان الفيلم فالقصة تتمحور حول الحياة المُبكرة فى حياة الرئيس دون التطرق لفترة رئاسته أو المشاكل التى واجهته فى فترة توليه الحكم والفيلم من إخراج: جون فورد.

 

لينكون (Lincoln) 

هو فيلم تاريخى ودرامى، إنتاج 2012، للمخرج ستيفن سبيلبرج، حيث تدور قصته حول أبراهام لينكون، الرئيس الـ16 للولايات المتحدة الأمريكية، والفيلم مقتبس من رواية "فريق من المنافسين: العبقرية السياسية لأبرهام لينكون"، تأليف دوريس جودوين والفيلم يتناول الأشهر الأربعة الأخيرة فى حياة لينكون، حيث يركز على جهوده فى يناير عام 1865، لإقناع مجلس النواب الأمريكى بالتعديل الثالث عشر للدستور، والذى يمنع العبودية ونال هذا الفيلم استحسان كبير من النقاد، ورُشح لـ8 جوائز "جولدن جلوب"، كما أنه الفيلم الأكثر ترشيحا لجوائز "الأوسكار" لسنة 2013، حيث فاز بجائزتى أوسكار بفئة أفضل ممثل، دانيل دى لويس، وأفضل تصميم.

 

أبراهام لنكولن: صياد مصاص الدماء (Abraham Lincoln: Vampire Hunter)

فيلم آخر تناول حياة الرئيس الأمريكى وهو (Abraham Lincoln: Vampire Hunter) وهو فيلم رعب صدر فى الولايات المتحدة، سنة 2012، للمخرج تيمور بيكمامبيتوف وتدور قصة الفيلم حول أبراهام لينكون، الذى يتعرض للهجوم من قبل مصاصى الدماء، وتُقتل والدته، ويتحول لينكون إلى مصاص دماء للقضاء عليهم.

 

قتل لينكون (Killing Lincoln) 

هو فيلم أمريكى مستوحى من الرواية التى تحمل نفس الاسم، للمؤلف بيل أوريلي، هو فيلم وثائقى من إنتاج قناة "ناشيونال جيوغرافيك"، عن الرواية الأكثر مبيعا وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، عن اغتيال الرئيس الـ16 للولايات المتحدة الأمريكية، أبراهام لينكون.

أبراهام لينكولن (1)

يوم قتل لينكون (The Day Lincoln was shot)

هو فيلم أمريكى أيضا من إنتاج 1998، وفقا لكتاب جيم بيشوب، الذى يتناول ما قبل وبعد اغتيال إبراهام لينكون، بطولة روب مورو، لانس هنريكسن، دونا مورفي، وإخراج دون جراي.

 

أبراهام لينكون (Abraham Lincoln)

هو فيلم يتناول السيرة الذاتية للرئيس أبراهام لينكون، إنتاج عام 1930، للمخرج جريفيث (D.W.Griffit)، وشارك فى كتابة السيناريو ستيفن فنسنت بينت، بطولة والتر هيوستن، الذى لعب دور لينكون.

 
أبراهام لينكولن (2)
أبراهام لينكولن

 

أبراهام لينكولن (4)
أبراهام لينكولن

أبراهام لينكولن (5)
أبراهام لينكولن

أبراهام لينكولن (6)
أبراهام لينكولن

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر