شاهد عاصفة ثلجية فى بحيرة بايكال بسيبيريا تشكل لوحة رائعة

بحيرة بايكال بحيرة بايكال
 
هيثم سلامة
تزخر بعض الأماكن بانفرادها عن أى مكان آخر، والتى تخلقها بعض الظواهر الطبيعية، مما يجعلها ليس لها مثيلا، على سبيل المثال بحيرة بايكال فى روسيا التى تبدو كأنها جزءا من فيلم خيال علمى.
 
بحيرة بايكال  (2)
 

وذكرت شبكة تليفزيون الصين عبر حسابها بموقع تويتر، أن تلك الصور للحظات حقيقية على بحيرة بايكال في روسيا، حيث تتشكل أنماط وأشكال الدوامات حيث تتجمد المياه من خلال عاصفة ثلجية التى تنخفض درجات حرارة إلى سالب 25 درجة مئوية تحت السفر.

 

بحيرة بايكال  (1)
 
 
وأوضحت، أن  تلك الظاهرة الطبيعية النادرة لا تُرى فى مكان آخر، حيث أن درجات الحرارة المنخفضة للغاية فى منطقة سيبيريا الروسية، حيث تنخفض درجة الحرارة إلى -25 درجة مئوية.
 

بحيرة بايكال  (3)

 

وتعتبر بحيرة بايكال فى روسيا أقدم وأعمق بحيرة فى العالم للمياه العذبة، حيث يعود تاريخها إلى حوالى 25 مليون عام، وتبلغ مساحتها 1700 متر، وتعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

شبكة تلفزيون الصين
شبكة تليفزيون الصين

 

تمتلك البحيرة 20% من المياه العذبة غير المجمدة فى العالم، كما أنها موطن لنباتات وحيوانات نادرة، تتحول إلى أرض عجائب شتوية، حيث تتجمد المياه ويظهر فى منتصفها ما يشبهه البقع، بالإضافة إلى تشكيلات الفقاعات داخل الجليد، والتى تبدو كأنها خيوط بيضاء طويلة تصل إلى سطح البحيرة.

ووفقًا لناسا تظهر الفقاعات بواسطة غاز الميثان، الذي يتم إطلاقه بواسطة الطحالب الموجودة أسفل البحيرة، ثم يتجمد عند الاقتراب من سطح الماء، مما يخلق التأثير المذهل.

كما يوجد أيضًا تأثيرات كثيرة مثل الشرائط المجمدة تحت الماء، والتي تتشكل أثناء تجميدها، والأمواج المتجمدة أيضًا على طول الشاطئ، حيث تتراكم الأكوام الجليدية فوق نفسها بعد أن يتم نفخها على الشاطئ بالهواء الأكثر دفئًا، قبل الانكسار والتجميد مرة أخرى، مما ينتج عنه تأثير موجة.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر