أزمات الأهلى والزمالك مع اللاعبين الأجانب فى فيفا عرض مستمر

جونيور أجايى جونيور أجايى
 
لبنى عبد الله
وسط أجواء توقف وتعليق كافة الأنشطة الرياضية بعد تفشى فيروس كورونا، لاتزال صراعات الأهلى والزمالك مع اللاعبين الأجانب فى المحاكم الرياضية عرضا مستمرا وهو ما نرصده فى السطور التالية..
 
 
حمدى النقاز
 
حرص مسئولو الزمالك على دراسة الحيثيات المختلفة الخاصة بقضية التونسى حمدى النقاز، الذى رحل عن الفريق وفسخ تعاقده من طرف واحد، وحصل على حكم من لجنة فض المنازعات بالاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بتغريم النادى الأبيض مليون و300 ألف دولار، قيمة المتبقى من عقده ومكافآت مستحقة.
 
وتحركت إدارة الزمالك سريعًا لإيقاف تلك الغرامة الموقعة على النادى، بطلب حيثيات الحكم من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، إلى جانب تقديم ملف كامل للطعن على ذلك الحكم والغرامة، ويتضمن الملف الإشارة إلى أى وثيقة تخرج من الزمالك ليست بتوقيع أحمد جلال إبراهيم نائب رئيس النادى، تكون غير صحيحة، خاصة أن مرتضى منصور رئيس القلعة البيضاء أنابه فى التوقيعات المختلفة الخاصة بالفريق الأول.
 
وحصل النقاز على حكم بوثيقة تشير إلى تقاضيه 50% من عقده مقدما والـ50% الأخرى بنظام الرواتب الشهرية رغم أن عقده يشير إلى تقاضيه مستحقاته بنظام الأقساط المقسمة على 4 أشهر مختلفة، ووفقًا لذلك العقد فإنه تقاضى مستحقاته وأول قسط كان يحق له فى الأول من شهر أبريل الجارى.
 
وكشف مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، أن حمدى النقاز حصل على 100% من مقدم تعاقده مع الزمالك بناءً على طلبه، وعقده ينص على حصوله على مستحقاته بنظام الأقساط على 4 دفعات، وما دون ذلك يعتبر باطلاً، مضيفا إنه حصل على مستحقاته حتى يناير 2020 رغم "هروبه" من النادى فى نوفمبر 2019 -وفقا لما قاله-.
 
ومن المقرر أن يطعن الزمالك على صحة الوثيقة التى يمتلكها النقاز والتى حصل على حكما بموجبها بعد إيقاف تنفيذ ذلك الحكم الصادر من لجنة فض المنازعات بتقديم الطعن وأوضح مرتضى منصور أن النقاز طلب العودة للزمالك عقب هروبه، لكن النادى رفض التعامل مع لاعب هارب وأن زميله التونسى فرجانى ساسىى شاهد على هذة الواقعة.
 
 
 
كوليبالى
 
رفضت إدارة النادى الأهلى الاستجابة لنداء نظرائهم فى النجم الساحلى التونسى من أجل التراجع عن فكرة تصعيد أزمة الإيفوارى سليمانى كوليبالى لاعب النادى التونسى للفيفا، وأصر مسئولو القلعة الحمراء على تصعيد القضية للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بعدما ماطلت إدارة النجم الساحلى فى تسديد مستحقات الاهلى الخاصة بغرامة سليمانى كوليبالى.
 
 
وكان الأهلى قد قرر تقديم شكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ضد النجم الساحلي بسبب مُماطلة الأخير فى تسديد الدُفعة الأولى من غرامة الإيفوارى سليمانى كوليبالى الذى هرب من الأهلى فى مايو 2017، واستقر به المطاف فى النجم الساحلى منذ عدة أشهر، وحصل الأهلى على حكم من الفيفا بتغريم اللاعب مليون و400 ألف دولار بسبب الهروب، ووافق النجم الساحلى بشكل رسمى على تسديد هذه الغرامة للأهلى على عدة أقساط بحيث تكون قيمة الدُفعة الأولى 200 ألف دولار، فيما يتم تسديد مبلغ المليون و200 ألف دولار المُتبقية على 3 دُفعات
 
وخاطب الأهلي النجم الساحلي أكثر من مرة لدفع المستحقات المالية لكن النادى التونسى لم يلتزم ولم يُسدد الدفعة الأولى التى كان مُقرراً تسديدها فى نوفمبر الماضى وفشلت كل المحاولات الودية وتأخر النجم عن الالتزام بحقوق الأهلى المالية عدة أشهر بشكل أثار الغضب فى القلعة الحمراء.
 
ولم يقتنع مسئولو القلعة الحمراء بالمبررات التى تحدث عنها مسئولو النجم، حيث أكد قيس عاشور، المتحدث الرسمى لنادى النجم، أن الأزمة العالمية هي سبب تأخر دفع مستحقات كوليبالى للأهلى، وأوضح مسئولو القلعة الحمراء أن النجم لم يلتزم بتسديد مبلغ 200 ألف دولار منذ ثمانية أشهر تقريباً أي قبل انتشار فيروس كورونا بعدة أشهر أى أن الطرف التونسي يتقاعس عن تسديد الغرامة منذ فترة طويلة لذا قرر الأحمر إرسال شكوى رسمية للفيفا والمطالبة بالحصول  على مبلغ المليون و400 ألف دولار كاملاً وليس على عدة أقساط كما كان الاتفاق مع النجم الساحلي.
 
 
 
جونيور اجاى
 

قرر النادى الأهلى تقديم شكوى رسمية للاتحاد الدوالى لكرة القدم "فيفا" ضد الصفاقسى التونسى لاسترداد 100 ألف دولار تمثل باقى مبلغ 125 ألف دولار تم تحويله للنادى التونسى من الأهلى قبل عدة سنوات عن طريق الخطأ ويتعلق بصفقة النيجيرى جونيور أجاى لاعب الأهلى الحالى والصفاقسى السابق.

مجلس الأهلى السابق برئاسة المهندس محمود طاهر كان قد قام بتحويل 125 ألف دولار للصفاقسى بطريق الخطأ حيث كان مُقرراً تحويل هذا المبلغ لنادً ليون النيجيرى عبارة عن حق رعاية جونيور أجاى.

وحاول مجلس الأهلى الحالى برئاسة محمود الخطيب استرداد مبلغ 125 ألف دولار من الصفاقسى بالطرق الودية طوال الأشهر الماضية وقام النادى التونسى بتحويل 25 ألف دولار فقط وظل يُماطل الأهلى فى دفع باقى المبلغ قبل أن يطلب تقسيط الـ100 ألف وهو ما رفضه الأهلى تماماً وقرر تصعيد القضية للفيفا.

إدارة الأهلى لم تكن تنوى تصعيد الأمر للفيفا حفاظاً على علاقتها بالنادى التونسى ومن منطلق رغبة الأهلى فى تقوية علاقاته بجميع الأندية العربية لكن مُماطلة الصفاقسى عدة أشهر جعل مجلس الخطيب يقرر اللجوء للفيفا حفاظاً على حقوق الأهلى خاصة وأن هذه الأزمة قديمة وغير مرتبطة بالأزمة المالية التى تعيشها أندية العالم كله حالياً بسبب إنتشار وباء "كورونا" الذى تسبب فى تجميد النشط الرياضى فى العالم.

ولد جونيور أجاى فى 29 يناير 1996، ولعب لنادى ليون النيجيرى، قبل أن يجذب أنظار كشافة النادى الرياضى الصفاقسى التونسى الذى تعاقد فى 15 سبتمبر 2015، قبل أن ينضم اللاعب النيجيرى للأهلى فى صيف 2016 مقابل 2 مليون و500 ألف دولار.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر