10 نجوم بروحين مع المنتخبات أبرزهم ميسى وجريزمان ودى بروين

جريزمان جريزمان
 
عمر أنور
فى العقود الأخيرة وبالأخص فى الألفية الأخيرة، أصبحنا نشاهد صراع المنتخبات الكبرى للفوز بأفضل المواهب المهاجرة والذين قد يجدوا أنفسهم مجبرين على اختيار أحد المنتخبات للعب له بعيدا عن موطنه الأصلى، قد يكون بلد الأب أو بلد الأم أو الميلاد والنشأة.

فهناك  لاعبون رفضوا اللعب لمنتخب بلدهم الأصل واختاروا اللعب لمنتخب آخر، وذلك لأسباب مختلفة فمنهم لأسباب شخصية ومنهم من عاش بعيدا عن بلده الأصلى لذلك اختار البلد الذى يعيش فيها.

ونستعرض أبرز 10 لاعبين أتيح لهم اللعب لعدة منتخبات..

ليونيل ميسى "إيطاليا وإسبانيا"

كان بإمكانه اللعب لمنتخب الإسبانى بعد حصوله على الجنسية، ولكنه رفض وقرر تمثيل منتخب الأرجنتين، ولكن كان أيضا مؤهلا على الحصول على الجنسية الإيطالية، حيث ولد جده فى إيطاليا وتزوج إيطالية وهاجرا إلى الأرجنتين بحثا عن مكان آخر للعيش ولم يعد إلى إيطاليا مرة أخرى.

 

جريزمان "البرتغال"

جريزمان يقود فرنسا للفوز على بوليفيا بهدفين وديًا

كان من الممكن أن نرى جريزمان بجانب كريستيانو رونالدو في هجوم البرتغال، لأنه يمتلك أصولا برتغالية لأن جده لوالدته ولد في البرتغال ومارس كرة القدم هناك ولكنه لم يكن بارعا، فسافر إلى فرنسا واستقر بها  وعمل في البناء، وهناك ولد اللاعب.
ورغم أن جريزمان مثل منتخب فرنسا للناشئين، إلا أنه كان قريبا لتمثيل البرتغال بعدما تم وقفه بسبب سهرة في الملاهى الليلية مما جعل اللاعب يفكر في تمثيل البرتغال، ولكنه عدل عن هذا القرار بعد رفع الإيقاف عنه.
 
 
دى بروين "منتخب بوروندى"

ولد دى بروين فى بلجيكا منتسبا لوالده البلجيكى ووالدته البلجيكية، ولكن والدته عاشت فى بوروندى بسبب دراستها وكان من الممكن أن يلعب لمنتخب بوروندى بسبب الجنسية.

 

ألكسندر أرنولد "الولايات المتحدة الأمريكية"

ظهير ليفربول الإنجلزى المتألق وأحد ركائز المنتخب الإنجليزى، كان له الحق فى اللعب لمنتخب الولايات المتحدة بسبب جدته، ولكنه تمسك بإنجلترا.

 

ليروى سانى "منتخب فرنسا – السنغال"

جناح مانشستر سيتى ولد فى فرنسا من أب سنغالى وأم ألمانيا ولد فى ألمانيا وتربى فى فرنسا منذ كان عمره 4 سنوات، وحصل على الجنسية الفرنسية، ولكنه فضل المنتخب الألمانى قائلا: أشعر من كل كيانى أنى ألماني.

 

ويلفريد زاها "إنجلترا – كوت ديفوار"

يحمل زاها الجنسيتين الإنجليزية والإيفوارية مثل منتخب إنجلترا بجميع مراحله السنية وشارك فى مباراتين وديتين مع المنتخب الأول عام 2012. إلا أنه قرر فى نوفمبر 2016 تمثيل منتخب كوت ديفوار.

 

خاليلو كوليبالى "فرنسا – السنغال"

مدافع نادى نابولى الإيطالى، يحمل الجنسيتين السنغالية والفرنسية، وعرض عليه ديديه تشامب مدرب المنتخب الفرنسى الانضمام لكنه رفض وتمسك باللعب لمنتخب السنغال.

 

إيفان راكيتيتش "سويسرا"


 

بدأ باللعب مع منتخب سويسرا ولكنه فضل اللعب مع منتخب كرواتيا بلده الأصل منذ عام 2007، وشارك فى بطولة أمم أوروبا 2008 وبطولة أمم أوروبا 2012 و بطولة أمم أوروبا 2016 وكأس العالم 2010 وكأس العالم 2014، وكأس العالم 2018 وشارك فى بلوغ منتخب كرواتيا لنهائى كأس العالم 2018 فى روسيا و خسارة المباراة النهائية أمام فرنسا بنتيجة 4-2.

 

أسينسيو "منتخب هولندا"

يحمل الجنسيتين الهولندية والإسبانية لانه من أب إسبانى وأم هولندية، وحاول فان نيستلروى إيقناعه باللعب الطواحين الهولندية ولكنه رفض.

 

هيجواين "فرنسا"


 

كان من الممكن اللعب لمنتخب فرنسا لأنه ولد ونشأ فى فرنسا بسبب تواجد والده هناك، وحاول الاتحاد الفرنسى إقناعه، لكنه رفض وقال اختيار الأرجنتين قرار من صميم قلبى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر