صور.. أشهر أفارقة تألقوا بالدورى المصرى واحترفوا بعدها بأوروبا

إيمانويل امونيكى إيمانويل امونيكى
 
هيثم عويس

دائما ما تتعاقد الأندية المصرية مع اللاعبين الأفارقة لتدعيم صفوفها سواء فى الهجوم أو الدفاع أو منطقة الوسط، إلا أنه نادرا ما يحفر بعض اللاعبين أسمائهم فى قلوب الجماهير إما بهدف مؤثر أو بتحقيق بطولة أو بالإحتراف والإنتقال لأكبر الأندية الأوروبية. 

ورغم هجرة معظم النجوم من بلادهم مباشرة للإحتراف الأوروبى إلا أن هناك بعض اللاعبين الأفارقة الذين خرجوا من الدورى المصرى إلى أوروبا ونستعرض البعض فى التقرير التإلى.

انطوان بل

تعاقد نادى المقأولون العرب مع الحارس الكاميرونى انطوان موسم 1982 فى إطار بنائه لفريق جديد قادر على المنافسة محلياً وقارياً، إلا أن تأخر الحارس فى مونديال 82 كلف المقأولون العرب عدم قيده فى قائمته الإفريقية التى كانت تشارك فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس فى العام ذاته، بل وحققت اللقب الأول فى تاريخ نادى المقأولون على الإطلاق.

انطوان بل
انطوان بل

تألق انطوان مع المقأولون العرب بشكل لافت للنظر خلال ثلاثة مواسم قضاهم مع ألفريق نجح فيهم الذئاب من تحقيق لقب الدورى فى المرة الأولى بتاريخه عام 83 بالإضافة لتحقيق لقب كأس الكئوس عام 83 .

لمع اسم انطوان بل سواء مع المنتخب الكاميرونى أو مع المقأولون العرب ليرحل إلى نادى مارسيليا ألفرنسى عام 1985 وبالرغم من عمره الذى بلغ 31 عاماً وقتها وهو ما يعد سناً متأخراً للاحتراف فى أوروبا بالنسبة للاعبين الأفارقة، إلا أنه فرض نفسه حارساً أساسياً لفريق الجنوب ألفرنسى على مدى ثلاث سنوات ارتدى فيها قميص مارسيليا فى 109 مباراة.

وقاد أنطوان بل المنتخب الكاميرونى للقبه الثانى فى كأس الأمم الأفريقية عام 1988 بالمغرب ولم يسكن شباكه طوال البطولة سوى هدف وحيد.

انتقل أنطوان بل عام 1988 إلى فريق تولون لموسم وأحد، قبل أن ينتقل إلى بوردو الذى مثله فى 75 مباراة على مدى موسمين، ليرتدى بعدها قميص سانت إتيان عام 1991 ولثلاثة مواسم لعب خلالها 99 مباراة بقميص ألفريق. وفى عام 1993 وهو فى سن التاسعة والثلاثين احتل أنطوان بل المركز الثانى فى استفتاء فرانس فوتبول لأفضل لاعب فى إفريقيا للمرة الثانية فى تاريخه خلف الليبيرى جورج ويا.

تألق أنطوان بل فى هذا الموسم أعاده من جديد لصفوف المنتخب الكاميرونى ليشارك فى مونديال 1994 بالولايات المتحدة وهو فى الأربعين من عمره. وشارك بل فى مباراتى الكاميرون أمام السويد والبرازيل قبل أن يترك مكأنه لجاك سونجو فى مباراة ألفريق الأخيرة والتى خسرها بسداسية أمام روسيا.

وعقب خروج الكاميرون من المونديال أشعلت بعض الجماهير الغاضبة النار فى منزل أنطوان بل فى دوالا، ليقرر اللاعب بعدها إعتزال كرة القدم نهائياً بعدما ارتدى قميص منتخب الأسود التى لا تقهر فى خمسين مباراة دولية.

 

إيمانويل امونيكى

تعاقد مسئولو الزمالك مع النيجيرى إيمانويل امونيكى عام 1991 وحتى 1994، ويعتبر خبراء الكرة أن إيمانويل ثانى أفضل صفقات الزمالك الأفريقية بعد الغانى كوارشي، حيث أضاف قوة للفريق وساعد فى حصول ألفريق على بطولتين للدورى موسمى 92/93 وكان الزمالك قد ضم ايمانويل مقابل 50 ألف دولار وجدد عقده لمدة موسمين بعد ذلك مقابل 150 ألف دولار.

ايمانويل امونيكى
ايمانويل امونيكى

انتقل إيمانويل عام 1994 إلى سبورتنغ لشبونة البرتغإلى مقابل مبلغ 800 ألف دولار، ولعب معهم حتى عام 1997 ، وشارك معهم فى 51 مباراة وسجل 17 هدف، حقق مع سبورتنغ لشبونة لقب كأس البرتغال ، رحل بعدها إلى برشلونه الأسبانى لعب معهم حتى عام 2000، وشارك معهم فى 19 مباراة وسجل هدف وأحد ، إلا أن الإصابات طاردته حتى رحل

 

أوتاكا

بدأ مسيرته باللعب لنادى إينوجو رينجرز المحلى فى نيجيريا، ثم انتقل للدورى المصرى عبر بوابة نادى المقأولون العرب ، ثم رحل للإسماعيلى ليبدأ سلم المجد الحقيقى بعدما نجح فى إحراز بطولتى الدورى والكأس .

أوتاكا
أوتاكا 

انتقل أوتاكا للإحتراف الأوروبى عام 2002 عن طريق نادى لنز ألفرنسى وانتقل بعدها لنادى رين، وبعدها احترف فى إنجلترا فى نادى بورتسموث، قبل أن يعود للدورى ألفرنسى عبر نادى مونبيلييه والذى أحرز معه بطولة الدورى ألفرنسى موسم 2011–2012 بعد إحرازه هدفين حاسمين فى المرحلة الأخيرة للبطولة .

 

فيلكس

الغانى أحمد فيلكس من اكثر المحترفين الذين ارتبطوا بعلاقة صداقة مع الجماهير الأهلأوية منتصف التسعينيات من القرن الماضى بعدما مثل مع حسام حسن ثنائيا متفاهما واستطاعا فى إحراز العديد من البطولات المحلية والقارية للقلعة الحمراء .

فيلكس
فيلكس

حصد فيلكس مع الأهلى بطولة الدورى 5 مرات أعوام 93 ، 94 ، 95 ، 96 ، 97 ، وبطولة وحيدة لكأس مصر عام 96 ، وكأس الأندية أبطال الكئوس عام 93 ، والبطولة العربية عام 94 ، وكأس السوبر العربى مرتين 97 ، 98 .

بعد تحقيق العديد من الألقاب وانضمام فيلكس لمنتخب غانا فى كأس الامم الأفريقية عامى 96 و98 ، انتقل لنادى أولمبياكوس بطل الدورى اليونانى ليحصد معه بطولة الدورى عام 99 ، وبطولة الكأس فى العام نفسه .

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر