من نظم المعلومات إلى الهيب هوب.. قصة قصى خضر أول مغنى راب سعودى

 
إيناس كمال

يعرفه الكثيرون بأنه مقدم برنامج المواهب الشهير "أراب جوت تالنت"، الذي اعتدنا رؤيته بغطاء لرأسه، بجوار الإعلامية القديرة، ريا أبي راشد منذ عام 2011، هو قصي خضر، الذي يحتفل اليوم 21 مايو، بعيد ميلاده الـ 39، لكن قليلون من يعرفون قصة صعوده من الصفر حتى الوصول إلى العالمية.

196924-800px-Qusai_aka_Don_Legend_the_Kamelion
 

قصي خضر هو أول مغني راب وهيب هوب سعودي، كتب كذلك العديد من الأغنيات ولحن معظمها وأنتج العديد من المقطوعات الموسيقية التي حصدت جماهيرية واسعة في العالم العربي قبل أن ينطلق إلى العالم بعد عمله مع عدد من المنتجين وتقديمه برنامج Hip HopNa .

بدأ قصي اهتمامه وعشقه للراب مبكرا، وفي بداية التسعينات بدأ العمل كـDJ في جدة من خلال الحفلات الخاصة، ونال شهرة واسعة وكوّن مع أصدقائه مجموعة Jeddah Legends وفي عام 1994 أصدرت الفرقة ألبوماً موسيقياً، يحتوي على أغنيات راب عربية تتحدث عن معالم جدة وحياة الشباب اليوميةة فيها.

وفي عام 1996 انتقل قصي إلى الولايات المتحدة لإتمام دراسته الأكاديمية، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة نظم المعلومات، ودرجة الماجستير في تخصص الموارد البشرية.

وفي عام 2002 بدأت شهرته داخل السعودية تتنامى خاصة مع وصوله إلى جدة في عام 2002 لزيارة عائلته، من خلال نسخ مجانية أحضرها قصي معه من ألبومه الذي سُجل في الولايات المتحدة ليوزعه على أصدقائه ومعارفه مجانا، ليسافر بعدها ويترك ألبومه يتداول بكثرة في جدة وخاصة أغنية "جدة" التي تضمنها ألبومه.

وفي العام نفسه تعاقد مع شركة Eyesomnia Productions ، لإصدار بعض الألبومات وكذلك مع قناة Mtv Arabia وقدم فيها برنامج Hip Hopna، وفي 2005 أنهى خضر دراسته الأكاديمية وعاد إلى جدة، حيث أسس ستوديو صغيراً بأجهزة استوردها خصيصاً من الولايات المتحدة، وأصدر قصي خضر العديد من الأغنيات أهمها، mother و wedding و"حوا".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر