قصة شارع.. حكاية أبو الفدا أشهر شوارع الزمالك الذى وصل القمر

ابو الفداء ابو الفداء
 
زكى مكاوى

باب اللوق، العصافرة، السبع بنات، أبو الفدا أسماء لشوارع عديدة تمتلئ بها المحافظات المختلفة في مصر، ووراء اسم كل شارع منها قصة وحكاية وكواليس لا يعلمها أغلبنا، رغم مرورنا بتلك الشوارع يوميا مما، لذلك نسرد لكم حكاية شارع مهم، اكتسب تلك الأهمية من موقعه الجغرافي المتميز، فهو على كورنيش النيل بمنطقة الزمالك في القاهرة.

نتحدث عن شارع أبو الفدا الذي يزدحم بأكبر عدد من الكافيهات في منطقة الزمالك، وبالتالي يعانى المارة به من ازدحامه طول الوقت بينما يعتبره آخرون من محبي الخروجات، أفضل شارع في الزمالك، ولكن لا يعلم أياً من هؤلاء من هو أبو الفدا في الأساس؟

أبو الفدا هو اسم الشهرة لـ ملك منطقة حماة في سوريا، واسمه الحقيقي إسماعيل بن علي بن محمود بن أيوب، واشتهر باطلاعه على العلوم بسبب قراءته للتاريخ والجغرافيا والأدب وأصول الدين، بجانب كتب كثيرة في الفلسفة والطب.

وتمكن أبو الفدا من استعادة ملك الدولة الأيوبية لمدينة حماة الذي بسط عليها نفوذه في الوقت الذي حاول المماليك في مصر بكل قوتهم فرض سيطرتهم عليها، ولكنهم فشلوا أمامه.

ليس هذا السبب الذي جعل من اسم أبو الفدا علماً يتم اتخاذه في أكثر من شارع بعدة دول، فالسبب يعود لكتاباته العظيمة التى ترجم أغلبها في الغرب حتى أطلق اسمه علي أحد الجبال علي سطح القمر، اعترافاً منهم بأسبقيته لأنه كتب عنه تفصيلاً بكتاب يدعي موازين وصف فيه الجبل بدقة بعدما رصده بالمرصد الذي بناه علي قصره.

ولأبو الفدا كتاب آخر باسم تقويم البلدان تمت ترجمته لأكثر من لغة، حتى قال عنه العالم الروسي كراتش كوفسكي إن كتابين عربيين فقط أثارا الاهتمام عند الغربيين أكثر من تقويم البلدان لأبي الفداء صاحب حماة هما: القرآن الكريم وألف ليلة وليلة تعبيراً منه عن أهمية هذا الكتاب.

48120170522125804584

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر