مسرحيات حفرت ذكرياتها بقلوب الجمهور فى العيد أبرزها «سك على بناتك»

سك على بناتك سك على بناتك
 
شيماء منصور

لن تكتمل فرحة العيد عند الكثير منا إلا بمشاهدة المسرحيات التى اعتدنا عليها منذ الصغر، واعتبرناها طقسا من طقوس العيد، وشكلت تلك المسرحيات الكثير من الذكريات فى وجداننا، فبالرغم من عرضها كل عيد إلا أننا نشاهدها فى كل مرة وكأنها المرة الأولى ونضحك من قلبنا عليها، وكان النصيب الأكبر من تلك المسرحيات للفنان الكبير عادل إمام حيث كان يعرض له أكثر من مسرحية ومنها..

مسرحية "الواد سيد الشغال" والتى شاركه فى بطولتها الفنان عمر الحريرى، والفنان مصطفى متولى، والفنانة رجاء الجداوي، والفنانة مشيرة إسماعيل، وتدور أحداثها فى إطار كوميدى حول سيد الهارب من تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين من أصحاب شركات توظيف الأموال، ويتوجه للاحتماء فى منزل خاله الطباخ الذى يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء ويُساعد خاله بخدمة العائلة أيضًا. يتم طلاق ابنة الثرى صاحب المنزل للمرة الثالثة لتعدد خلافاتهما وشجارهما فيتم اختيار سيد ليقوم بدور المُحلل، لكنه يشترط نقل زوجته الثرية للإقامة معه فى البدروم الذى تعيش فيه أمه، فيسارع الأب لنقلها إلى القصر، لكنها ترفض بعد وقوعها فى حب سيد. 

504015be-ad0e-4a6b-8cab-cb3ed01d8660

وأيضا مسرحية "الزعيم" والذى شاركه فى بطولتها أحمد راتب، رجاء الجداوى، منال سلامة، يوسف داود، وتدور أحداثها حول حال أحد الحكام الديكتاتورين فى إحدى الدول العربية، وعن أحد أفراد الشعب الذى يشبهه تماما ويدعى زينهم، حيث يأمر الديكتاتور بإعتقاله، وقبل تنفيذ ذلك يموت الحاكم، فتقوم الحاشية التى تستفيد من وجود الحاكم بتقديم زينهم الرجل البسيط الذى لا يستطيع أن يصمد فى أى عمل لفترة نتيجة للتشابه الذى بينه وبين زعيم، ويتحول الكومبارس إلى زعيم لدولتهِ بسبب ذلك التشابه العجيب بين زعيم راحل خاف رجاله من بطش الشعب فوضعوا ذلك الكومبارس ليحل محله وليحكموا البلاد من خلالهِ.

1255f32b-1254-4ae2-ab1d-7cae416961d9

وأيضا مسرحية "شاهد ماشفش حاجة" والذى شاركه فى بطولتها عمر الحريرى، سمير ولى الدين، بدر نوفل، ناهد جبر، سعيد طرابيك، وتدور أحداثها حول شخص يدعى سرحان عبد البصيرالذى يعمل ممثلا فى برنامج للأطفال فى يجسد فيها شخصية الأرنب سفروت، سرحان فى حياته الشخصية ساذج مثل الارنب الذى يمثله. فى إحدى الليالى تحدث جريمة قتل فى البناية التى يسكنها سرحان ويصدف أن يكون هو آخر من شاهد القتيلة حية فيتم إحضاره إلى ليشهد فتحدث مواقف ساخرة، وتنتهى المسرحية بان اصبح سرحان عبد البصير شخصا اخر بعد ماتعرض له. 

 

ومسرحية مدرسة المشاغبين التى كانت بطولة مشتركة بين كل من سعيد صالح، يونس شلبى، حسن مصطفى، سهير البابلى، احمد زكى، وتتلخص أحداث المسرحية فى خمسة من الطلبة المشاغبين، يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة لا يستطيع مديرها السيطرة على شغبهم، حيث يظهرون تفوقهم عليه فى عدة مواقف، فيبعث مدير المنطقة بامرأة معلمة كى تهذب الأولاد، فيعبث معها الأشقياء أول الأمر، لكنها لا تكل، وتحاول جاهدة تهذيب الأولاد، وتستطيع فى النهاية أن تسيطر على مجرى الأمور وعلى الأولاد.

تمتلئ المسرحية بالمواقف الكوميدية الساخرة، وذلك الأمر كان سببا فى شهرتها. 

 

ومن المسرحيات التى أثرت فى وجداننا أيضا مسرحية سك على بناتك للفنان فؤاد المهندس والذى شاركه فى بطولتها كل من أحمد راتب، سناء يونس، محمد أبو الحسن، إجلال زكى، شريهان، وتدور أحداثها حول رجل ارمل يحاول أن يزوج بناته الثلاث بسرعة ليلحق بقطار الزواج من حبيبته عصمت (شويكار) وأثناء ذلك يواجه مشكلات كلا من بناته فى اطار كوميدى ولكن الأمور تخرج عن السيطرة حينما تعرف سوسو إبنته بأمر زواجه لكنها تتكتم عليه، ويزداد الطين بلة بسبب مشاكل فوزية المستمرة مع زوجها حنفي، ومصاحبة نادية لرجل متزوج يدعى كريم. 

32bb9bee-d19d-48e4-9bf4-6cd0393f1b6b

وكذلك مسرحية "العيال كبرت" من بطولة سعيد صالح، حسن مصطفى، أحمد ذكى، كريمة مختار، نادية شكرى، وتدور أحداثها يكتشف «كمال» عن طريق الصدفة رسالة غرامية فى حقيبة والده «رمضان السكري» يعلم فيها عن نيته الزواج بامرأة أخرى غير والدته وعزمه على الطلاق من والدته فيقرر هو وأخوته الاجتماع للبحث فى الأسباب التى دعت والدهم إلى ذلك وإبعاده عن هذه الفكرة دون مواجهته بالحقيقة ودون علم والدتهم، ويعملون جاهدين من أجل ذلك بطرق ظريفة ومسلية منها محاولة إظهار أن عاطف تم اختطافه حتى لا يترك والدهم البيت. وفى إطار ذلك يتخلص كل منهم من العيوب التى يظن أنها السبب فى هجر والدهم البيت.

5ea8a655-0c46-4ede-84cf-12c06762de31

ومسرحية "المتزوجون" للفنان سمير غانم، وچورچ سيدهم، وشيرين، وتناقش المسرحية مشكلة المتزوجون فى مصر بشكل كوميدى والمشاكل الاقتصادية التى تواجههم والفوارق بين الطبقات التى قد يؤدى لبعض المشاكل.

0b48dc00-4a61-411a-87c5-7dfd8decc318

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر