رجاء الجداوى برنسيسة الفن الجدعة.. اعرف وصية خالتها كاريوكا التى نفذتها بدقة

رجاء الجداوى رجاء الجداوى
 
زينب عبداللاه
بقدر الشياكة والجمال والذوق الرفيع الذى ميزها دائما تمتلك الفنانة الجميلة رجاء الجداوى من الجدعنة والحنان والبساطة والطيبة ما جعلها تتربع على عرش القلوب، التى تتوجه إلى الله لتدعو لها بالشفاء العاجل، والخروج من محنة المرض، بعد أن أصيبت بفيروس كورونا، ودخلت الرعاية المركزة.
 
وُلدت نجاة على حسن الجداوى المعروفة باسم رجاء الجداوى فى محافظة الإسماعيلية عام 1938، وتميزت الفنانة الجميلة التى تستحق عن جدارة لقب برنسيسة الفن بالكثير من المميزات، التى ورثت بعضها عن خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، كما ورثت من الحكمة والنصائح التى قالتها لها الفنانة الكبيرة ما جعلها تتربع على عرش القلوب.
  
وتحدثت رجاء الجداوى عن دور خالتها فى تربيتها خلال أكثر من لقاء، قائلة: «والدتى اتطلقت وكنا 5 أشقاء، فقررت خالتى تحية إنها تاخدنى أنا وكان عمرى 3 سنوات وشقيقى الأصغر فاروق، لتتولى رعايتنا وانتقلنا من الإسماعيلية للقاهرة، ودخلتنا مدارس فرنسية، وكانت أكثر من أم، وأدين لها بكل حياتى، وبقيت معها حتى سن 14 سنة».
 
عملت رجاء الجداوى عارضة أزياء، وفى عام 1958 اُختيرت ملكة جمال مصر، ونجحت رجاء الجداوى كعارضة أزياء، وشاركت فى عروض أزياء عالمية، حتى أنها عملت لمدة سبعة أشهر في باريس عارضة أزياء لصالح المصمم العالمى بيير كاردان.
 
وكانت أول مشاركة فنية لها عندما رشحها المخرج أحمد بدرخان للمشاركة في فيلم "غريبة" مع الفنانة القديرة نجاة فى العام 1958، وفى العام التالى شاركت مع الفنانة فاتن حمامة فى فيلم "دعاء الكروان"، وقد حظى الفيلم بنجاح كبير، وتم اختياره لتمثيل السينما المصرية فى مهرجان برلين الدولى، وبعده ظهرت الجداوى فى فيلم الكوميديا "إشاعة حب".
 
وساعدت اللكنة الفرنسية فى ترشيح رجاء الجداوى لأداء الأدوار الأرستقراطية، لكن سفرها الدائم؛ بسبب عروض الأزياء، كان يتضارب مع عملها فى التمثيل، لذلك تأخرت شهرتها كفنانة، ولم تحظ بأدوار البطولة على الرغم من أنها تمتلك كل المقومات لذلك.
 
تزوجت رجاء الجداوى من حارس مرمى النادى الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق «حسن مختار» فى 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها أميرة، وتميزت حياتها الأسرية بالاستقرار والهدوء.
 
وتحدثت رجاء الجداوى عن دور خالتها كاريوكا فى حياتها فى أكثر من لقاء قائلة: «علمتنى أشياء كثيرة أهمها الصدق وقالتلى الكذب أول الموبقات الكذبة بتجر كذبة، وعلمتنى عزة النفس والكرامة فقالت: لما تقعدى فى القصر خللى راسك براسهم، ولما تقعدى على طبلية خليكى أقل منهم، وما تحكميش على حد إلا لما تحطى نفسك مكانه».
 
هكذا تتعامل دائما رجاء الجداوى البرنسيسة الجدعة، وهكذا سارت على نهج ووصية خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر