استوديوهات التصوير والسينمات العالمية تجرى اختبارات يومية لاستئناف النشاط

سينما سينما
 
على الكشوطى

مهرجانات النصف الثانى من 2020 تبدأ استعداداتها للانطلاق 

مع بدء اتخاذ إجراءات تخفيف الحظر والتعامل مع فيروس كورونا، أعلنت ولاية كاليفورنيا الأمريكية عودة الإنتاج السينمائى والتليفزيونى فى الولاية، بعد الالتزام بالإرشادات الخاصة بوزارة الصحة، حيث سيكون على صناع السينما والاستوديوهات الحصول على موافقات من مسئولى الصحة قبل استئناف التصوير، وذلك لضمانة أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة لحماية أطقم التمثيل وفريق العمل من الإصابة بفيروس كورونا، وقد اقترحت النقابات وإدارات الاستوديوهات إجراء اختبارات مكثفة للكشف عن فيروس كورونا، وإجراء مراجعة يومية للأعراض وضمانات أخرى للسماح للممثلين وأطقم العمل باستئناف نشاطهم.

 

 بدء عمليات إعادة فتح دور السينما حول العالم

وبالتزامن مع بدء فتح المجال لعودة صناعة السينما كشف موقع سكرين ديلى عن عودة افتتاح دور السينما فى فرنسا، حيث أعلن الموقع عن إعادة فتح دور العرض يوم 22 يونيو الجارى، وذلك بعدما قامت فرنسا بغلق 6000 دور سينما منذ شهر مارس الماضى؛ بسبب تفشى فيروس كورونا، وهو ما تسبب فى عدم قدرة مهرجان كان السينمائى على إقامته دورته الجديدة.

فيما كشف الموقع عن موعد فتح السينمات بعدد من الدول، حيث تفتح النمسا دور العرض بداية من منتصف يونيو الجارى أى قبل الموعد المقترح للفتح من الأساس، وهو ١ يوليو، أما الصين فبعدما أعيد فتح 500 دار سينما تم إغلاقها مرة أخرى بأمر من مكتب الأفلام الوطنى، ولم يتم الإعلان عن موعد إعادة الافتتاح، بينما تقوم كرواتيا بفتح دور العرض فى مراكز التسوق 15 يونيو، وقامت قبرص بالإعلان عن فتح دور السينما فى الهواء الطلق كجزء من المرحلة الثالثة لفتح البلاد خلال يونيو الجارى، بينما قامت جمهورية التشيك بفتح دور العرض مع اقتصار التجمعات على ما يصل إلى 100 شخص.

بينما قامت ألمانيا بفتح دور العرض فى بعض المدن، مع اشتراط مسافة تصل إلى متر ونصف المتر بين الأشخاص المستفيدين، ومن المقرر أن تفتح دور العرض فى برلين فى ٣٠ يونيو الجارى، أما أيرلندا فوضعت الدولة دور السينما فى الجزء الأخير من المرحلة النهائية لخطة الفتح فى يوليو بداية أغسطس، فيما قامت إيطاليا بالسماح بفتح دور العرض بحد أقصى 200 شخص بالقاعة مع الالتزام بالكمامات وتدابير التباعد الاجتماعى.

أما النرويج فتم السماح بإعادة فتح 211 دار سينما، مع 438 شاشة،  بسعة 50 شخصًا، والتى ستتم زيادتها إلى 200 شخص اعتبارًا من 15 يونيو إذا استمرت الحالات فى الانخفاض، بينما رفعت بولندا القيود وتم إعادة فتح دور السينما مع السماح بتجمعات تصل إلى 50 شخصًا فيما قررت روسيا أنه يمكن إعادة فتح دور السينما فى اعتبارًا من منتصف يوليو المقبل، أما السويد فلها طبيعة مختلفة، حيث لم تضع البلاد سياسية لغلق السينمات من الأساس، حيث ظلت بعض دور السينما المستقلة مفتوحة، مع وجود تدابير للمسافة الاجتماعية، ولكنه لم يحقق هذا عمليات شراء كبيرة فى شباك التذاكر، أما المملكة المتحدة فمن المحتمل إعادة افتتاح دور السينما اعتبارًا من 4 يوليو المقبل.

 

نيوزيلندا تستأنف تصوير أول فيلم محلى

كشف موقع فارايتى عن استئناف تصوير فيلم Poppy فى نيوزيلندا، ليكون بذلك أول فيلم محلى نيوزيلندى يستأنف تصويره منذ تفشى فيروس كورونا حول العالم، ومع قيام الدولة بالسماح بالفتح الجزئى واستئناف النشاط سيقوم فريق العمل بالتصوير حتى يوم الخميس المقبل، ليتم الانتهاء من العمل الذى بدأ تصويره قبل تفشى الوباء.

الفيلم هو العمل الأول للمخرجة ليندا نيكول، ويروى قصة شابة مصابة بمتلازمة داون، وترفض تعريفها بإعاقتها وتقرر السيطرة على حياتها، ويأتى تمويل الإنتاج من صندوق لجنة الأفلام النيوزيلندية، وهو مصدر مخصص تم إطلاقه فى 2018 للاحتفال بمرور 125 عامًا على الاقتراع العام لنيوزيلندا. 

الفيلم يتم تصويره فى موقع خاص واحد على ساحل كابيتى، ويتضمن فريق العمل ثلاث مجموعات رئيسية وطاقم منخفض العدد، ليسمح بالقيام بممارسة التباعد الاجتماعى.

كما كشف موقعfilmneweurope  عن استئناف الإنتاج والتصوير السينمائى البصرى والسمعى فى رومانيا، وذلك بعد أن نشرت وزارة الثقافة ووزارة الصحة فى الجريدة الرسمية لوائحهما لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث أعلن الرئيس الرومانى كلاوس إيوهانيس أنه سيُسمح أيضًا بعروض الأفلام فى الهواء الطلق وعروض السيارات.

وفقا لوزارة الثقافة ووزارة الصحة الرومانية فإن إنتاج الأفلام وتصويرها من الممكن أن ينقل الفيروس بين طاقم التمثيل، ولذلك سيكون على فريق العمل وضع التدابير اللازمة من ارتداء الأقنعة وفحص درجة الحرارة قبل دخول الفيلم ومشاهدة الأفلام أيضا، ووضعت الوزارة شروطا، وهى أن يضم فريق العمل عددا محدودا مع احترام المسافات ومحدودية الاتصال الجسدى بين الممثلين، وتجنب المشاهد الطويلة، والتى تضم ممثلين فوق الـ٦٥ عاما.

 

 توقعات بخسائر 5.5 مليار دولار بشباك التذاكر فى 2020

نشر موقع فارايتى تقريرا حول توقعات المحللين لإيرادات شباك التذاكر فى عام 2020، حيث قال المحللون إن تأثير فيروس كورونا سيقوم بتخفيض الإيرادات من مبيعات التذاكر إلى النصف بالمقارنة بالعام الماضى 2019، حيث تنخفض من 11.4 مليار دولار فى عام 2019 إلى 5.5 مليار دولار فى عام 2020 وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 52٪، وهو انخفاض يمكن أن يكون أكثر حدة إذا لم يتم فتح دور السينما فى يوليو.

 وفى سياق متصل بدأت الدول تسمح بعودة تصوير الأفلام بعد توقف طويل؛ بسبب تفشى فيروس كورونا، حيث يُسمح الآن رسميًّا لكل من أفلام  Batman وFantastic Beasts 3، أن يتمكنوا من استئناف الإنتاج فى المملكة المتحدة بعد أن توقفوا فى منتصف شهر مارس الماضى؛ بسبب جائحة فيروس كورونا التى أجبرت العالم على التوقف، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع "screenrant"، على أن يُستأنف التصوير ولكن بفرض بعض القيود لتجنب إصابة أى من فريق العمل بالفيروس.

 

مهرجانات سينمائية فى طريقها للانطلاق مع اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، عن فتح باب تسجيل الأفلام للمشاركة فى الدورة 42، المقرر إقامتها خلال الفترة من 19 و28 نوفمبر من العام الجارى، حيث يستقبل المهرجان طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم،  وحتى 31 أغسطس، عبر الموقع الرسمى لمهرجان القاهرة السينمائى.

وقال المنتج محمد حفظى، رئيس المهرجان، إن الظروف الصعبة التى فرضها فيروس كورونا على صناعة السينما فى العالم تمثل تحديا كبيرا، وبالتالى فإن إقامة الدورة 42 هى فى حد ذاتها رسالة مهمة للعالم تفيد أنه لا حياة بدون ثقافة أو فن، وأن إدارة مهرجان القاهرة ملتزمة تجاه المجتمع السينمائى بإقامة المهرجان إن أمكن ذلك، مع ضرورة التأقلم طبقًا للظروف، بهدف إقامة دورة ناجحة وآمنة فى نفس الوقت.

وكشف "حفظى" أن إدارة "القاهرة السينمائى" تعمل منذ بداية أزمة كورونا وفق الإجراءات الاحترازية التى تقرها الدولة ومنظمة الصحة العالمية، على أن تتخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة أثناء إقامة المهرجان، لضمان سلامة الجميع، سواء من فريق العمل أو المشاركين من صناع السينما، والجمهور أيضا.

فيما أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية عن استمرار العمل على إقامة النسخة العاشرة منه فى موعدها من 8 إلى 13 أكتوبر مع اتخاذ إرشادات السلطات الصحية والسياسية لحماية صحة المشاركين والضيوف والجمهور والموظفين، وأعلن عن مبادرة دعم الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية فى مرحلة ما بعد الإنتاج للعام 2020 بالتعاون مع مؤسسة السينما العربية السويد للعام السادس على التوالى، وسيواصل مهرجان مالمو للسينما العربية منصة منتدى سوق مالمو لمشروعات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج.

كما أعلن عن فتح باب التقدم للمشاركة فى برنامج "نقاد بلا حدود"، المقام على هامش الدورة العاشرة للمهرجان، وهو البرنامج الذى يهدف إلى بناء جسور تواصل بين النقاد من دول الشمال والدول العربية، إيمانًا بدور النقد فى تطوير الفن السينمائى، ودور التواصل وتبادل الخبرات والآراء فى دعم حرية التعبير والمناقشات الديمقراطية.

فيما كشف موقع هوليوود ريبورتر عن موعد انطلاق الدورة الجديدة من مهرجان ماكاو IFFAM فى الصين والذى ينطلق احتفالا بالحياة والشاشة الكبيرة، وبحسب الموقع تم الإعلان عن مواعيد المهرجان فى الفترة من 3 إلى 8 ديسمبر.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر