أحمد سعد والشيخ إمام.. أشهر من غنى لـ«نجم»

 
إيناس كمال

"واه ياعبد الودود يارابص ع الحدود"، انطلق بها الشاعر أحمد فؤاد نجم واصفا رسالة أب إلى ابنه المرابط على الحدود من أجل حمايتها.. "هما بياكلوا حمام وفراخ واحنا الفول دوخنا وداخ" وغيرها العشرات من الأغانى شدا بها صوت الشيخ إمام رفيق درب الشاعر – الصعلوك كما لقبه أصدقاؤه- أحمد فؤاد نجم، واصفا حال الفقراء فى مصر، وعدد من الأشعار الأخرى.

61
 

كان نجم المولود فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1929، مرآة صادقة لمعاناة الشعب من خلال أشعاره على مدار سنوات عمره الـ84، ظل يسن بلسانه أقسى الأشعار، لم يخش من ملك أو رئيس، سجنه جميع رؤساء مصر، حتى أن السادات وصفه بـ"الشاعر البذىء"، كان يقطن فى مساكن الزلزال المقطم الشعبية فى حارة "حوش قدم" وسبب شهرة نجم هو شعره الجرىء الذى ينتقد فيه الحكام وينحاز للشعب المصرى وخصوصا الغلابة؛ لكن جرأته جعلت منه طريد السجون لـ18 عاما والمعتقلات.

انتقد سياسات رؤساء مصر عبد الناصر والسادات ومبارك لكن السادات كان ليه نصيب الأسد من أشعاره، نجم أسمى جمال عبد الناصر "عبد الجبار" فى أشعاره، إلا أن المفارقة أن نجم رثى ناصر بعد وفاته.

العديد من المطربين تغنوا بأشعار "نجم"، على رأسهم توأم روحه ورفيق دربه الشيخ إمام الذى أنشد وغنى قرابة الـ70 قصيدة لنجم أبرزها "بقرة حاحا" و"شيد قصورك" و"مصر ياما يابهية" و"ناح الحمام" و"نيكسون" و"هما مين واحنا مين".

 

ظل نجم، نجمًا، للمطربين الذى يفضلون اللون الشعبى والسياسى فى الغناء، وفى مطلع الألفية، تغنى العديد من المطربين بأشعاره، من بينهم أحمد سعد الذى غنى "واه يا عبدالودود" وتتر فيلم "الفاجومي" الذى كان يحكى قصة حياة "نجم"، أغنية "يعيش أهل بلدى"، الفيلم من بطولة خالد الصاوى فى دور نجم وصلاح عبدالله فى دور الشيخ إمام.

وغنت فرقة "إسكندريلا" وهى فرقة غنائية شبابية بدأت فى الإسكندرية وقدمت العديد من الحفلات فى أغلب المراكز السكندرية الثقافية، عددا من أشعار نجم منها "شيد قصورك" و"بقرة حاحا" و"يعيش أهل بلدى".

الفنانة التونسية صوفية صادق غنت عددا من أغانى نجم منها "بقرة حاحا" و"شيد قصورك" من ألبومها "صرخة أمة" عام 2012، التوزيع الموسيقى لنادر الشريف وهى الأغنية نفسها التى غنتها الأردنية من أصل فلسطينى "لارا عليان" والتونسية أيضا "لبنى نعمان".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر