بعد قرار فتحها.. مقاهى ارتبط بها نجوم الفن

عادل امام عادل امام
 
كتب باسم فؤاد

ارتبط المصريون بالمقاهى منذ عشرات السنين فهى التى أخرجت كبار الكتاب والفنانين الذين كانوا يلتقون هناك للتحضير لأعمالهم الفنية، وذلك ما اتضح أمس حين قررت الحكومة فتح المقاهى والمطاعم بعد غلقها على خلفية منع انتشار فيروس كورونا، وانعكس ذلك على فرحة الشعب المصرى.

 

وتعد مقاهى شارع عماد الدين شهادة ميلاد فنانين كبار منهم على الكسار، ونجيب الريحانى ورشدى أباظة وعادل إمام، كما شهد شارع محمد على ميلاد أكبر راقصات مصر (سامية جمال وتحية كاريوكا ونعيمة عاكف) .

 

"أفتر إيت"

واحد من أشهر مقاهى وسط البلد، التى يجلس عليها كبار الفنانين منذ إنشائه عام 1943 حتى الآن. ومن أبرز الفنانين الذين يترددون على المقهى هم خالد الصاوى، صبرى فواز، فرقة وسط البلد، و الفنان خالد صالح قبل وفاته .

 

"فينيكس"

يطل المقهى على شارع عماد الدين، وكان المقهى المفضل لنجيب الريحانى، وتتسع طاولته حين يأتى أعضاء فرقته للجلوس معه بعد انتهاء البروفة فى مسرحه الذى يبعد أمتار قليلة عن هذا المقهى.

 

وفى الجهة المقابلة لطاولة الريحاني، كانت تجلس أم كلثوم، وفى مكان آخر كان يوسف وهبى، محمد عبد الوهاب، على الكسار، توفيق الدقن، وغيرهم من الفنانين، و العاملين فى كازينوهات "عماد الدين".

 

"فرتلى" فى المهندسين

المقهى المفضل للزعيم عادل إمام، وعمرو دياب، وفيفى عبده، ومحمد هنيدى، والراحل طلعت زكريا، .

 

 

"المشير" بشارع محمد على

ساحة فن شاهدة على مولد عدد كبير من النجوم أبرزهم تحية كاريوكا، و محمد رشدى، و محرم فؤاد، وسعاد حسنى، ونجاة الصغيرة.

 

 

مقهى بعرة

"قهوة بعرة" أو "مقهى الكومبارس"..  هو أشهر مقهى كان يجلس عليه الفنانين فى زمن الفن الجميل بمنطقة وسط البلد، والمقهى يبعد خطوات قليلة عن سينما كوزموس بشارع عماد الدين.

 

المقهى الذى كان شاهدا على ميلاد نجوم كبار، أصبح اليوم ملتقى الكومبارس الذين يجلسون عليه فى انتظار عمل، ربما يكون بوابتهم للنجومية، فمنهم من ينال هذه الشهرة ويصبح نجم شباك، ومنهم من يضيع عمره  ليعيش ويموت "كومبارس".

 

 

جلس عليه أشهر فنانى مصر فى مرحلة مبكرة من شهرتهم، رشدى أباظة، وفريد شوقي، وعادل إمام، وعلى الرغم من وجود مشاهير حققوا نجاحات وتصدروا أعمالًا فنية وأصبحوا نجوم شباك، إلا أن اسم المقهى ارتبط "بالكومبارس" كبار السن، بعدما فتح "الريجسيرات" مكاتب لهم فى المهندسين والدقى لاستقطاب الشباب الموهوبين فى التمثيل.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر