صور.. 5% من سكانها مسلمون.. تعرف على أشهر معالم مدينة مانشستر

معالم مدينة مانشستر معالم مدينة مانشستر
 
إيناس كمال

شهدت مدينة مانشستر البريطانية مساء أمس الاثنين، وقوع هجوم انتحارى، فى حفل غنائى، كانت تحييه المغنية الأمريكية أريانا جراندى وكانت الشرطة البريطانية أعلنت فى حصيلة أولية وقوع 22 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً.

المغنية الأمريكية أريانا غراندي
المغنية الأمريكية أريانا جراندي

 

تعد "مانشستر أرينا" حيث وقع الانفجار، أكبر قاعة احتفالات مغلقة فى أوروبا، افتتحت فى 1995 وتستضيف حفلات موسيقية وأحداثاً رياضية.

ومانشستر هى مدينة بريطانية تقع فى شمال غرب إنجلترا، وهى إحدى المدن الصناعية العريقة التى انطلقت منها الثورة الصناعية فى أوروبا الغربية، وبها جامعات كبرى تعتبر من أهم جامعات المملكة المتحدة هى "جامعة مانشستر وجامعة مانشستر متروبوليتان وجامعة سالفورد".

اولد ترافورد
اولد ترافورد

تشتهر مدينة مانشستر بالنوادى الرياضية وخصوصاً "مانشستر يونايتد" و"مانشستر سيتى". نشأت بين الفريقين منافسة حامية سببها أن عند تأسيس الناديين كان مانشستر سيتى ناديا للأثرياء بينما كان مانشستر يونايتد للفقراء وعمال المناجم والقطارات، مما جعل الصراع الطبقى ينتقل للرياضة ومباريات الفريقين حتى الآن بالرغم من تغير أوضاع الفريقين، حيث يعد نادى مانشستر يونايتد حاليا من أغنى أندية العالم.

استاد الاتحاد
استاد الاتحاد

 

المسرح الملكي
المسرح الملكي

تضم هذه المدينة ملعبين من أكبر ملاعب أوروبا هما ملعب أولد ترافورد أو ما يسمى بملعب الأحلام وهو ملعب نادى مانشستر يونايتد، وكذلك ملعب مدينة مانشستر أو ما يسمى سيتى أوف مانشستر ستوديوم وهو ملعب نادى مانشستر سيتى. ويطلق على هذا الملعب مسمى آخر وهو استاد الاتحاد وهو مسمى تسويقى مؤقت لشركة طيران الاتحاد الراعى الرسمى لنادى مانشستر سيتى. وكذلك هناك نادٍ يسمى يونايتد أوف مانشستر وتأسس هذا النادى فى عام 2005 ويلعب فى كأس الاتحاد الإنجليزى لأندية الهواة أو ما يسمى بـ FA Trophy.

مبنى بلدية مانشستر

مبنى بلدية مانشستر

 

شهدت المدينة علماء كبار منهم الكيميائى جون دالتون مكتشف الذرة، وكارل ماركس مؤسس الشيوعية.

مركز اللوري
مركز اللوري

 

يقطن مانشستر جاليات مسلمة تمثل حوالى 5% من إجمالى سكان المدينة، أكثرهم من جنوب آسيا كما هو حال مدن بريطانيا، بجانب جاليات عربية جائت لأسباب متعددة، ومن ضمنها جالية ليبية بجنوب المدينة.

متحف العلوم والطاقة
متحف العلوم والطاقة

هناك العديد من الأقاويل حول تسمية مانشستر بهذا الاسم أحدهم يؤكد أنها نشأت من الكلمة الرومانية "ماموكيوم" التى أطلقت على حصن رومانى بنى قرب موقع المدينة الحالى. وجاء الاسم الرومانى ماموكيوم بنطق لاتينى للاسم الأصلى للمنطقة وهو "مامكيستر" حيث "مام" وتعنى التل المخروطى إضافة كلمة "كايستر" وتعنى بلدة أى "بلدة التل". ويوجد اعتقاد آخر أن أصل التسمية من اللغة البريثونية وتعنى الأم.

مكتبة جون رايلندز

مكتبة جون رايلندز

 

ومن معالم المدينة الأخرى البارزة: منتزه كارلتون ووتر بارك المائى، مركز ليجولاند ديسكوفرى سنتر، عجلة مانشستر، محمية ألكرينجتون وودز الطبيعية، متحف إمبريال وور ميوزيوم نورث، متحف مانشستر يونايتد، متحف العلوم والصناعة ومتحف بيبلز هيستورى ميوزيوم.

مانشستر
مانشستر

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر