فى ذكرى وفاة يوسف شاهين.. بكى فى فرح فاتن وعمر ومثّل بدلا من صلاح منصور

يوسف شاهين يوسف شاهين
 
زينب عبداللاه

فى مثل هذا اليوم الموافق 27 يوليو من عام 2008 رحل عن عالمنا المخرج العالمى يوسف شاهين، الذى شكّل حالة خاصة فى السينما المصرية، ووصل للعالمية وحصل على العديد من الجوائز، كما كان له الفضل فى اكتشاف وتقديم عدد من نجوم الفن.

وفى ذكرى وفاة المخرج العالمى نرصد عددا من المعلومات، التى ربما لا يعرفها الكثيرون عن يوسف شاهين.

قام يوسف شاهين بالتمثيل فى عدد من المشاهد والأفلام، وكان أولها وأشهرها فيلم "باب الحديد"، الذى جسد فيه دور قناوى بائع الجرائد، وفى حوار مع بسنت رضا، ابنة الفنانة الكبيرة هند رستم، لـ"عين"، كشفت أن والدتها النجمة الكبيرة هى التى أقنعت شاهين بالتمثيل لأول مرة فى هذا الفيلم. 

وقالت ابنة هند رستم: «كان الفنان صلاح منصور هو المرشح لأداء دور قناوى، ولكنه كان مسافرا، فاقترحت والدتى على يوسف شاهين أن يقوم بهذا الدور وأقنعته، وحقق نجاحا كبيرا».

فيما كشف الموسيقار الكبير محمد سلطان، فى حوار لـ"عين" دور المخرج يوسف شاهين فى اكتشافه وتقديمه كممثل فى فيلم "الناصر صلاح الدين".

وقال سلطان: "كنت رياضيا وبطلا فى الفروسية، ويوسف شاهين شافنى فى النادى بركب خيل وقال لى أنا شايف فيك مواصفات نجم سينمائى، وإنك ممكن فى يوم تبقى زى عمر الشريف، وأخدنى فى دور بفيلمه الناصر صلاح الدين".

وتابع: حظى إنى لقيت عباقرة الفن اهتموا بيا ودعمونى، ويوسف شاهين آمن بموهبتى فى التمثيل، وبعدها شاركت فى أدوار بطولة فى عدد من الأفلام، منها (عائلة زيزى، من غير ميعاد، دنيا البنات الباحثة عن الحب) وغيرها، لكن المزيكا كانت بتجرى فى دمى، وأخذت أشق طريقى فى التلحين.

كما اكتشف يوسف شاهين العديد من المواهب فى عدة أجيال، وقدمها فى أعماله، منهم: محسن محيى الدين وعمرو عبد الجليل، كما اكتشف روبى، واختار لها اسمها وقدمها فى فيلم "سكوت هنصور"، فحين عرفت روبى صدفة أن المخرج يوسف شاهين يختار الكاستينج لفيلم "سكوت هنصور" ويبحث عن فتاة تقوم بدور ابنة الفنانة لطيفة فى الفيلم، فتقدمت الصغيرة ذات الـ17 عاما، ولأن شاهين يعرف قيمة الجواهر الفنية ويستطيع أن يرى فيض المواهب التى لم تظهر بعد اختارها، واختار لها اسمها الفنى "روبى" بدلا من رانيا، ليكتب شهادة ميلاد نجمة جديدة.

وكشف عدد نادر من مجلة الكواكب صدر فى 15 مايو عام 1955 تفاصيل زواج النجمين عمر الشريف وفاتن حمامة، فى حفل بسيط منزل أسرة فاتن حمامة.

وكانت قصة الحب بين فاتن حمامة وعمر الشريف بدأت عندما شاركها عمر بطولة فيلم "صراع فى الوادى"، الذى أخرجه يوسف شاهين.

وذكرت الكواكب أن حفل الزفاف البسيط اقتصر على عدد محدود من المدعوين، كان من بينهم المخرج يوسف شاهين، وعندما دخل عانق عمر الشريف عناقا طويلا، ودمعت عيناه من شدة الفرح، وقال إنه سعيد بحضور زفاف أقرب صديق له وأحب فنانة لقلوب الجميع.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر