اعرف رأى نجوم الغناء والطرب فى أغانى المهرجانات

راغب علامة راغب علامة
 
محمود جلال

تعددت أشكال الطرب على مر العصور، فهو يعد جزءا من التراث الثقافى والفنى فى مصر، بل جزء أصيل لا يتجزأ عن المجتمع المصرى والعربى، وخاصة الأغنية الشعبية ومطربوها الكبار ، ومع مرور الزمن ظهر نوع جديد من الغناء الشعبى تحت مسمى "المهرجانات"، التى اثارت جدلا واسعا منذ انطلاقها، ودخلت البيوت المصرية والأفراح بل لم تتوقف عند طبقة معينة، لكن مع انتشارها لاقت هجوما كبيرا، وصل إلى حد الإيقاف والمنع من جانب نقابة المهن الموسيقية فى محاولة لحماية الوقوع فى فخ تدنى الذوق العام، فى ظل انتشار بعض الكلمات البذيئة على لسان مؤديها، وبين الانتشار والهجوم، ورصدت "عين" آراء نجوم الغناء والطرب حول الأغنية الشعبية بشكل عام.

راغب علامة

قال المطرب اللبنانى راغب علامة، إن الأغنية الشعبية جزء لا يتجزأ من المجتمع، لكن بشرط ألا تكون متدنية، فهناك فرق بين الأغنية الشعبية التى تعبر عن أحوال المجتمع والأغنية الهابطة ذات الألفاظ "البيئة".

عاصى الحلانى

قال النجم عاصى الحلانى: بالفعل فكرت فى الغناء بالطريقة الشعبية، وستجدونى بإذن الله فى ألبومى الجديد، المقرر طرحه قريبا، بأغنية تحمل اللون الشعبى، وأقدم من خلالها موضوعًا جيدًا، وهى من كلمات الشاعر غانم جاد شعلان ومن ألحانى.

إيهاب توفيق 

قال المطرب إيهاب توفيق، إنه لا يعتبر هذه النوعية من الأغانى فنًّا، ولا يعترف به من الأساس، وأنه لن يُقدِم على تقديمها بأى شكل.

وأضاف: "هذه الأغانى العشوائية انتشرت تحديدًا بعد الثورة، خصوصا أن الثورات تدفع البعض للتمرد على كل شىء، وأول هذه الأشياء هو شكل الفن، الذى يتحول إلى فوضى؛ بسبب شعورهم بالحرية، ما يؤدى إلى تدنى كلمات الأغانى باستخدام العديد من المصطلحات الشعبية بشكل تدريجى، وأن فترة الحروب التى خاضتها مصر فى العقود الماضية نتجت عنها أغان شعبية جيدة، أما حاليًا فالأغانى بما تسمى المهرجانات أصبحت متدنية بشكل كبير جدا وانحدرت إلى مستوى سيئ".

مروان خورى

كما قال المطرب اللبنانى مروان خورى، إن اللون الشعبى هو الذى يعيش مع الجمهور، فالأغنية الشعبية تُشبه المجتمع، وتصبح كلاسيكية مع الوقت، وتظل بذاكرة الجمهور، فهى أغان لا تموت.

وأضاف مروان أنه يحب هذا اللون من الأغانى، متابعا: وأسعى أن أشارك جمهورى به ولم أكتف بالأغانى الرومانسية فقط، فأعظم الأغانى الشعبية كانت للنجم أحمد عدوية، على الرغم من أنها حققت جدلًا وقتها، إلا أن هناك اختيار جميل للكلمة التى كانت بسيطة للجمهور.

مصطفى قمر

وقال المطرب مصطفى قمر إنه أغانى المهرجانات هى المزيكا، لا يوجد بها عيب، ولا بد أن تكون الأغانى لها معنى ومحتوى، وأنا أحب سماع المطربين الشعبيين (عبد الباسط حمودة وطارق الشيخ وشيبة وملك الأغنية الشعبية حكيم).

طارق الشيخ

قال المطرب الشعبى طارق الشيخ إن الأغنية الشعبية حاليا تمر بحالة من التدهور، خاصة بعد غياب الشريط والسى دى، واستحواذ السوشيال ميديا على المجال، بالإضافة إلى سيطرة "يوتيوب" الذى لا يحمى حقوق الملكية للأغنية، وهو ما قضى على عدد من المطربين الذين كانوا يتمتعون بشعبية كبيرة.

وأضاف طارق أنه حاليا يوجد عدد من الألوان الغنائية التى قد تختفى بعد فترة؛ بسبب قلة مصداقيتها من كل النواحى، سواء فيما يتعلق باسم المطرب أو الأغنية أو المؤلف وغيره، ومنها المهرجانات، التى سوف تندثر قريبا، خاصة أن عمرها قصير، ولم تمس الطرب الشعبى بأى شىء، وأرجو من عشاق هذه النوعية الحرص على اختيار نوعية الكلمات بدلا من أى «هرى» يقال، وفى النهاية أغانى المهرجانات ما هى إلا رزق ولا أستمع إليها على الإطلاق.

أحمد شيبة

كما قال المطرب الشعبى أحمد شيبة أن الأغنية الشعبية حاليا تتصدر الذوق العام للمصريين، وهناك تنافس بين المطربين على الأحسن والأفضل، والأغنية الشعبية تخاطب وجدان الجماهير مباشرة وبسرعة، وسوف أستمر فى تقديم الشعبى والنجاح يحملنى مسئولية كبيرة فى اختيار الكلام واللحن فيما هو قادم.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر