إسلام ساسو: التوزيع أهم أسباب نجاح أغانى المهرجانات

شروق وجدى وجمال عبد الناصر  شروق وجدى وجمال عبد الناصر
 
شيماء منصور

حل الموزع الموسيقى لأغانى المهرجانات إسلام رمضان، الشهير بإسلام ساسو، ضيفا على "تليفزيون اليوم السابع" مع الكاتب الصحفى جمال عبد الناصر، والإعلامية شروق وجدى، ليتحدث عن أغانى المهرجانات وكواليسه مع مطربى أغانى المهرجانات، وكذلك أهم أعماله القادمة.  

وفى بداية الحوار قال إسلام ساسو، أغانى المهرجانات مثلها مثل الأغانى العادية لا تختلف شيئا عنها، ولا تقل أيضا أهمية عنها، واسم أغانى المهرجانات أُطلق عليها؛ لأنها كانت فى البداية تُغنى فى الأفراح الشعبية، وعن الهجوم الذى تتعرض له أغانى المهرجانات قال: أنا مع الهجوم ضد الكلام السيئ فى أغانى المهرجانات، ولكن إذا كانت الأغنية تحتوى على كلام جيد ولحن جيد وصوت جميل، فلِمَ الهجوم؟!، وأنا ضد أغانى الإسفاف ولا أعمل بها، ومع ذلك أجد من يهاجم أغانى المهرجانات الجيدة، فلماذا يتم التعميم؟!.  

وأوضح الموزع إسلام ساسو أنه قد دخل عالم الموسيقى منذ أن كان عمره 11 عاما، وكان وقتها فى الصف الثانى الإعدادى، وقال: لم يعلمنى أحد فى بداية مشوارى، ولكنى علمت نفسى بنفسى من خلال اليوتيوب والقراءة والبحث، وفى البداية كنت أقوم بعمل موسيقى فقط، وبعد ذلك شجعنى الكثيرون على أن أقوم بتسجيل أغانى، وأضاف: كان والدى عازف أورج، لذلك تربيت على الموسيقى وأحببتها منذ صغرى، هذا ما دفعنى لدخول عالم التوزيع وهندسة الصوت.  

وعن سبب تسميته باسم "ساسو" قال: لُقبت بهذا الاسم منذ أن كنت فى المدرسة، حيث أطلقه على أحد أصدقائى فى الطفولة، ومن يومها أصبح اسمى إسلام ساسو، وعادة فى المجال الفنى يكون الاسم الحركى مميزا، ويساعد على الشهرة أكثر، فهناك العديد اسمهم إسلام رمضان، ولكن إسلام ساسو واحد فقط.

 وعن أول عمل له كموزع قال: أول مهرجان قمت بتوزيعه كان لصديقى محمود، وكان صديقا لى فى المدرسة، ويمتلك صوتا جميلا، وبدأنا التسجيل سويا فى غرفتى، ومن الأغانى التى سجلتها له أغنية "أنا إيه اللى جابنى هنا"، وقد استعان بها الفنان أشرف عبد الباقى فى إحدى مسرحيات مسرح مصر.  

وأوضح ساسو، أن بداية المهرجانات ليست من مطربى المهرجانات أوكا وأورتيجا، ولكن كان هناك الكثير من المطربين الذين سبقوهم، ولكن أوكا وأورتيجا هما من قاما بتشييك أغانى المهرجانات، وأضاف: أعتقد أن سبب اختفائهما أنهما انفصلا عن بعضهما البعض، بالإضافة إلى أن المجال يحب التجديد والتغيير، والجمهور لم يعد يعجبه المهرجانات القديمة.  

وعن كواليس عمله مع حسن شاكوش قال: حسن صديق لى وهو يسكن فى منطقتى، ولكننا لم نعمل سويا إلا منذ ثلاث أو أربع سنوات، وقدمنا مهرجان "صاحب جبان" والذى نجح نجاحا كبيرا، وحقق مشاهدة عالية، ومن يومها بدأ مشوارنا معا، وقدمنا العديد من الأغانى سويا.  

وبسؤاله عن أسباب نجاح أغانى المهرجانات قال: صوت المطرب يعد آخر أسباب النجاح، ولكن يعد أول سبب وأهم سبب هو توزيع الأغنية، ويأتى بعد ذلك اللحن والكلمات، وفى نهاية صوت المطرب، ولكن كل العناصر تكمل بعضها البعض.

 وعن الهجوم الذى تعرضت له أغنية "بنت الجيران"؛ بسبب الشبه بين لحنها ولحن إحدى أغانى الفنان محمد حماقى، قال: أغنية بنت الجيران ليست لها علاقة بأغنية حماقى بالذات بعد توزيعها، فالتوزيع جعلها بعيدة كل البعد عنها.  

وعن قرار منع المهرجانات قال: بالطبع أنا ضد قرار منع المهرجانات، ولكن مع الفنان هانى شاكر بمنع أى كلمة مسيئة وبها إسفاف، ولكن المهرجانات هى مثلها مثل أى أغنية، وهى نوع من الأنواع الذى لا بد أن نتقبله، ولكن لا بد أن يُعاقَب كل من يخالف القانون، أو يقول لفظ خارج بعيدا عن ذلك لا نمنعها.  

وأكد ساسو أنه لا يفكر مطلقا فى خوض تجربة الغناء، وأنه دخل عالم الموسيقى لأنه يحبه وليس رغبة منه فى الشهرة أو المال، وأضاف: أنا ما زلت طالبا بكلية الحقوق، ولكنى عندما أنتهى من دراستى لا أعمل بتلك الشهادة.

 واسترسل: كانت والدتى فى بداية مشوارى ترفض أن أخوض تلك التجربة، على الرغم من أن والدى فى الأصل موسيقى إلا أنها كانت ترفض أيضا عمله وكانت تريد ألا أدخل نفس المجال، وكان سبب ذلك أنها ترى فيه شيئا من الحرمانية، بالإضافة إلى ما سمعته عن المجال من وجود أشخاص سيئين، ولكنها الآن أصبحت تثق فى وأصبحت تشجعنى.

وأوضح ساسو سبب عدم وجود مغنيات لأغانى المهرجانات قائلا عادة صوت البنت فى أغانى المهرجانات غير محبوب، على الرغم من أنها تستطيع أن تغنى بطبقات عالية، ولكن المغنيات غير محبوبات فى أغانى المهرجانات، وذلك على الرغم أنى قد تعاونت مع مغنية مهرجانات منذ فترة، وقدمنا أغنية "ابن الجيران" ووصلت نسبة المشاهدة  2 مليون مشاهدة.  

وعن جديده فى عالم الفن قال: حضّرت أغنية مع الفنان عبد الباسط حمودة، وأغنيتين مع طارق الشيخ، وأغنيتين مع الفنان حمادة هلال، ومصطفى كامل ومحمد نور، وأتمنى أن أعمل مع الفنان تامر حسنى، ودائما أحب سماع أغانى الهيب هوب والراب.  

وقدم ساسو رسالة للفنان هانى شاكر، نقيب الموسيقيين، بخصوص منع أغانى المهرجانات قائلا أغانى المهرجانات مثلها مثل أى نوع من الأغانى لها الكثير من المعجبين فلماذا تمنعها إذا كانت تحتوى على كلام جيد ولحن وتوزيع جيدين، وأضاف ساسو مصر هى التى صدرت أغانى المهرجانات للوطن العربى، ونحن الآن بدأنا فى عمل أغانى مهرجانات بالوطن العربى.  

وعن آخر أعماله "لغبطيطا" قال: أغنية لغبطيطة وصلت لحوالى خمسة ملايين مشاهدة وكان من المفترض أن كانت تنزل فى الأسواق منذ أسبوعين، ولكننى أجلّت نزولها وقررت نزول البرومو الأول لها، حتى يجعل الجمهور ينتظرها بلهفة.

 وعن كواليسها قال: اخترنا أنا وعمرو كمال وشاكوش التيمة الأول، ثم كتبها إسلام المصرى، وقمنا بتسجيلها، وبعد تسجيلها لم يتوقعوا نجاحها، ورأوا أنها أغنية عادية، وهذا ما حدث فى أغنية "بنت الجيران" أيضا، ولكن بعد نزولها تفاجأوا بنجاحها الكبير.  

وفى نهاية الحوار قال أتمنى أن تصل أغانى المهرجانات للعالم، وأتمنى أن أعمل مع كل نجوم الغناء فى الوطن العربى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر