اعرف تفاصيل مهرجان المسرح التجريبى قبل بدء فعالياته اليوم

مهرجان المسرح التجريبى مهرجان المسرح التجريبى
 
جمال عبد الناصر

فى تمام السابعة من مساء اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر، وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، تُفتتح فعاليات الدورة 27 من دورات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، وهى الدورة التى اختارت إدارتها إقامتها فى ظل ظروف يمر بها العالم للمرة الأولى فى تاريخه، ليكون ذلك المهرجان هو الأول فى زمن الكورونا.  

الافتتاح يبدأ بمراسم استقبال للضيوف فى ساحة المسرح القومى بالعتبة، والذى يقام به حفل الافتتاح للمرة الأولى فى تاريخ المهرجان، كما يتضمن الافتتاح "حالة كرنفالية" لاستقبال ضيوف المهرجان يشرف عليها المخرج سامح بسيونى.  

ومن المقرر أن يحضر الاحتفالية مسرحيون وجمهور لا يتجاوز 25% من سعة القاعة، وفقا لقواعد التباعد المفروضة، وسيتم تكريم ٨ من رموز الإبداع المسرحى المغاير، يتصدرهم اسم الناقد والأكاديمى د.حسن عطية، والمخرج الذى رحل شابا منصور محمد، واسم أستاذ التمثيل والإخراج د.سامى صلاح، والمخرج سامى طه، والمسرحية اللبنانية مايا زبيب الكاتبة والمخرجة والممثلة، والمخرج السويسرى ميلو راو- المدير الفنى لمسرح جنت، والمخرج والسينوغراف الفرنسى برونو ميسا، ومؤسس مسرح كانتا بيلى المخرج نولو فاكينى.

 

مهرجان المسرح التجريبي (1)
 
كما سيتم عرض مسرحية بعنوان " تحت النظر" لمجموعة من شباب المسرح، من إخراج كمال عطية، الذى قال إن العرض سيكون عنوانا لانتصار الإبداع على أية ظروف قاهرة، كما أنه سيتضمن استعراضا لأدوات الممثل المختلفة، وتفاصيل أخرى ستكون فى ليلة الافتتاح ليفاجئ بها الجمهور. 
 
مهرجان المسرح التجريبي (4)
 
دورة هذا العام مهداة إلى اسم الممثل والمخرج وأستاذ التمثيل والإخراج بمعهد الفنون المسرحية  الراحل د. سناء شافع، تقديرا لدوره ومكانته فى المشهد المسرحى المصرى على المستويين الفنى والأكاديمى. 
 
مهرجان المسرح التجريبي (2)
 
ودورة هذا العام التى تستمر فعالياتها حتى 11 سبتمبر ستتضمن فعاليات عدة فى مزيج ما بين الفعاليات الحية، والـ"أون لاين"، حيث تنطلق منافساتها عبر ثلاث مسابقات اثنتان منهما  افتراضيا عبر الشاشات والوسائط التقنية، سيتابعهما الجمهور من خلال القناة الرسمية للمهرجان علي "يوتيوب" وهما مسابقة "مسرح الحظر" والتى يتنافس فيها تسعة عروض تم اختيارها من بين 54 عرضا تقدمت للمشاركة، وتمثل مسارح أوروبا وأمريكا، فضلا عن مصر وأفريقيا، والمفهوم الأساس لهذه المسابقة هو البحث عن بدائل للعرض الحى الذى حالت ظروف الوباء دون استمراره، من خلال تحالف الكاميرا مع التطبيقات التكنولوجية الحديثة، وتحالف كلاهما كجانب واحد مع خشبة المسرح من أجل استمرار فن المسرح قائما.
 
مهرجان المسرح التجريبي (7)
 
المسابقة الثانية ستكون لـ"العروض المصورة" التى لا تتجاوز مدتها حاجز الـ90 دقيقة، وهى العروض التى أُنتجت قبل الجائحة بشكل طبيعى، وتم تصويرها قبل أن تحول الظروف بين استمرار عرضها وتنقلها.
 
وتشارك فى هذه المسابقة أيضا تسعة عروض من بين 172 عرضا تقدمت للمنافسة، بينها 96 عرضا مصريا، سيكون واحد منها فقط موجودا فى المنافسة.
 
 
مهرجان المسرح التجريبي (5)
 
المسابقة الثالثة لم تكن ضمن التخطيط الأساسى لفعاليات المهرجان، لكنها أضيفت لاحقا بعد اقتراح تقدم تقدم به عضو مجلس إدارة المهرجان الراحل د. حسن عطية،  كاستثمار لمبادرة وزارة الثقافة الرامية لإعادة الفعاليات الثقافية تدريجيا، ضمن الشروط الصحية، وهى مخصصة للعروض المصرية الحية، التى ستقدم علي مسارح الجمهورية والمكشوف بالأوبرا ومركز الهناجر، ومسرح معهد الفنون المسرحية، بمشاركة 13 عرضا تمثل مختلف مؤسسات الإنتاج المسرحى الرسمية والمستقلة.
 
مهرجان المسرح التجريبي (3)
 
المسابقات الثلاث تتماثل جوائزها البالغة  75 ألف جنيه والدرع الذهبى وشهادة المهرجان لعرض المركز الأول، 50 ألف جنيه والدرع الفضي وشهادة المهرجان للعرض الذى يحل ثانيا، كما تقام ورش المهرجان وندواته بنفس المزج بين الحى "اللايف" والـ"أون لاين"، عبر برامج التواصل فتقدم الدكتورة نيفين علوبة، مطربة الأوبرا العالمية والأستاذ بأكاديمية الفنون ورشة "التدريب الصوتى لممثل المسرح"، وتهدف الورشة التى تستمر لخمسة أيام "من 4 وحتى 8 سبتمبر"، وعلى مدار ثلاث ساعات يوميا إلى رفع قدرات الأداء الصوتى لدى ممثلى المسرح، ممن سيتم اختيارهم للمشاركة، باعتبار الأداء الصوتى أحد المهارات الأساسية لممثل المسرح. 
 
مهرجان المسرح التجريبي (6)
 
كما تقدم الدكتورة وطفاء حمادى، ضمن برنامج الورش التدريبية المصاحب لفعاليات الدورة 27 من دورات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر