مسلسلات الحكايات المنفصلة موضة جديدة فى الدراما المصرية

الا انا الا انا
 
محمد زكريا

شهدت السنوات القليلة الماضية تنوعاً ملحوظاً فى المحتوى الدرامى المقدم بالمسلسلات، إضافة إلى تغيير انتشار الأعمال التى لا تعتمد على موضوع واحد فى كل الحلقات، وإنما ظهرت نوعيات جديدة تعتمد على حكايات متنوعة بموضوعات مختلفة وكذلك بأبطال ومؤلفين ومخرجين مختلفين، وكأن كل حكاية عبارة عن مسلسل بمفرده سواء كان فى 3 أو 5 أو 10 أو 15 حلقة حسب عدد حلقات العمل.

وتعد مسلسلات الحكايات المختلفة فرصة كبيرة لصناع الدراما من أجل تقديم موضوعات كثيرة وكذلك كسر حاجز الملل، هذا بالإضافة إلى هذه النوعية من الأعمال تتيح فرصا كبيرة للفنانين والفنانات للتصعيد وتقديم أدوار البطولة المطلقة من حكاية فى شكل مسلسل منفرد، ومع تحقيق هذه الأعمال نجاحاً ملموساً أتنشرت بكثرة فى سوق الدراما الحالى.

ورغم أن هذه النوعية من المسلسلات ليست مبتكرة وإنما غابت عن سوق الدراما لسنوات طويلة، إلى أن عادت مرة أخرى من خلال مسلسل "نصيبى وقسمتك" عام 2017، والذى قام ببطولته هانى سلامة وشهدت تغيير الأبطال معه فى كل 3 حلقات، وبعد ذلك تغير الفورمات فى الجزء الثانى حيث أصبح يعتمد على بطلة مختلفة فى كل حكاية من 5 حلقات.

نصيبى وقسمتك
نصيبى وقسمتك

 

مسلسل "نصيبى وقسمتك" تأليف عمرو محمود ياسين وقام ببطولته حكايات الجزء الثاني كل من درة وريم مصطفى وبسمة وهنا شيحة وشيرى عادل ومريم حسن، وحنان مطاوع ومي سليم ونجلاء بدر، وفى الثالث قام ببطولته الحكايات هبة مجدى وهنا شيحة وميرهان حسين وملك قورة وميرنا نور الدين وإيمان العاصي وهدى المفتى ونرمين الفقى.

وطبقت دنيا سمير غانم فكرة الحكايات المنفصلة في مسلسلها الأخيرة "بدل الحدوتة 3" الذي قدمته في شهر رمضان قبل الماضى واعتمد ثلاث قصص مختلفة تماماً عن بعضهم، كل قصة يتم تناولها في 10 حلقات، الحدوتة الأولى بعنوان "بيلا"، والثانية "لهفة" التي اعادت تقديم شخصية "لهفة" من مسلسلها الذى يحمل نفس الاسم، والثالثة تحمل اسم "مزرعة بطاطس".

مسلسل بدل الحدوتة 3
مسلسل بدل الحدوتة 3

 

المسلسل شارك في بطولة حكاياته الثلاثة محمد سلام، بيومي فؤاد، شيماء سيف، محمد أوتاكا، دلال عبد العزيز، سمير غانم، عمرو وهبة، محمد حسنى، سارة عبد الرحمن وكان بطل الثانية أحمد رزق، والثالثة هشام ماجد، مع ظهور العديد من ضيوف الشرف مثل روجينا وفتحي عبد الوهاب وسماح أنور وأحمد أمين ومحمد شاهين وأيتن عامر وصلاح عبد الله ويسرا اللوزى وآخرين.

وفي هذا العام ظهرت تجربة جديدة تنتمي لهذه النوعية من خلال مسلسل "إلا أنا"، الذي يعتمد على 6 حكايات، كل حكاية تُقدم في قصة وببطلة ومخرج مختلف في 10 حلقات، الحكاية الأولى بعنوان "بنات موسى" بطولة وفاء عامر وإخراج محمد أسامة، و"الثانية بطولة "أروى جودة وأحمد صفوت وإخراج أحمد شفيق والثالثة "أمل حياتى" بطولة حنان مطاوع وبيومى فؤاد ونور محمود وإخراج أحمد حسن.

الا انا
الا انا

 

أما الحكاية الرابعة بعنوان "أمر شخصى" بطولة شيرى عادل وميدو عادل وايهاب فهمى وإخراج محمود كامل، والخامسة "ضى القمر" بطولة كندة علوش ومحمد شاهين ومحمد علاء ونهى عابدين وإخراج أحمد حسن، والسادسة بعنوان "لازم أعيش" بطولة جميلة عوض ونجلاء بدر وأحمد خالد صالح وخالد أنور وإخراج مريم أحمدى.

وتقدم شيماء سيف البطولة المطلقة الأولى لها في الدراما من خلال مسلسل جديد جارى الاستقرار على اسمه، يعتمد على الحكايات المنفصلة، من خلال ثلاثة قصص مختلفة كل واحدة من 15 حلقة، الأولى وهى "فى بيتنا روبوت" من تأليف السيناريست أحمدى محمدى والثانية بعنوان "بالقوة" يكتبها السيناريست أمين جمال وجارى اختيار مؤلف للثالثة، والعمل من وليد الحلفاوى.

شيماء سيف (2)
شيماء سيف

 

وتخوض الفنانة هنا الزاهد أيضاً تجربة مسلسلات الحكايات المنفصلة من خلال مسلسل جديد من نوعية أعمال الـ 45 حلقة تعاقدت على بطولته مع المنتج كريم أبو ذكرى بمشاركة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتخوض به أول بطولة مطلقة لها في الدراما والعمل فكرة الكاتب يسرى الفخرانى ويتم العمل على اختيار اسم المسلسل بشكل نهائى خلال الأيام القليلة القادمة.

وتدور فكرة المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي، وعبارة عن 9 قصص مختلفة، كل قصة تعرض في 5 حلقات متصلة، ولكل قصة فريق عمل مختلف مع وجود هنا الزاهد في جميع القصص بأحداث المسلسل، والذي يضم نخبة كبيرة من ضيوف الشرف، ويكتب المسلسل 8 مؤلفين، حيث كل مؤلف قصة من القصص.

هنا الزاهد (3)
هنا الزاهد 

 

ووقع الاختيار على مؤلفى القصص وهم إياد صالح، ضياء محمد، فيدرا أحمد المصري، هشام اسماعيل، هند فايد، محمد جلال، إيهاب بليبل، وأيمن الشايب، وفكرة المشروع ترجع للكاتب يسري الفخراني مسؤول الإنتاج الدرامي بالمتحدة للخدمات الإعلامية، ويقوم بإخراج العمل خالد الحلفاوي ومقرر عرضه نهاية العام الجارى.

كذلك مسلسل "نمرة اتنين" فيعتمد على الحكايات المنفصلة كل حكاية بمؤلف ومخرج وأبطال مختلفين، وهو عبارة عن 8 حلقات فقط كل حلقة تتناول قصة مختلفة وكل قصة يقوم ببطولتها نجم أو نجمة فى حلقة واحدة مع مخرج مختلف، يضم عدد كبير من نجوم الفن، من بينهم شيرين رضا، ونيللى كريم، وأمينة خليل، وصبا مبارك، وعادل كرم، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، ومنى زكي، وأحمد مالك.

نمرة اتنين
نمرة اتنين

 

ويتولى إخراج الحلقات كل من آدم عبد الغفار، طارق العريان، تامر محسن، هاني خليفة، هادي الباجوري، محمد شاكر، أحمد النجار، بينما يشارك فى تأليف المسلسل 4 كتاب وهم آدم عبد الغفار، مريم نعوم، وائل حمدي، سارة طيبة، تم تصوير الأحداث في 6 مدن عربية مختلفة، وهم الرياض، وجدة، والقاهرة، والجونة، وبيروت، ودبى، ويتناول قصصا مختلفة عن العلاقات ومفهوم الرومانسية في المجتمع الحديث


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر