تعرف على مدن ومواقع لم تعد موجودة بخريطة العالم

بلاد منقرضة بلاد منقرضة
 
محمد رضا

تطرأ على خريطة العالم تغييرات مستمرة مع مر العصور حيث تظهر دول وتختفى أخرى وتنقسم ثالثة لعدة دول، ويتسبب فى هذا المؤثرات الخارجية سواء كانت جيولوجية أو صراعات سياسية، ومن بينها ما يعرف باسم "جزر الانتعاش"، التى رغم كون اسمها الغريب قد يكون سببًا ليصبح مصدر جذب للسياح إليها، إلا أن هناك سببًا آخر لعدم اتخاذ قرار بقضاء الإجازة فى هذه الجزر، وذلك كونها لم يعد لها وجود على الخريطة.

وجزر الانتعاش، ليست الوحيدة التى انتهى وجودها على الخريطة، بل ينطبق الأمر ذاته على "كويلومبو دوس بالميرس"، والمنطقة المحايدة "موريسنت"، وذلك فى وقت تواجه فيه خريطة العالم تغيرات مستمرة بسبب قوى الجيولوجيا أو الصراعات السياسية، وعلى مر العصور، ظهرت العديد من الدول الجديدة، ليتم القضاء عليها بعد بضع سنوات، أو حتى أيام.

5

 

وكما يتضح فى كتاب جديد بعنوان "أطلس البلدان المنقرضة" للكاتب البريطانى جيدون ديفو، فإن سبب زوالها ليس دائماً نتيجة الدبلوماسية الدولية، وجمع ديفو مصائر 48 دولة منقرضة فى كتابه الترفيهى، حيث يشرح بدقة أصول ونتائج كل منها فى بضع فقرات بليغة تصور المغامرة والتخطيط وعدم الكفاءة، ويعرض الكاتب أسباب انقراض هذه الدول، التى تتتراوح بين المبتذلة إلى الغريبة كلياً.

 

ورغم أن الكتاب خضع لبحث دقيق، إلا أنه كتب بدافع الدعابة، وهو مستوحى من الحكايات التى جمعها ديفو على مر السنين، وأوضح ديفو، الذى يطلق على نفسه لقب المهووس بالخرائط، لـ" CNN "، إن حقيقة تغير الأشكال على الخريطة كانت تحيره عندما كان طفلاً.

4

 

وقال ديفو، "اعتقدت أن الأمر أشبه نوعاً ما بمملكة أتلانتس المفقودة، لكن الأمر ليس كذلك، فالقصص وراء اختفاء هذه الأماكن أغرب بكثير"، وعلى سبيل المثال، جمهورية سونورا، وهى منطقة ساحلية كبيرة فى المكسيك الحديثة، والتى ظهرت لفترة وجيزة فى عام 1853 على يد ويليام والكر، الانتهازى الذى حشد جيشاً من 50 رجلاً لدعم مطالبته، انهارت فى نهاية المطاف بعد أن تراجع جيش والكر إلى 30 رجلاً بسبب مرض بعضهم وفرار البعض الآخر، وسار بقية أفراد الجيش مع رئيسهم إلى سجن الولايات المتحدة.

 

ويقسم ديفو البلدان فى الكتاب إلى عدة فئات، بحسب ظروفها، فهناك فئة "الدمى وكرات القدم السياسية"، وهناك فئة "الأكاذيب والممالك المفقودة" وفئة "الأخطاء والدويلات"، أما عن جمهورية سونورا قصيرة العمر، فكانت تحت فئة "مخربى الفرص والمجانين".

 

وموريسنت المحايدة هى دولة صغيرة أخرى بدأت فى الوجود من قبل الدول الكبرى التى قامت بتقسيم الأراضى المتنازع عليها، فى نهاية حروب نابليون، ونشأت هذه الدولة عام 1816، وكانت تحتوى على منجم زنك عالق بين بلجيكا وبروسيا.

3

 

وفى موريسنت المحايدة لا يمكن الاتفاق على من يجب أن يمتلك قطعة أرض، لذلك ينتهى بهم الأمر بأن يقرروا أنها لا تخص أى شخص، ولا أحد يسأل الناس الذين يعيشون هناك عن آرائهم، ونجت المنطقة لأكثر من قرن بقليل، حتى استولت عليها بلجيكا فى نهاية الحرب العالمية الأولى، ولفترة من الوقت، كانت موريسنت المحايدة قادرة على الاكتفاء بمواردها من خلال منجم الزنك، وعندما أغلق المنجم، حاولت التنويع فى مواردها إلا أنها لم تنجح كثيراً.

 

وقال ديفو عن موريسنت المحايدة: "إنه لأمر ساحر كيف يحاول هذا البلد إثبات وجوده.. لقد أقاموا معملًا لتقطير النبيذ وأنتجوا طوابعهم الخاصة، لأنهم اعتقدوا أنها ستروق لذوق هواة جمع الطوابع"، وأشار ديفو، إلى أنهم فكروا بأن يصبحوا الدولة الوحيدة الناطقة بلغة "الإسبرانتو" فى العالم.

2

 

وتشمل القصص البارزة الأخرى إقامة دولة "خارج الأراضى"، والتى مُنحت لجناح الولادة فى مستشفى أوتاوا سيفيك فى عام 1943 حتى تتمكن الأميرة جوليانا من هولندا من ولادة وريث محتمل فى مكان ما لا يُصنف على أنه أرض أجنبية.

 

وهناك الكثير من القصص القاتمة فى الكتاب، بما فى ذلك ما يسميه ديفو بفئة "درجات الكراهية"، وأوضح ديفو أن "الكثير من الرجال من أصحاب البشرة البيضاء من الفيكتوريين أساؤوا إلى السكان الأصليين"، وتشكلت دولة الكونغو الحرة، عام 1885، وسط أفريقيا من خلال بعض المعاملات التجارية المشبوهة للغاية من قبل ملك بلجيكا ليوبولد الثانى.

1

 

وبعد أن تجنب ليوبولد حكومته الديمقراطية، استخدم مشروعاً خاصاً للحصول على مساحات شاسعة من الأرض ثم حوّلها إلى مزرعة مطاط عملاقة أجبر السكان فيها على العمل، مما أدى إلى إنشاء دولة العبودية، ومن المثير للدهشة أنه فى الوقت الذى كان فيه توسع الإمبراطورية واستغلالها فى ذروته، أثارت الفظائع التى ارتُكبت باسم ليوبولد غضب الدول المجاورة لبلجيكا، مما أجبر حكومته على رفع يدها عن دولة الكونغو الحرة.

 

ويقول ديفو، إنه بينما اعتاد على استحضار أفكار هزلية وخيالية لروايته، إلا أن الحكايات التى تم جمعها فى "أطلس الدول المنقرضة" غالباً ما تكون أكثر غرابة بكثير من رواياته، وأضاف أنه فى عالم لا يزال يشهد فيه النزاعات على الحدود والسلطة، فإن هناك المزيد من القصص التى لم تُكتب بعد.

http___cdn.cnn_.com_cnnnext_dam_assets_200915123156-vanished-countries-1

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر